تقدمت هيئة الأوراق المالية والبورصات بدعوى قضائية ضد شركة ريبيل للعملة الرقمية، ورئيسها التنفيذي، براد جارلينجهاوس، وأحد الشركاء المؤسسين. وزعمت الهيئة أن الشركة انتهكت قوانين تمنع بيع أوراق نقدية غير مسجلة بقيمة 1.3مليار دولار، عند بيعها عملتها للمستثمرين.

تعليق جارلينجهاوس على دعوى هيئة الأوراق

وعلق جارلينجهاوس على دعوى الهيئة بقوله إن ريبيل عملة. وليس من الواجب أن تسجل كعقد استثماري. وفيما سبق أقرت هيئة تكنولوجيا المال من وزارة الخزانة أن ريبيل عملة رقمية في 2015. وأيضا أقرها منظمون من الدول الـ 20 الكبار ولم تعتبر أي دولة ريبيل كورقة مالية.

تأثير الدعوى على شركة ريبيل

وقد أفاد الرئيس التنفيذي لشركة Blockchain Ripple المتخصصة في المدفوعات، بأن الشركة لم تشهد أي تأثر في أعمالها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ عقب رفع الدعوى القضائية ضدها من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC).

وكما أوضح جارلينجهاوس بأن الدعوى أعاقت النشاط في الولايات المتحدة، لكنها لم تؤثر على تعاملها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. واليابان لأن تنظيمها في تلك الاسواق واضح.

ولكن شركة Coinbase وهي أكبر بورصة للعملات المشفرة فى الولايات المتحدة، أغلقت بعد الدعوى التداول في XRP، وتعد XRP سابع أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية.

القيمة السوقية لعملة ريبيل

وحيث تقدر القيمة السوقية لعملة ريبيل ب 20 مليار دولار أمريكي. وتعد هذه القيمة من ضمن أعلى العملات الرقمية في  العالم. وقد ظهرت العملة  في عام 2012. وقد تم إنشاؤها  لتسهيل المعاملات النقدية بين الدول.

شركة ريبيل للعملة الرقمية

إذ تملك شركة ريبيل 55 مليار دولار من أصل 100 مليار رمز ريبيل موجود بالسوق. وتكسب الشركة أرباح من بيع بعض أصول ريبيل.

وبدورها، تصر ريبيل  على أن عملتها مثل عملة بتكوين، لا تحتاج إلى تسجيلها على أنها عملة. وإذ تم تقدير قيمة الشركة بـ حوالي10 مليار دولار. وتقوم بدعمها خدمات مالية يابانية كالبنك الإسباني، إس بي آي القابضة، سانتاندير، وغيرهن من الشركات.

وكذلك حذرت ريبيل بنقل مقرها الرئيسي من الولايات المتحدة بسبب الدعوى القضائية. ومن المرجح أن تكون وجهتها الجديدة  لـ: لندن، سويسرا، وسنغافورة، أو اليابان، أو الإمارات العربية المتحدة.

تداعيات الدعوى على عملة ريبيل

ومن المتوقع أن تُخضع الدعوى القضائية ريبيل لقواعد قاسية، مما يؤثر بشكل سلبًي على العملة الرقمية. والعملة تعتمد على استقلالية العملات الرقمية.

وسجلت عملة ريبيل تراجعا  لتفقد 50% من قيمتها.

القيمة السوقية لعملة ريبيل في العام الحالي

ولكنها في العام الحالي تشهد صعودا لقيمتها بقوة، مثلها مثل العملات الرقمية الأخرى.

فعملة ريبيل XRP  تحظى بدفعة قانونية، إذ زادت قيمتها ثلاث مرات تقريباً بعد الانتصارات القانونية

وقد تم تداول XRP بقدر 1.47 دولار أميركي بحجم تداول يومي قدره 29.3 مليار دولار أميركي في11 أبريل  وارتفعت XRP بنسبة 147% في أسبوع مع قيمة سوقية حالية  بما يقارب 67 مليار دولار.

وتشير التقارير إلى أن محاميي ريبل قد حققوا انتصارين في دعوى الهيئة ضد المنظم الأميركي القوي، بما في ذلك الرجوع لسجلات مناقشات لجنة الأوراق المالية الداخلية بشأن أصول التشفير.

وهذا من الممكن أن يوفر رؤى ثاقبة حول سبب عدم اعتبار لجنة الأوراق المالية لـ بيتكوين والإيثريوم بأنها من الأصول التي تمثل تهديدات أمنية.

إقرأ أيضا

حجم تداول العقارات في الدوحة يصل لأكثر من 2.5 مليار ريال قطري