أول مصنع لتعدين الحديد في سوريا .. هل ينخفض سعر الحديد ؟

حيثُ بحث وفد من شركة MMTE الإيرانية مع وزارة الصناعة لسوريّة مؤخراً، إمكانية إقامة أول مصنع لتعدين الحديد في سوريا، كما بحث الطرفين آفاق التعاون المشترك في مجال الطاقات البديلة بشكلٍ عام.

تعدين الحديد في سوريا

أفاد “أسعد وردة” مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الهندسية، في حديثٍ صحفيّ لهُ. بأنّه تم الاتفاق مع الوفد الإيراني على العناوين العريضة التي يجب العمل عليها بشكلٍ مشترك.

كما أوضح وردة، أن الوفد الإيراني سوف يقوم بزيارة لمعمل حديد حماة للإطلاع بشكلٍ ميدانيّ على واقع العمل في المعمل وتحديد أولويات البدء بالتعاون المشترك مع الجانب الإيراني، بالإضافة إلى استعراض آلية العمل في معامل الحديد في سورية وبحث إمكانية تطوير معمل حديد حماة بالإضافة إلى تصنيع الحديد الاسفنجي وتطوير خط القضبان، مع إمكانية إقامة شركة مشتركة في مجال الطاقات البديلة وتصنيع العنفات الريحيّة وهو يعتبر من المشاريع الهامة والحيوية جداً بالنسبة إلى الجمهورية العربيّة السوريّة.

الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية

تأسست الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية بموجب المرسوم التشريعي رقم 113 لعام 1974 بدلا عن شركة الحديد المؤسسة بالمرسوم التشريعي رقم 142 لعام 1970 و اتبعت للمؤسسة العامة للصناعات الهندسية اعتبارا من 1\1\1975 وحددت غايتها في مرسوم إحداثها وذلك بأنها تتعاطى كافة أعمال تصنيع القضبان الحديدية الخاصة بالتسليح وسائر المنتجات الحديدية والفولاذية والخلائط المعدنية وأعمال البحث والتنقيب عن جميع الفلزات والخلائط وتصنيعها وعمليات صهر الخردة وتصنيع انابيب التمديدات الصحية و بصورة عامة كافة أعمال استخراج الحديد وتصنيعه.

تعدّ الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية المتواجدة في مدينة حماة السوريّة، هي الشركة الحكومية الوحيدة لإنتاج الحديد في سورية، والتي تضم معمل الصهر ومعمل القضبان الفولاذية ومعمل الشهيد باسل الأسد للمطروقات الفولاذية، بالإضافة إلى معمل الأنابيب المعدنية المتوقف منذ عام 2005 لانعدام جدواه الاقتصادية، وفقاً لما ذكرته الشركة بتقاريرها السابقة.

للإنتقال إلى الموقع الرسمي للشركة .. اضغط هنا


اقرأ المزيد

تحلية مياه البحر في سوريا قريبا ومشروع لجرّ مياه الفرات إلى دمشق!

خدمات الدفع الإلكتروني في سوريا تمتد لتشمل نطاق الاتصالات لدفع الفواتير عبر الخليوي

وزير الزراعة في سوريا: عام 2023 هو الأخطر من ناحية الجفاف على سوريا منذ مدة طويلة !