لقد تنوعت اليوم أخبار الاقتصاد في مصر، وأبرز أخبار الإقتصاد هو وضع حقل غاز بحار شمال غرب على الإنتاج. وذلك بمعدل أولى ١٥ مليون قدم مكعب غاز يومياً. كما استعرض مشروعات جاري تنفيذها لزيادة ودعم إنتاج الشركة من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

المشروعات البترولية

حيث إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تفقد عدداً من المشروعات البترولية ضمن منطقتي خليج السويس ورأس غارب بالبحر الأحمر. إذ شملت التسهيلات الإنتاجية الجديدة لشركتي جابكو والعامة للبترول لمتابعة برامج العمل وخطط التطوير لزيادة معدلات الإنتاج ودعم حجم الاحتياطيات من البترول والغاز.

كما إنه خلال الجولة، الملا أكد على أهمية الاستمرار فى دعم شركات إنتاج قطاع البترول عن طريق الاستمرار بزيادة الإنتاج من الحقول الحالية. إضافةً إلى تحقيق اكتشافات جديدة والعمل على خفض تكلفة الإنتاج. إضافةً إلى التوسع في استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة ضمن مجالات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاجية الآبار. وكل هذا يؤدي لتحسين كفاءة العملية الإنتاجية إضافةً إلى الاستفادة المثلى من التسهيلات الإنتاجية المتاحة. إضافةً إلى العمل على تطوير البنية التحتية من خطوط أنابيب ومستودعات تخزين. التعاون والتنسيق الكامل مع الشركات العاملة بالمنطقة فى هذا الشأن.

الإمكانيات المتاحة ضمن حقل غاز بحار 

كما وجه الملا بالاستفادة من الإمكانيات المتاحة فى ضوء ارتفاع أسعار البترول العالمية. وذلك لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز. وذلك مع اتباع إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة عن طريق التنسيق مع جهاز شئون البيئة .

وضمن الجولة فإن الوزير ومرافقوه استمعوا إلى شرح من المهندس نبيل عبد الصادق رئيس الشركة العامة للبترول فيما يتعلق بزيادة معدلات الإنتاج الحالية للشركة لأرقام غير مسبوقة. إذ أوضح أن إنتاج الشركة الحالي يبلغ حوالى ٧٤ ألف برميل زيت مكافئ يومياً. وذلك نتيجة تكثيف أنشطة البحث والتنقيب بجانب تنمية الحقول إضافةً إلى زيادة الاستثمارات لزيادة نشاط الحفر والاستكشاف.  بالإضافة إلى إجراءات تحسين اداء الحقول المتقادمة وتطوير البنية التحتية وتحسينات الإنتاج. كما أضاف أنه وُضع حقل غاز بحار شمال غرب على الإنتاج بمعدل أولى ١٥ مليون قدم مكعب غاز يومياً.

كما استعرض مشروعات الشركة الجاري تنفيذها لزيادة ودعم إنتاج الشركة من الزيت الخام والغاز الطبيعي. أهم هذه المشروعات مشروع تحويل محطة الحمد لمحطة معالجة متكاملة. ومتوافقة بيئياً لمعالجة ٥٠ ألف برميل يومياً. واستيعاب الزيادة المتوقعة والذي تنفذه شركتي انبي وبتروجت. وكذلك مشروع إنشاء تسهيلات من أجل الإنتاج المبكر. إضافةً إلى مد خطوط بحرية وذلك لحقول جنوب شرق الحمد و HH2 و GG2 ضمن منطقة خليج السويس بالصحراء الشرقية. واضاف أنه بُدأ في إنشاء خط غاز بالصحراء الغربية يومياً بإنتاج متوقع ١٥ مليون قدم مكعب غاز.  كما أنشأت خط الشحن ابو سنان – الحمرا بطول ١٧٠ كم. بالإضافة إلى إنشاء محطة معالجة الصرف الصناعي للوصول إلى التوافق الكامل مع قانون حماية البيئة.

الاستثمارات الكلية وخطة عام 2023/2023

لقد استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الاستثمارات الكلية ومستهدفات ومؤشرات خطة عام 2023/2023. وذلك فيما يخص قطاعي التعليم ما قبل الجامعي والفني والتعليم العالي والبحث العلمي.

كما أوضحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن التعليم يعد المدخل الرئيسى لتنمية الموارد البشرية وتطوير المجتمعات لمواكبة مستجدات العصر ومتطلبات الانتقال إلى الاقتصاد المعرفي وتعزيز التنافسية الدولية في مختلف مناحي الحياة.

الخطط التنموية في حقل غاز بحار 

كما أكدت السعيد على اعتبار أن الدول كافة ترتكز فى خططها التنموية على إبراز دور التعليم فى بناء المجتمع. إضافةً إلى دعم قدراته الاقتصادية، كما تضعه على قائمة أولوياتها وذلك عند تخصيص الموارد إضافةً إلى تقرير خيارات البرامج والمشروعات.  كما تابعت أنه إيماناً بأهمية التعليم فى بناء الإنسان. والارتقاء بالمجتمع من ناحية الثقافة والعلوم والسلوك. فإن خطط التنمية المتتابعة تولى الاهتمام البالغ ببناء الشخصية المصرية عن طريق الارتقاء بالمنظومة التعليمية. إضافةً إلى تحسين جودة النظام التعليمى إضافةً إلى رفع كفاءة وجدارة وتنافسية مخرجاته. حيث وضحت أن هذا ما يجسده التحسن المطرد في مركز مصر ضمن مؤشرات وأدلة التنمية البشرية، مسجلاً 707 درجة. وذلك وفقًا لدليل التنمية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2023.

الشعب التجارية بغرفة القاهرة 

تلقى المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة تجارة القاهرة، تقريراً من بعض الشعب التجارية بغرفة القاهرة بعدم تأثير أسعار البنزين على أسعار السلع بالسوق في ظل ثبات سعر الدولار، منها تقرير شعبة المواد الغذائية برئاسة عمرو حامد، وتقرير شعبة الدواجن برئاسة عبد العزيز السيد، وتقرير شعبة الخضروات والفاكهة الذي رفعه حاتم النجيب نائب رئيس الشعبة، وتقرير شعبة الأسماك عن طريق عبده عثمان نائب رئيس الشعبة .

وقال التقرير إن السوق يشهد استقراراً ملحوظاً في القطاعات المختلفة مع توافر كافة السلع وزيادة العروض عليها مقابل الطلب وهو ما يؤكد استقرار السوق تبعاً لآليات العرض والطلب التي تحكم أسعار السلع بالسوق.

ومضمون التقرير  أن معظم السلع في السوق تعتمد في نقلها وتداولها  على السيارات التي تعمل بالدولار المستقر سعره وبالتالي لا يوجد أي تأثير على أسعار السلع بالسوق.

وطمأن التقرير المواطنين على توافر كافة السلع وتنوع منافذ بيعها مع ثبات أسعارها عند نفس المعدلات الطبيعية المتداولة بالسوق. “الاتصالات” تستكمل تغطية الطرق الاستراتيجية بخدمات المحمول بتكلفة 324 مليون جنيه.

خدمات الهاتف المحمول 

بدأ الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في إجراء تغطية خمس طرق استراتيجية بخدمات الهاتف المحمول، وذلك عن طريق طرح مناقصة محدودة للشركات المرخص لها بإنشاء وتشغيل محطات الهاتف المحمول، بتكلفة 324 مليون جنيه، بحيث يتم الانتهاء من الإجراءات والبدء في تشغيل الخدمات ببداية عام 2023، وسيقوم الجهاز بتمويل إنشاء محطات التغطية من خلال صندوق الخدمة الشاملة وهو الصندوق المعني بتمويل مشروعات الخطة القومية للاتّصالات والمعلومات ومشروعات البنية التحتية اللازمة لتوفير خدمات الاتّصالات الأساسية، ويأتي هذا في إطار دور الجهاز القومي لتنظيم الاتّصالات في تطوير ونشر خدمات الاتّصالات بكافة أنحاء الجمهورية بهدف تعزيز الترابط القومي والاجتماعي والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي، ويأتي ضمن المشروع القومي لتغطية الطرق الرئيسية بخدمات الهاتف المحمول وتوفير خدمات الاتّصالات الأساسية وخدمات الإغاثة والطوارئ على الطرق الاستراتيجية بجمهورية مصر العربية.

كما أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم السبت، بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمــي للبريــد، الــذى يوافـــق 9 أكتوبر من كل عام، ويوافق هذا تاريـخ تأسيــس الاتحـــاد البريدي العالمي الذى أنشئ عام 1874 ويعتبر المنتدى الرئيسى للتعاون بين القطاعات البريدية فى سائر الدول، ويهدف الاتّحاد إلى ضمان وجود شبكةً عالميةً تضع قواعداً لتبادل البريد الدولي ويقدم توصيــات لتحفيــز نمـو  الخدمات المالية وتحسين جودة الخدمة للعملاء تحت شعار ” الابتكار والتكامل والاندماج “.

أهم المؤشرات

بلغت قيمة المبالغ المودعة فى صندوق توفير البريد 103.1 مليار جنيه عام 2023/ 2023 مقابل 95.7 مليار جنيه عام 2019 / 2023 بزيادة بلغت نسبتها 7.7 ٪.

كما بلغت قيمة المعاشات المصروفة للمكاتب البريدية 78.4 مليار جنيه عام 2023 / 2023 مقابل 84.2 مليار جنيه عام 2019 / 2023 بانخفاض بلغ نسبته 6.9٪، وبلغت قيمة المبالغ المودعة بالشيكات البريدية 142.3 مليار جنيه عام 2023 / 2023 مقابل 136.9 مليار جنيه عام 2019/ 2023 بزيادة بلغت نسبتها 4٪.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن إنشاء حقل غاز بحار في مصر.

تجارتنا نيوز