إن المملكة العربية السعودية قد أصدرت ضمن بنك التصدير والاستيراد السعودي نشرة خاصة عن أداء البنك. وذلك في نهاية شهر سبتمبر من العام المالي الحالي 2023. حيث تسلط النشرة الضوء على واحدة من أبرز أرقام البنك وإنجازاته. وذلك في إطار التزام البنك بقيم الشفافية والدقة فيما يخص منتجات التمويل والتأمين التي يقدمها. إضافةً إلى الجهود في تمكين المصدِّرين السعوديين. وتنمية تصدير المنتجات الوطنية غير النفطية. وذلك ضمن مساعي البنك وذلك ليكون مساهماً رئيساً في تنمية الاقتصاد الوطني. إضافةً إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50%، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

بنك التصدير والاستيراد السعودي

أعلن بنك التصدير والاستيراد السعودي أن طلبات التمويل المعتمدة قد ارتفعت. حيث وصلت إلى 89 طلباً بقيمة إجمالية تخطَّت 8.95 مليار ريال. كما أشار البنك إلى أن نسبة المنشآت الصغيرة والمتوسطة المُمَوَّلة بلغت نسبة 51% من إجمال الطلبات. حيث أطلق البنك 9 منتجات تمويل وتأمين تناسب احتياجات المصدِّرين السعوديين المختلفة. كما ازداد عدد الدول التي أسهمت منتجات البنك في التصدير إليها. حيث بلغ 50 دولة حول العالم، في مقدمتها الصين والهند، ومن ثم بلجيكا، وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وهولندا وسنغافورة وتايوان ومصر من بين أهم 10 دول صُدِّر إليها.

قرض بنك الرياض الشخصي لموظفي القطاع العام والخاص في السعودية شروطه ومزاياه

أبرز القطاعات التي استفادت من منتجات البنك

كما إن أبرز القطاعات التي استفادت من منتجات البنك هي المنتجات الغذائية حيث شكلت نسبة 24%. ومن ثم الحديد والصلب بنسبة 10.5%. ويأتي المطاط واللدائن بنسبة 8.4%، ومنتجات الورق بنسبة 7.7%، والأدوية بنسبة 7.5%، والزراعة والاستزراع السمكي بنسبة 4.5%، إلى جانب قطاعات البتروكيماويات (التشييد والبناء، والبلاستيك).

رؤية البنك

يعتبر البنك مؤسسة مالية رائدة تساهم في تحقيق طموحات المملكة العربية السعودية في تنمية وتعزيز الصادرات السعودية غير النفطية.

رسالة البنك

إنها المساهمة في تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية من خلال تمكين منظومة الصادرات السعودية غير النفطية عبر سد فجوات التمويل وتقليل مخاطر التصدير.

تعزيز موارد البنك الإسلامي للتنمية في السعودية من الأسواق الخارجية

عن بنك التصدير والاستيراد السعودي

ووفق على تنظيم بنك التصدير والاستيراد السعودي بموجب الأمر الملكي رقم (423) وتاريخ 24/06/1444هـ الموافق 18/02/2023 مـ. كما أن ذلك بهدف تعزيز تنمية الصادرات السعودية وتنويعها. إضافةً إلى زيادة قدرتها على التنافس في الأسواق العالمية في مختلف القطاعات. كما أن ذلك عن طريق توفير خدمات تمويل الصادرات، والضمانات. إضافةً إلى تأمين ائتمان الصادرات بمزايا تنافسية، من أجل تعزيز الثقة في الصادرات السعودية. إضافةً إلى دخولها لأسواق جديدة، والحد من أخطار عدم سداد مستورديها.

كما يعمل بنك التصدير والاستيراد السعودي من لحظة تأسيسه على تنفيذ اختصاصاته الفنية و​الإدارية المنصوص عليها في تنظيمه ، وأبرزها ما يأتي:

  • تقديم خدمات تمويل الصادرات والضمانات وتأمين ائتمان الصادرات.​
  • تقديم المشورة المالية أو الاقتصادية أو الفنية للمستفيدين.
  • توفير أفضل الحلول والخدمات التي تسهم في تعزيز الصادرات السعودية.
  • التعاون والعمل مع البنوك التجارية والمؤسسات المالية المحلية والدولية.
  • دراسة ومتابعة تطورات خدمات تمويل الصادرات والضمان وتأمين ائتمان الصادرات دولياً.
  • عقد اللقاءات والندوات، وتنظيم جلسات العمل في مجال أعماله.
  • إجراء البحوث والدراسات اللازمة في الموضوعات ذات الصلة بأهدافه.
  • الإسهام في تدريب القدرات والكوادر الوطنية في مجال عمله، وتطويرها.​

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن بنك الاستيراد والتصدير السعودي.

تجارتنا نيوز