أعلن مدير عام المصرف العقاري مدين علي بأن مجلس إدارة المصرف قد أصدر قراراً يقضي رفع سقف القروض السكنية. التعديل يشمل كل سقوف القروض التي يمنحها المصرف بمختلف أنواعها وذلك بهدف التماشي مع المتغيرات في السوق العقارية.

الهدف من رفع سقف القروض السكنية

  الهدف من رفع مستوى سقف القروض السكنية جاء لتلبية احتياجات الراغبين في الحصول على تمويل شراء أو ترميم أو إكساء مسكن. وقد بيّن السيد مدين علي أنه سيتم تقييم السقوف الجديدة من المصرف وبناءً على حالة التقييم التي سيقيمها المصرف للسقوف الجديدة. بالإضافة إلى أثرها في السوق ومتطلبات المتعاملين مع المصرف.حيث سيتم تعديل هذه السوق وليس هناك ما يمنع من تعديل ورفع هذه السقوف في حال الحاجة لذلك. حيث نفى أن يكون للسقوف الجديدة أثر في حالة تضخم الأسعار في السوق العقارية. وذلك لأن عمليات التمويل التي يمنحها المصرف هي لعمليات شراء وإكساء وغيرها من العمليات الحقيقية. حيث تتم العمليات وفق معايير ومتابعة لدى المصرف.

تعديل سقف القروض السكنية

التعديل جاء على الشكل التالي إذ تم تعديل سقف قروض البنك العقاري من حيث شراء أو إنشاء عقار جاهز أو لم ينته بناؤه (شراء على الهيكل وإكمال) من 15 مليون ليرة سورية إلى 50 مليون ليرة سورية. بينما اعتبر أن قرض إكمال عقار منجز كامل هيكله من 10 ملايين ليرة إلى 25 مليون ليرة سورية.

وتم رفع سقف قرض شراء مسكن جاهز للمكتتبين للمؤسسة العامة للإسكان من 15 مليوناً إلى 50 مليون ليرة. بينما يمنح قرض إنشاء توسع مسكن معد للسكن من 6 ملايين إلى 15 مليون ليرة. أما قرض إكمال توسع معد للسكن من 4 إلى 10 ملايين ليرة ومن ثم قرض إعادة إكمال مسكن معد للسكن (ترميم سابقاً) من 4 ملايين إلى 6 ملايين ليرة.

وعلاوة على ذلك يمنح سقف قرض تدعيم مسكن متصدع معد للسكن 10 ملايين بدلاً من 4 ملايين ليرة. بينما يمنح قرض إنهاء العلاقة الإيجارية 15 مليوناً بدلاً من 5 ملايين. أما إنشاء عقار للجمعيات فيتم منح 50 مليوناً بدلاً من 15 مليوناً. وبالنسبة لقرض إنشاء عقار على الهيكل مع المرافق العامة للجمعيات فيمنح 15 مليوناً بدلاً من 6 ملايين. ومن ثم يمنح قرض إكمال عقار منجز كامل هيكله للجمعيات 15 مليوناً بدلاً من 6 ملايين ليرة.  أما قرض الجمعيات التي تعتبر مشاريعها عبارةً عن ضاحية مستقلة لكل شقة 50 مليوناً بدلاً من 15 مليون ليرة.

قرض اعتماد سيريا كارد لذوي الدخل المحدود 

يمنح قرض اعتماد سيريا كارد لأصحاب الدخل المحدود الموطنة رواتبهم ضمن المصرف مليوناً ونصف المليون ليرة بدلاً من 500 ألف ليرة سورية. أما قروض السلع المعمرة لذوي الدخل المحدود مليوناً ونصف المليون بدلاً من 500 ألف ليرة.

شروط منح القروض

أشار القرار إلى شروط حصول المتقدم على أي قرض وأولها  الالتزام بكامل شروط منح القروض المنصوص عليها بالتعليمات التطبيقية.  بالإضافة إلى شرط أن يتقدم المقترض بكفيل واحد على الأقل من العاملين في الدولة. إذا كان الدخل المقدم دخلاً حراً. وأن تكون العقارات الضمانة للقرض موجودة في مناطق آمنة ومخدمة وقابلة للتسييل وعلى مسؤولية إدارة الفروع في حال عدم إمكانية تسييلها مستقبلاً.