شهدَ سعر عملتي البيتكوين والإيثريوم انخفاضاً مدوياً في تداولات يوم الأحد البارحة. حيثُ هبطَ سعر البيتكوين بنسبة 13% لتصل قيمته إلى 33178 دولاراً في القاع. مما ادى لانخفاض قيمة العملات المشفرة الأخرى كذلك.

فانخفض سعرعملة الإيثريوم بنسبة 20 % صباح يوم الأحد، قبلَ أن يستقرّ على خسائرٍ بنسبة 14% في نهاية تداولات الأحد بعدَ تداوله بحوالي 1900 دولار. بينما انخفضَت بدورها عملة الدوجيكوين  بنسبة 16%. وانخفضت عملة باينانس بنسبة 26%. فيما أشارَت البيانات من موقع CoinMarket أنّ سوق التشفير العالمي قد خسرَ 9% في آخر 24 ساعة فقط..

هبوط سعر البيتكوين والإيثريوم يسبب قلقاً للمستثمرين

يمر المستثمرون في العملات الرقمية بواحدٍ من أصعب الأسابيع على الإطلاق بعد سلسلةٍ من العناوين السلبية. بدءاً من إعلان “إيلون ماسك”، المدير التنفيذي لتسلا للسيارات عبرَ واحدةٍ من تغريداته التي لحقها بيانٌ رسمي أنّ تسلا للسيارات الكهربائية لن تقبل عملة البيتكوين للدفع لسياراتها بعدَ الآن. مشيرًا إلى استخدام العملة المكثف للطاقة، والأضرار البيئيّة للتعدين. علماً أن الشركة قد استثمرَت الشهر الماضي في العملة بقيمة 1.5 مليار دولار!.

ثمَ لحقها إعلان الصين أنّها سوف تتخذ إجراءات صارمة ضد أنشطة الأوراق الماليّة غير القانونيّة. ومنعها من استخدام العملات المشفرة كوسيلةٍ للدفع بالمعاملات الماليّة الرسميّة. حيثُ أكدَت سوزانا ستريتر، كبيرة محللي الاستثمار والأسواق في Hargreaves Lansdown أنّ حظر الصين البنوك وشركات الدفع من تقديم خدمات المعاملات المشفرة هو ضربة كبيرة لحالة استخدام البيتكوين وحالة منافسيها.

فيوم الأربعاء وحده تأرجحَ سعر البيتكوين والإيثريوم. ثمَ وصلَت هبوطات البيتكوين إلى 30 ٪. بعدَ أنّ حطَّت قيمته عندَ 30،016 دولاراً، وهو الأقل منذ يناير. ثمَ بعدَ انتعاشٍ بسيط إلى حوالي 38 ألف دولار، استمرَ سعر البيتكوين بالتقلب الشديد، وإزعاج المستثمرين بنسبٍ من رقمين. ثمَ عقبَ تصريحات الصين الجمعة انخفضَ مؤشر البيتكوين مجدداً بنسبة 10%، ولحقه انخفاض الإيثريوم بأكثر من 40% عن قيمته قبل الثلاثاء، فيما خسرَت عملة دوجيكوين وبينانس حوالي 30%. وقضى الانهيار الواسع الأربعاء على حوالي تريليون دولار من القيمة السوقية.

ثم أتى تأكيد إيلون ماسك مرةً أخرى عبرَ تغريداته التي تؤثر بانتظام على سوق العملات الرقمية، يوم السبت على دعمه للعملات الرقمية، مما أعطى عملة سعر البيتكوين والإيثريوم دفعةً طفيفة حيثُ وصلَ سعر البيتكوين لحوالي 38 ألف دولار ولكن بحلول ليلة السبت بدأت في الانخفاض مرة أخرى. لتهبط مؤشرات سعر البيتكوين والإيثريوم بالشكل المدوي الذي تحادثنا عنه يوم الأحد. في حين يقول المدافعين عن العملات المشفرة أنه حتى مع خسائر الأسبوع الماضي، لا تزال عملة البيتكوين والإيثريوم مرتفعة بأكثر من 250% خلال العام الماضي.

التشديدات الحكوميّة على التعاملات الرقميّة

يبدو أن الصين بدأَت تبدي استيائها اتجاه العملات المشفرة وإخفائها للهويّة. وذلكَ لأنّ الصين أصبحَت موطن لتركز كبير من عمال المناجم المشفرة في العالم الذين يستخدمون كميات هائلة من القدرة الحاسوبية للتحقق من المعاملات على شبكة البلوك تشين.

​فيما ألمح المنظمون الأمريكيون أيضاً إلى القيود المستقبليّة التي ممكن أن تفرض. حيثُ أعلنت وزارة الخزانة أنه يجب الإبلاغ عن أي تحويل للعملة الرقمية بقيمة 10000 دولار أو أكثر إلى دائرة الإيرادات الداخلية.

فيما يرى ماريون لابوري، محلل الاقتصاد الكلي في دويتشه بنك، أنه مع بدء العملات المشفرة بالتنافس الجدي مع العملات العادية والعملات الورقيّة. فإنّ المنظمين وصناع السياسات سوف يتخذون إجراءات صارمة بدورهم.

 تدهور الأسواق الرقميّة مع هبوط سعر البيتكوين والإيثريوم

فيما تستمر التوقعات والتراجع عن الاستثمار بالسوق الرقميّة. والذي من الممكن استنباطه من تقرير منتصف الأسبوع من شركة التحليل (blockchain Chainalysis) . والذي بينَ أنّ أكثر من نصف الـ 410 مليار دولار التي تم إنفاقها على الحصول على حيازات عملة البيتكوين الحالية قد حدثت في الأشهر الـ 12 الماضية. حيثُ تم إنفاق حوالي 110 مليار دولار من ذلك على شرائه بمتوسط ​​تكلفة أقل من 36000 دولار لكل عملة. وذلكَ يعني أن الغالبية العظمى من الاستثمارات لا تحقق ربحاً ما لم يتم تداول العملة بسعر 36000 دولار أو أكثر.

ووفقاً لموقع “live mint” فإنّ مقياس التقلب الضمني لعملة البيتكوين مقارنةً بمؤشر VIX لسوق الأسهم الأمريكية فوق 130. وهو أعلى من نسخة مقياس التقلب للأسهم الأمريكية كاملةً التي حصلت عليها في 30 عامًا. حيثُ أن العملة قد بلغَت تقلباً تاريخي في آخر ثلاثين يوم بحوالي 100، أي حوالي سبع مرات أكثر من مؤشر S&P 500. علماً أنّ متوسط ​​تأرجح سعر عملة البيتكوين والإيثريوم يومي السبت والأحد بلغ 5.14%.

بينما يقول فيليب جرادويل ، كبير الاقتصاديين في Chainalysis عقبَ إبراز التقرير أنّ مخاطر الاستثمار في العملات الرقميّة أعلى بكثير الآن مما كانت عليه في الماضي. كما يرى أن انخفاض الأسعار هذا الأسبوع يعني أن الكثير من الاستثمارات محجوزة الآن بخسارة. والتي ستكون اختباراً جاداً للمستثمرين الجدد.

اقرأ أيضاً عن آخر أخبار العملات: