ارتفاع أسعار العقارات في تركيا … هل الحرائق قد أثرت على أسعار العقارات أيضاً؟

تشهد العقارات في تركيا ولا سيما الشقق والمنازل السكنية ارتفاعاً كبيراً في أسعارها خلال الفترة الحالية الجارية. حيث أن ذلك يعود بالدرجة الأولى إلى الحرائق التي تم إحداثها داخل مناطق مختلفة في البلاد لكن وعلى الرغم من ذلك السبب المهم والرئيسي الذي قد أثر على اقتصاد البلاد كاملاً وبشكل عام. إلا أن هنالك أسباب فرعية أخرى قد ساعدت في ارتفاع أسعار  العقارات في تركيا وخصوصاً الشقق والمنازل السكنية في مختلف مناطق تركيا ولا سيما إسطنبول. يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع الطلب على الشقق السكنية الفارغة والمفروشة وخصوصاً الشقق المخصصة للإيجار. بالمقارنة مع عدد المعروض منها الذي لا يتناسب مع حجم الطلب

أسعار إيجار المنازل والشقق السكنية في تركيا خلال شهر آب 2023

أسباب كثيرة وراء ارتفاع أسعار العقارات في تركيا

  • عدم تناسب حجم الطلب مع العرض

وانطلاقاً من هذا. تجدر الإشارة إلى أن أحد زوار البلاد قد أكد أنه بحث مراراً ولفترة طويلة عن شقة سكنية تناسب احتياجاته في منطقة باشاك شهير. إلا أنه لم ينجح في العثور على ذلك وهذا ما قد يعكس أن الطلب على العقارات متزايد بشكل كبير ولا يتناسب مع حجم العرض المتوفر من الشقق.

كما وتجدر الإشارة كذلك أن سبب تركيز المشاريع العمرانية في مناطق محددة ولا سيما في المدينة. قد كان عاملاً مساعداً على ارتفاع أسعار العقارات في تركيا.

ارتفاع أسعار الفلل والمنازل في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة 2023

  • القروض المصرفية

كما وبين أحد خبراء الاستثمار العقاري أن القروض المصرفية ولا سيما أن نسبة الفوائد عليها مقبولة نوعاً ما. قد تكون سبباً قد ساهم في رفع أسعار العقارات بشكل عام داخل البلاد ولا سيما في إسطنبول. حيث وفي السياق نفسه. قد لفت إلى أن نسبة بيع العقارات للمواطنين الأتراك قد بلغت نحو ما يقارب 98 في المئة. وأن 85 في المئة من تلك النسبة يقومون بالشراء اعتماداً على القروض المصرفية.

  • ارتفاع أسعار مواد البناء

ومن أهم الأسباب المساعدة في ارتفاع أسعار العقارات في تركيا يندرج نحو ارتفاع أسعار مواد البناء وأجور العمال. حيث وقد جاء ذلك في ظل انتشار فايروس كورونا وتداعيات ذلك الوباء الذي قد أثرت على الاقتصاد بشكل عام داخل البلاد. فضلاً عن عرقلة الحركة التجارية.

ارتفاع أسعار العقارات في تركيا

أثر الحرائق على العقارات

وفق ما أكده الخبير الاستثماري أيضاً. أن أسعار إيجار المنازل ولا سيما المفروشة. قد
أثر على ارتفاعها تلك الحرائق والأضرار التي لحقت بالمناطق خارج إسطنبول. إلا أنه بالرغم من تلك الحرائق وآثارها على الإيجار السياحي المفروش. إلا أنه لن تؤثر بشكل كبير على أيجار المنازل السكني التي يتم استئجارها لمدة سنة.


اقرأ أيضا : فرص عمل في تركيا خلال شهر أغسطس 2023 – فرص عمل في اسطنبول