أعلن إيلون ماسك الرّئيس التّنفيذيّ للشّركة الأمريكيّة الرّائدة في صناعة السّيارات الكهربائيّة “تسلا” مؤخراً عن دعمه من جديد لعالم العملات المشفرة. و بدء قبول العملات الرقمية وسيلة للدفع “كعملة البيتكوين” في تسلا. و ذلك بعد أن توقّف مسبقاً عن القبول بأيّ وسيلة دفع رقميّة.

قبول العملات الرقمية وسيلة للدفع بشرط استخدامها طاقة متجددة ونظيفة

حيث جدّد ماسك خلال فعّاليّات مؤتمر الصّناعة، الذي عقد يوم أمس تحت عنوان “ذا بي وورد” تأكيده على أنّ شركة “تسلا” لا تزال منفتحة للتعامل بعملة البيتكوين. و ذلك على الرّغم من المخاوف البيئية بشأن ارتفاع استهلاك الطاقة نظراً لما تستنفذه العملات الرّقميّة من طاقة.
كما أضاف أنّ “تسلا” ستقبل في المستقبل عملة البيتكوين كوسيلة للدفع. و أشار إلى أنّ شركته “سبيس إكس” تمتلك عملات بيتكوين ولا خطط لديه لبيعها.
و مع ذلك، شدّد ماسك مرّة أخرى على أنّ البصمة البيئيّة لعملة البيتكوين يجب أن تتحسن. كما قد اختتم ماسك تصريحاته بالتّأكيد على أنّه يجب أن تأتي 50 بالمائة، على الأقلّ من الطاقة الكهربائية المستخدمة في عملية تعدين البيتكوين من موارد متجدّدة و نظيفة.

ارتفاع البيتكوين إلى مستوى أعلى و تحذيرات من التدوال بها

عقب تصريحات إيلون ماسك ارتفعت البيتكوين بدرجة عالية لتصل إلى فوق مستوى 30 ألف دولار أمريكي. ذلك بعد أن كانت يوم أمس دون 30 ألف دولار.
حيث يقول المستثمرون في تصريحات سابقة عن أنٍ بيتكوين ستختبر مستوى 28,6 ألف دولار على الأرجح الذي لامسته الشهر الماضي. و هو أقلّ مستوياتها منذ أوائل كانون الثاني/يناير لهذا العام.
كما كانت بيتكوين عالقة في نطاق تداول ضيّق نسبياً في الأسابيع الأخيرة. ذلك بعد أن باع المستثمرون بكثافة العملة في أيار/مايو، و حزيران/يونيو عقب الحملة الضخمة التي شنّتها الصين على تعدين وتداول العملات المشفّرة.

كما دعت هيئات رقابة ماليّة ومسؤولون في البنوك المركزية في الغرب خلال الآونة الأخيرة إلى قواعد تنظيميّة أشدّ صرامة. كذلك لطالما حذّرت دول العالم من عملة بيتكوين. و قد كان آخرها تحذير “جانيت يلين” وزيرة الخزانة الأمريكيّة، من المخاطر التي تشكّلها عملة “بيتكوين”. ذلك حيث أشارت إلى أنّها أداة للمضاربة وغير فعّالة في المعاملات. و قالت يلين أنّه لا تزال هناك أسئلة مهمّة حول الشّرعية والاستقرار. كما تابعت أنّه لا تعتقد بأن بيتكوين تستخدم على نطاق واسع كآلية معاملات. وبالنسبة إلى الحد، الذي يتم استخدامها. كما تخشى أنّه غالباً ما يكون من أجل التمويل غير المشروع.

نهايةً، إنّ البيتكوين طريقة غير فعالة لإجراء المعاملات، وكمية الطاقة المستهلكة في معالجة تلك المعاملات كبيرة للغاية. وإنّ العملة أصلها يعتمد على المضاربة بدرجة كبيرة، حيث إنّها متقلّبة للغاية و تكون الخسائر التي يتكبدها المستثمرون كبيرة جداً.

اقرأ أيضاً:

قواعد جمارك في السعودية تستثني بعض الشركات الخليجية