موعد استطلاع هلال رمضان في مصر 2023 .. دار الإفتاء تحدد موعد وضوابط استطلاع ورؤية هلال رمضان المبارك في مصر

موعد استطلاع هلال رمضان 2023. حيث يهتم الكثير من الناس بالبحث عن الموعد الذي سيتم مراقبة رؤية هلال رمضان فيه لمعرفة أول يوم من شهر رمضان المبارك. إذ ويجدر القول أنه قد تم تحديد موعد استطلاع ورؤية هلال رمضان في مصر لهذا العام 2023. وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية. إذ سنقوم اليوم عبر موقعنا في تجارتنا نيوز بتقديم موعد استطلاع هلال رمضان المبارك لهذا العام 2023 في مصر. بالإضافة إلى ضوابط استطلاع رؤية الهلال في الشهر الكريم وذلك من خلال المقال التالي.

اقرأ أيضا: مواعيد الدراسة في رمضان.. موعد دوام الجامعات السعودية في شهر رمضان

موعد استطلاع هلال رمضان 2023 في مصر

وفي الحديث عن تاريخ يوم استطلاع ورؤية هلال رمضان المبارك في مصر. يجدر القول أن دار الإفتاء المصرية قد حددت اليوم لاستطلاع الهلال وذلك بتاريخ اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان الجاري لعام 1444 هجري. إذ ويوافق بتاريخ يوم الجمعة 1 من شهر أبريل / نسيان القادم 2023. حيث وبعد أن يتم استطلاع الهلال سيتم الإعلان عن نتيجة الرؤية لهلال رمضان وذلك عبر صفحة دار الإفتار الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد المغرب بحوالي نصف ساعة تقريباً

اقرأ أيضا: مسلسلات رمضان 2023.. قنوات عرض مسلسل المداح 2 حصريا على شاشة واحدة

ما هي ضوابط رؤية الهلال في مصر

وفي نفس السياق الذي قد تحدثنا عنه. يجدر القول أن دار الإفتاء في مصر قد أعلنت عن بعض الضوابط التي ستتم اثناء مراقبة الهلال. إذ يندرج من أهمها أن الرؤية ستكون لجميع الشهور.حيث أنها لا تقتصر على الأشهر التي تتعلق بالعبادات الإسلامية فحسب. كما وقد تم التوضيح من قبل دار الإفتاء أيضا أن الرؤية ستكون من خلال طريق اللجان الشرعية العلمية. بالإشارة إلى أن اللجان تضم متخصصين شرعيين إضافةً إلى متخصصين في الفلك. وهي عبارة عن سبعة لجان.

ومن جهة أخرى.يجدر القول أن آلية رؤية الهلال تعتمد على أمرين يأتي في أولها مكان نزول القمر. وهو ما يعني بحد ذاته إلى الإحداثيات التي ينزل فيها القمر خلال هذا الشهر. كما أن ذلك يعتمد أيضا على موضوع كيفية غروب القمر. وانطلاقاً من ذلك الأمر يستعد الناس إلى استقبال شهر رمضان المبارك مع انتظار موعد تأكيد بدء اليوم الأول بالصيام. إذ ومن جهة أخرى يجدر القول أن المحلات والأسواق التجارية تستعد أيضا لاستقبال شهر رمضان حيث تقوم بتقديم العديد من التخفيضات والعروض المتنوعة على احتياجات ومقاضي رمضان بغية تخفيف الأعباء قدر المستطاع على الناس.

 


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: