ارتفاع أسعار السكر في تركيا بشكل كبير … ونقص واحتكار حاد من قبل التجار لمادة السكر 2023.

مع استمرار تراجع العملة المحلية في تركيا. تشهد أسعار السلع بالعموم في البلاد موجه ارتفاع حادة ومتباينة خلال الفترة الأخيرة الماضية ولا سيما السكر. حيث شهدت أسعار السكر ارتفاعات كبيرة على نطاق واسع في البلاد في ظل الاحتكار الكبير للسكر من قبل بعض التجار. إذ انطلاقاً للتزايد المستمر للأسعار وعدم الاستقرار. يقدم العديد من التجار إلى احتكار المنتجات بكميات كبيرة انتظاراً لتحقيق المزيد من الصعود بغية الربح الأكبر.

اقرأ أيضا: احتفالات أعياد الميلاد في تركيا … مهرجان بودروم التركي 2023

ارتفاع أسعار السكر في تركيا

وفي سياق متصل. يجدر القول أن مؤسسة مصافي السكر في تركيا قد قامت بضبط أسعار السكر حيث قامت برفع سعر كيلو الغرام من السكر بنسبة نحو 25 في المئة. إذ كان سعر الكيلو يبلغ حينها نحو 3.93 ليرة تركية تقريباً. إلا أن مؤسسة مصافي السكر قد رفعت سعر الكيلو إلى 4.91 ليرة تركية. وبهذا يصبح سعر الكيلو شاملاً لضريبة القيمة المضافة على نحو 5.3 ليرات تركية للكيلو. والجدير بالذكر أن سعر عبوة السكر الكبيرة التي تحمل وزن نحو 50 كيلو غرام من السكر. قد تجاوز سعرها نحو ما يقارب 265 ليرة تركية.

اقرأ أيضا: عروض شركات الاتصالات في تركيا … عروض على باقات الإنترنت

أسباب تزايد الأسعار في البلاد

وفي سياق متصل. يجدر القول أن ارتفاع أسعار السكر وجميع أسعار المواد الغذائية الأساسية في البلاد قد كانت نتيجةً لعدة أسباب ومن بينها سبب رئيسي وهو تدهور الليرة التركية. إذ يجدر القول أن الليرة التركية قد تجاوز سعر 16 ليرة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة الأخيرة. وهذا ما يدعي من زيادة وارتفاع أسعار المواد بشكل عام داخل الأسواق. إضافةً إلى قيام التجار باحتكار المواد ريثما تستقر العملة المحلية.

أما عن تلك الزيادة الحادة في أسعار السكر. قد كان سبب نقص المعروض في الأسواق سبباً مهماً أيضا في حدوث تلك الزيادة. حيث تعاني الأسواق من النقص الحاد في السكر ليس لنتيجة نقص الإنتاج وانما لتباين الأسعار بين الشركات الحكومية والخاصة. فضلاً عن قيام التجار بالاحتكار وتخزين السلعة.

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن الإقبال على السكر قد زاد بدرجات كبيرة عن السابق إذ تجاوز الطلب على السكر نسبة 21 في المئة. وهذا ما دعا من خلو رفوف المحلات من مادة السكر. وهذا ما قد دعا المؤسسة لرفع أسعار السكر بهدف التقليل من ذلك الاحتكار قدر ما أمكن.


اقرأ أيضا: