طاعون الدبلي وباء صيني جديد يؤرق العالم..ما هو طاعون الموت الأسود؟. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل مرض طاعون الدبلي، مرض الموت الأسود، تسجيل أول إصابة بمرض طاعون الدبلي في الصين، أعراض طاعون الدبلي،  طرق علاج مرض طاعون الدبلي،  أعراض مرض الموت الأسود، منظمة الصحة العالمية، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

طاعون الدبلي وباء صيني جديد يؤرق العالم..ما هو طاعون الموت الأسود؟. مع تسجيل أول إصابة بطاعون الدبلي في الصين بمنطقة نينغشيا بدأ مرض جديد خطير يؤرق العالم. فما هو مرض طاعون الدبلي الذي بدا ينتشر في الصين. أيضا ما هو مرض طاعون الدبلي أو ما يسمى طاعون الموت الأسود؟. فهناك أسئلة كثيرة بدأت تدور في أذهان البشر بعد إعلان الصين عن أول إصابة بطاعون الدبلي. فما هي أعراض الموت الأسود “طاعون الدبلي”؟. وما هي أسباب انتشار طاعون الدبلي “الموت الاسود”؟.

تسجيل أول إصابة بمرض طاعون الدبلي في الصين

كشفت تقارير مقر الوقاية من الوباء والسيطرة عليه في منطقة نينغشيا، عن تسجيل أول إصابة بمرض طاعون الدبلي. بذلك وفور ما تأكدت إصابة شخص بمرض الطاعون الدبلي «الموت الأسود»، أصدرت منطقة نينغشيا تحذيرات وتعليمات طارئة من المرحلة الرابعة للوقاية والسيطرة على المرض. وقد طالبت السلطات المختصة برعاية المريض بمزيد من الجهد والاهتمام. فضلا عن وجوب الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشاره السريع.

اقرأ أيضا: طريقة تعديل المؤهل الدراسي إلكترونيا عبر منصة أبشر Absher

ما هو طاعون الدبلي “الموت الأسود”؟

إذ يعد طاعون الدبلي أو ما يدعى “الموت الأسود”، مرض تسببه بكتيرية قوية معدية تسمى “يرسينية”. في حين تعيش عذه البكتيرية في بعض الحيوانات، بخاصة القوارض، والبراغيت، وتتسبب الوفاة. كذلك يعد أحد أكثر الأمراض انتشارا خلال العصور القديمة. كما يعد طاعون الموت الأسود أخطر الامراض وأكثرها انتشارا في العالم، حيث يشعر الشخص بتورم مؤلم في العقد اللمفاوية أو “دبل” في الفخذ أو الإبط.

ماهي أعراض الإصابة بمرض طاعون الدبلي “الموت الاسود”؟

أما عن أعراض الإصابة بطاعون الدبلي أو الموت الأسود فقد تم تسجيل هذه الأعراض:
– التهاب العقد اللمفاوية في الرقبة أو تحت الإبط أو الفخذ.
– إعياء شديد بعد يومين حتى 6 أيام من الإصابة.
– أسوداد الأنسجة وموتها وفشل في الأعضاء.
– آلام في الصدر وصعوبة التنفس والسعال.
– الشعور بالضعف الشديد والقيء والغثيان.
– الإصابة بحمى وقشعريرة.

ما هي طرق العلاج من مرض الطاعون الدبلي الموت الأسود؟

حيث ينتقل طاعون الدبلي من الحيوانات إلى الإنسان عن طريق البراغيث المصابة بالمرض. كما ينتقل بالملامسة المباشرة للأنسجة المريضة، أو استنشاق الرذاذ المنبعث من حامل مرض طاعون الدبلي.
فيما يمكن استخدام المضادات الحيوية الحديثة التي تمنع مضاعفات المرض والوفاة. كذلك يجب بدء العلاج من المرض فورا بعد ظهور الأعراض حتى لا يسوء وضع المريض ويؤدي لوفاته.

تصريح منظمة الصحة العالمية بشأن الطاعون الدبلي “الموت الأسود”

من جهتها، صرحت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية “مارغريت هاريس“: بأن الطاعون الدبلي موجود منذ عدة قرون. وقد كان من أكثر الأمراض فتكا وإثارة للفزع والقلق في العالم، لكن أنه حاليا ويمكن التعامل معه بسهولة وليس خطرا.
الجدير بالذكر، فقد تسبب طاعون الدبلي بوفاة نحو 50 مليون شخص في أفريقيا وآسيا وأوروبا، في القرن الرابع عشر. كما تسبب بوفاة خمس عدد سكان لندن عام 1665، في حين توفى أكثر من 12 مليون شخص في الصين والهند، في القرن التاسع عشر بسبب المرض.

 قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل مرض طاعون الدبلي، مرض الموت الأسود، تسجيل أول إصابة بمرض طاعون الدبلي في الصين، أعراض طاعون الدبلي،  طرق علاج مرض طاعون الدبلي،  أعراض مرض الموت الأسود، منظمة الصحة العالمية.

قد يهمك: جدري القرود يسجل  1000 إصابة.. الصحة العالمية: الوضع مقلق