أعلنت شركة آبل أخيرًا عن بدء طرح تحديث iOS 15 لهواتف الأيفون، إضافًة إلى نظام iPadOS 15 لمستخدمي الآيباد. حيث سيأتي التحديث الجديد لنظام التشغيل، بعد أيام من إطلاق سلسلة أيفون 13، بميزات جديدة منتظرة مثل Focus Mode و Live Text و SharePlay. إضافًة لميزات أخرى حسب نوع الجهاز المستقبل للتحديث، والذي يبلغ حجمه، وفقًا للمستخدمين الذين وصلهم حوالي 3.5 جيجابايت.

أهم الميزات الجديدة بتحديث iOS 15

  • وضع التركيز (Focus mode)

ستأتي ميزة وضع التركيز في تحديث iOS 15   كنسخة مطورة من ميزة عدم الإزعاج الحالية من Apple. كما وأنها ستتيح للمستخدمين إنشاء تطبيقات وجهات اتصال محددة لإجراء اختبار اتصال لهم في أوقات محددة. أيضًا، ستسمح الميزة الجديدة بتصفية الإشعارات بناءً على ما يفعله المستخدم في نفس الوقت، وستساعد في تنظيم صفحات التطبيقات والأدوات على الشاشة الرئيسية لجهاز iPhone.

كما ويمكن لمطوري تطبيقات الجهات الخارجية(تطبيقات الطرف الثالث) الآن دمج حالة التركيز في تطبيقات المراسلة الخاصة بهم إذا اختاروا ذلك. والذي سيمكن دمجه مع تطبيقات مثل WhatsApp أو Signal أو غيرهما لأجل التركيز على حالة العمل في المستقبل.

  • تحديث FACETIME

لأجل المواكبة مع التحول الهائل التي أدت إليها جائحة كورونا في طرق العمل والتعليم والأعمال التجارية. قامت آبل بتحديث برنامج مكالمات الفيديو الخاص بها في iOS 15. فيما يرى العديد من المراجعين أن التحديث مستوحى من مزايا تطبيق “زوم”. وذلك لأن FaceTime سيقدم الآن للمشاركين مكالمة فيديو في عرض شبكي.

كما وسيقدم التطبيق أخيرًا أكبر مزاياه وهو القدرة على إضافة مستخدمين غير عاملين بأجهزة آبل إلى مكالمات تطبيق FaceTime. حيث سيكون لدى المستخدمين أيضًا خيار إنشاء روابط “FaceTime” لأجل مشاركة ودعوة الآخرين إلى محادثة فيديو. ويمكن لمن لديهم الرابط الانضمام إلى هذه المكالمات من خلال متصفح ويب مثل جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج حتى. كذلك، تقول آبل أن المكالمات عبر التطبيق ستكون مشفرة من طرف إلى طرف من الآن فصاعدًا.

  • ميزة LiveText

سيوفر تحديث iOS 15 أيضًا ميزة Live Text الجديدة تمامًا في الصور. والتي ستسمح للمستخدمين بنسخ الأرقام والنصوص في الصورة مهما كانت صيغتها. كما وأكدت آبل أن استخراج النص المباشر سيعمل في الصور ولقطات الشاشة ومتصفح Safari وفي تطبيق الكاميرا.

  • SHAREPLAY

سيسمح برنامج SharePlay الجديد بمشاركة الأفلام والموسيقى والشاشة حتى مع أي شخص يستخدم ميزة FaceTiming أيضًا. وذلك ضمن محاولات آبل ايضًا لتطوير وتسهيل عمل البيئة الافتراضيّة التي فرضها الوباء.

  • تحديث خرائط آبل

أحد أكبر التغييرات التي يقدمها تحديث iOS 15 هي التعديلات على تطبيق Apple Maps. حيث سيقدم التحديث الآن للمستخدمين بيانات الشوارع ثلاثية الأبعاد واتجاهات المشي بالواقع المعزز وتحذيرات الطقس.

حيث ستحصل خرائط Apple على ترقية بتقديم المزيد عن بيانات الارتفاع وألوان الطريق واتجاهات القيادة والتسميات والمعالم ثلاثية الأبعاد والوضع الليلي المحسن. أما المواصلات العامة، فيمكن للمستخدم الآن أيضًا تثبيت محطات النقل العام القريبة ومعلومات المحطة على أجهزة الأيفون وساعة آبل الخاصة به. إضافًة لإمكانية تلقي التحديثات والإشعارات التلقائية أثناء الركوب والاقتراب من المحطة المقصودة. أما عند السفر سيرًا على الأقدام، فسيقدم لك التطبيق ميزة الواقع المعزز الجديدة. والذي يقوم بمسح المباني المجاورة في المنطقة باستخدام كاميرا iPhone لتحديد موقعها بدقة للحصول على اتجاهات سير أكثر دقة.

أيضًا، يستطيع تطبيق خرائط آبل الآن أن يحلل ويعطي تحذيرات عن الطقس في المسارات المقترحة. فمثلًا إذا كانت هناك فيضانات مفاجئة في الرحلة، سيقترح التطبيق فورًا طرقًا بديلة لتجنب الطقس القاسي.

الهواتف التي ستحصل على تحديث iOS 15

يمكن الآن تثبيت نظام التشغيل iOS 15 بشكلٍ عام على معظم الهواتف. ومن المحتمل إذا كنت مستخدمًا لأجهزة الأيفون أنك تلقيت إشعارًا من Apple لإعلامك بأنه يمكنك التحديث. أو يمكنك القيام بذلك يدويًا، عبر الانتقال إلى تطبيق الإعدادات ثم عام ثم تحديث البرنامج، وضمن قسم “متوفر أيضًا”، انقر فوق الترقية.

بشكل أساسي جميع أجهزة iPhone منذ iPhone 6s ستدعم iOS 15. ويمكنك التأكد عبر القائمة الكاملة للأجهزة المتوافقة مع أحدث إصدار من iOS ، وهي:

الأقدم:  iPhone SE (Gen 1) ، و iPhone SE (2023)، و iPhone 6s ، وiPhone 6s Plus، وiPhone 7، وiPhone 7، و Plus.

الأحدث: iPhone 8 و iPhone 8 Plus ، و iPhone X ، و iPhone Xs ، و iPhone Xs Max ، و iPhone 11 و iPhone 11 Pro ، و iPhone 11 Pro Max ، و iPhone 12 ، و iPhone 12 Mini ، و iPhone 12 Pro و iPhone 12 Pro Max ، و iPhone 13 ، و iPhone 13 Mini ، و iPhone 13 Pro ، و iPhone 13 Pro ماكس –

إذا لم تستلم إشعارًا على جهاز الأيفون للتحديث بعد، يمكن التحقق يدويًا عبر التوجه إلى الإعدادات للتحقق من التحديث.

 

اقرأ أيضًا:

حظر إعلانات واتساب-إعلانات داخل تطبيق واتساب قريبًا وهكذا يمكن تجنبها 2023

مواصفات وسعر هاتف Xiaomi 11T  وهاتف Xiaomi 11T pro الجديدان من شاومي