السعودية تعلن شروط العمرة في رمضان 1444-2023

السعودية تعلن شروط العمرة في رمضان 1444-2023

العمرة في رمضان 1444-2023 إذ أعلنت السلطات السعودية المختصة عن شروط وقواعد العمرة الجديدة. حيث من الممكن حجز موعد لأداء مناسك العمرة في شهر رمضان المقبل من خلال تطبيق توكلنا الإلكتروني.
فيما سبق حددت الوزارة ثلاثة شروط ليتم إصدار تصريح للعمرة في تأشيرة الزائر أو السائح أو العمل. ذلك بتوفر إصدار التصريح عبر تطبيق “اعتمرنا“، أيضا أن يكون الشخص مسجلا في “أبشر“، ومحصن كما يظهر على تطبيق توكلنا. كذلك قيدت وزارة الحج في 14 يناير الماضي، المدة التكرارية المسموح بها لإصدار تصاريح العمرة حتى 10 أيام، وتشمل المعتمرين الداخليين والخارجيين. كذلك حددت وزارة الحج أنه للتقديم على العمرة، يجب أن يحمل الشخص شهادة تطعيم موثقة، ومستكمل جرعتين من أحد لقاحات (فايزر أو موديرنا أو أسترازينيكا). فضلا عن حصوله جرعة واحدة من لقاح جونسون؛ ليكون قادرا على دخول الأراضي السعودية. أما فيما يتعلق في أداء العمرة رمضان 1444، بحسب ما أعلنتها السلطات السعودية تفاصيلها في هذه المقالة.

 

شروط العمرة في رمضان 1444

حيث أتاح تطبيق “توكلنا” الإلكتروني إمكانية الحجز لأداء مناسك العمرة في رمضان 1444-2023 من خلال الأيقونة الجديدة. فقد تمَّ أضافت أيقونة “بوابة المناسك” في تطبيق توكلنا الإلكتروني، وبات بإمكان الراغبين من السعوديين والمقيمين  في المملكة حجز أوقات أداء العمرة. بينما تضمنت 12 وقتا تشمل ساعات الليل والنهار، فضلا عن تحديد مدة ساعتين يتم من خلالهما أداء كامل مناسك العمرة. في حين يذكر أن أيام الجمعة في شهر رمضان القادم، قد شهدت حجوزات مرتفعة منذ البدء بالسماح بالحجز. كما تضمنت بقية الأيام ازدحامًا خفيفًا ومقبولًا، الذي يسمح للراغبين بأداء العمرة في رمضان بحجز الأوقات المناسبة لهم لأداء المناسك.
أيضا جاء أمر يتعلق بتحديد أعداد المعتمرين، للحفاظ على الإجراءات الاحترازية الصحية والوقائية للتصدي لجائحة فيروس كوفيد المستجد.

اقرأ أيضا: مواعيد الاختبارات النهائية 1444-2023 للمراحل المدارسية في السعودية

الأعمار التي يمكنها الحصول على تصريح العمرة 

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن الأعمار التي يتم السماح لها باستخراج موعد تصريح ودخول الحرمين الشريفين، وهي 7 أعوام فما فوق. ذلك بضرورة ظهور حالة “محصن” للراغب في العمرة في تطبيق “توكلنا”.
كما بينت الوزارة أنه من شروط أداء العمرة في رمضان لمن هم داخل السعودية إصدار التصريح عبر تطبيق “اعتمرنا” أو “توكلنا”. كذلك يجب أن تكون بيانات المستفيد تم تحديثها في نظام “أبشر” وشرط ظهور الحالة “محصن” في توكلنا.
في حين شددت الوزارة على أن المدة التكرارية، لأداء العمرة هي مرة كل 10 أيام. فيما يتعلق بوجود ترتيبات، ليتم تغييرها مع اقتراب شهر رمضان، أفادت الوزارة أنه عند وجود تحديث، بما يخص المدة التكرارية سيتم الإعلان عنه في وقته.

 

تصاريح العمرة في رمضان 1444 عبر بوابة المناسك

يمكن الحجز في تطبيق “توكلنا” الإلكتروني لأداء مناسك العمرة في شهر رمضان المقبل عبر الدخول إلى تطبيق توكلنا. ذلك يتم من خلال الأيقونة الجديدة التي تمت إضافتها إلى التطبيق حديثا باسم “بوابة المناسك”.
حيث أصبح بإمكان الراغب من المواطنين أو المقيمين البدء بحجز أوقات أداء العمرة في رمضان 2023 وتضمنت 12 وقتا على مدار ساعات الليل والنهار، وتحديد مدة ساعتين لإتمام كامل المناسك. كما أنه من الجدير بالذكر أن أيام الجمعة في شهر رمضان المبارك شهدت حجوزات كثيرة منذ البدء بإتاحة الحجز. كذلك شهدت بقية الأيام ازدحامًا أخف في الحجوزات، مما يمكن للراغبين في الحجز للعمرة في رمضان اختيار الأوقات المناسبة لهم لأداء المناسك.

اقرأ أيضا: تأثير الأزمة الأوكرانية على البلاد العربية