عملة سولانا الرقمية Solana تتعرض لتوقف مفاجئ بعد ارتفاعها لأكثر من 6000%، بعدما ارتفعت العملة المشفرة سولانا Solana بنحو 6000% خلال 2023، وتجاوزت قيمتها السوقية 62 مليار دولار، وصفها المتداولون بأنها البديل الأفضل لبيتكوين، وإيثريوم.

ومع ذلك، لمدة 17 ساعة عصيبة الثلاثاء الماضي، تعطلت الشبكة الخاصة بالعملة والتي وصُفت بأنها الأسرع في العالم، وتوقفت معها شراء وبيع العملة المشفرة فيما يشبه حالة التجمد.


عملة سولانا الرقميةتوقف تداول عملة سولانا الرقمية !

لم تتمكن الشبكة من معالجة أي معاملات، وهو ما مثل تناقضاً صارخاً لشعار الشركة المقتبس من شركة أبل، وهو “لن تتوقف المعاملات أبداً”. وألقى الأشخاص الذين يقفون وراء تقنية سلال الكتل blockchain لاحقاً باللوم على شيء يسمى “استنفاد الموارد” أو resource exhaustion. كما قال رئيس شركة بيتوايز لإدارة الأصول. تيدي فوسارو: “هذا شيء رأيناه مراراً وتكراراً في أسواق العملات المشفرة منذ أن أصبحت ظاهرة. وهو يعكس بالفعل أن الصناعة جديدة، وأنها بحاجة إلى توسيع نطاقها”.

التفاصيل الكاملة لعملية بيع تطبيق جواكر – بيع لعبة جواكر بأكثر من 200 مليون دولار!

وأوضح أيضا أن أي تقنية تنمو على نطاق واسع لا بد أن تواجه قيود النطاق الترددي. فعندما ينشئ المؤسسون والمطورون الأوائل منتجاً جديداً – سواء كان تطبيقاً أو موقعاً إلكترونياً أو حتى بلوك تشين blockchain – فإنهم لا يملكون المعرفة المسبقة بمدى الشعبية التي سيكتسبها هذا الأمر، فعندما يبدأ القطيع بالركض تجاه هذا المنتج الجديد يبدأ الدمار ويتم تحطيمه حرفياً.

لم تكن سولانا وحدها التي تتعرض لتوقف مفاجئ لمنصتها، حيث تعرضت فيسبوك لتوقف مفاجئ في عام 2019 لدرجة أن الشركة اضطرت إلى التفكير في رد أموال معلنيها، فضلاً عن تعرض منصة روبن هوود لتوقف مماثل ما أثار غضب عملاءها بسبب خسارة الأموال، ومن المعروف أن بورصات العملات المشفرة الرئيسية مثل كوينباس، وباينانس، توقفت في أوقات سابقة، بسبب زيادة الطلبات السوق. وعبر المؤسس المشارك لـ سولانا لابس، وهي الشبكة وراء العملة المشفرة، أناتولي ياكوفينكو، بكلمتين متجاهلال الحادث: “آلام النمو”.


سلبيات عملة سولانا الرقمية

قالت وكالة بلومبرغ: “يتم تشغيل البلوكشين بشكل أساسي من قبل متطوعين، أشخاص عشوائيون لديهم حوافز مختلفة”. “من المستحيل ضمان أن هذه الشبكات خالية تماماً من الأخطاء”.

وفي مثال آخر على نقاط الضعف الكامنة في أي شيء يعمل على الأكواد: “زعم أن أحد المتسللين هذا الأسبوع سرق ثم أعاد عملات إيثريوم بقيمة 3 ملايين دولار من خلال استغلال نقطة ضعف أمنية في منصة تسمى MISO، والتي توفر منصات إطلاق لمشاريع التشفير والرموز المميزة في مراحلها الأولى”.

كما يتفاقم كل هذا بسبب حقيقة أنه في الوقت الحالي، يوجد اختلال صارخ في العمر في عالم العملات المشفرة. حيث كانت بيتكوين موجودة منذ أكثر من عقد، فيما تم تشغيل إيثريوم عندما كان باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة. وتم إطلاق سولانا منذ حوالي عام ونصف. فيما أشارت تقارير من Dune Analytics، أنه في عام 2023 وحده، تم ابتكار أكثر من 10000 عملة مشفرة جديدة.

وقال أيضا مدير الحالة الرئيسي في CipherBlade، بول سيبينيك، وهي وكالة تحقيق في تقنية بلوك تشين: “الكثير من هذه المشاريع لم يتم اختبارها أو تدقيقها من حيث الأمان بنفس الدرجة التي تتمتع بها العملات المشفرة الأكثر شهرة”.

تجارتنا نيوز 
الاثنين 20 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

ساعة أبل الجديدة 7 – مواصفات وألوان وسعر ساعة أبل 7 الحديثة 2023

عروض اليوم الوطني 2023 – أقوى عروض المطاعم والمحلات التجارية في السعودية

تعرف على أكثر السيارات مبيعاً في السعودية 2023