أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية خدمة التجوال المحلي الهادفة إلى استمرارية الخدمة في القرى والهجر. وذلك بشكلٍ رئيسي لتغطي كافة خدمات الاتصالات في جميع مناطق المملكة. كما إنها تمكّن المستخدمين من تغيير الشبكة إلى مقدم خدمة آخر في حال عدم خلل في توفر التغطية لمقدم الخدمة الأساسي. وهذه الخدمات من دون أي رسوم إضافية على المستخدم.

وأعلن عن هذا من خلال حفل جرى فيه إطلاق الخدمة حيث عُقد في مقر الهيئة بمدينة الرياض. وقد حضر الحفل محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن سعود التميمي. بالإضافة إلى  رؤساء مجالس الإدارة والرؤساء التنفيذيين للشركات الثلاث المقدمة للخدمة في المملكة العربية السعودية. حيث جرى توقيع الاتفاقيات التجارية بين كل من شركة الاتصالات السعودية (STC). وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين).

خدمات التجوال المحلي

صرحت الهيئة ضمن بيان لها أن التجوال المحلي يشمل كافة الخدمات. ومن هذه الخدمات: (الخدمات الصوتية، خدمات الإنترنت، الرسائل النصية القصيرة“SMS”). ويشمل هذا 21 ألف قرية وهجرة في المملكة العربية السعودية مزودة بخدمات الاتصالات. وهذه الخدمات التي أضيفت لن يترتب عليها أي تكاليف إضافية. حيث سوف تحتسب الخدمات بسعر المشغل الأساسي.

كما كشفت الهيئة أن رحلة تنفيذ خدمة التجوال المحلي سوف تبدأ بمنطقة عسير. وبعد ذلك سوف تُستكمل في سائر أرجاء المملكة بنهاية عام 2023. وعلاوةً على هذا فقد ذكر الدكتور محمد بن سعود التميمي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن خدمة “التجوال المحلي” تأتي في سياق عمل الهيئة مع جميع الأطراف المعنية بمنح أفضل خدمات الاتصالات. حيث لفت لاعتبار الخدمة وسيلةً لتمكين مقدمي الخدمة من الاستفادة من شبكات الاتصالات الخاصة. وذلك عن طريق مزودي الخدمة الآخرين من أجل تلبية متطلبات المستفيدين عن طريقها.

رفع مستوى المنافسة والارتقاء بجودة الخدمات

كما إن دعم وصول مقدمي الخدمة لأكبر عدد من المستخدمين، يزيد من عدد الخيارات المطروحة. كما إنه يرفع من مستوى المنافسة ويساعد على الارتقاء بجودة الخدمة. بالإضافة إلى تحسين تجربة المستفيد من جهة، إضافةً إلى دعم تمكين التحول الرقمي في كافة قرى وهجر المملكة. وتحقيق مستهدفاته ونشر خدماته من جهة أخرى.

على اعتبار إن كل تطور تقني يجري في المملكة العربية السعودية سيكون له دوره البارز في تعزيز التحول الرقمي. إضافةً إلى زيادة عائد الإيرادات الذي يعود بالربح للمملكة العربية السعودية. وفي هذا المجال فإن تعزيز المنافسة يساهم بتقديم خدمات بجودة ممتازة وكل هذا يصب في مصلحة البلد وتطورها وجعلها واجهةً حضاريةً رقميةً أمام البلدان الأخرى.

نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن خدمة التجوال المحلي. هذه الخدمة التي تعتبر واحدةً من الخدمات الهادفة لتغطية كافة خدمات الإتصالات المتنقلة الافتراضية بالمملكة العربية السعودية.