مبيعات العقارات التركية تتراجع بصورة ملحوظة بمعدل 14% خلال شهر نيسان الماضي. في ظل تنافس واسع بين سوق العقارات المحلية في تركيا والأسواق العالمية في بلدان أخرى.

أسباب انخفاض مبيعات العقارات التركية

يعزى انخفاض مبيعات العقارات التركية في السوق المحلية إلى أسباب جوهرية يمكن تلخيصها فيما يأتي :

  • تردي الوضع الاقتصادي المحلي في تركيا.
  • كذلك انخفاض القدرة المالية للمواطنين في تركيا.
  • أخيراً صعود تكاليف البناء الناتج عن تردي الليرة التركية.

أدت النقطة الأخيرة وهيَ تردي الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي في سوق الصرف المحلي إلى أسباب أخرى لم تكن بالحسبان , نذكر منها :

  • ازدادت تكاليف واردات المواد الخام الضرورية في العملية الانتاجية.
  • كما ازدادت أجور ورواتب العمال. الأمر الذي أجبر المنتجين والمستهلكين الأجانب إلى تحميل فروقات أسعار الصرف إلى المستهلك النهائي. مما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم في النهاية.
  • بالإضافة إلى انخفاض القدرة الشرائية للعملة التركية من حوالي ثلاث سنوات إلى الآن.
  • صعود أسعار المنتجات المستوردة من الدول المصدرة.

معلومات هيئة الإحصاءات التركية عن العقارات

حسب معلومات هيئة الإحصاءات في تركيا يبدو أن مجموع مبيعات العقارات في السوق المحلية تراجع شهرياً بمعدل 13.9%. فقد كانت عدد العقارات المباعة في شهر آذار حوالي 111.24 ألف عقار. وقد هبطت الشهر التالي في نيسان إلى 95.8 ألف عقار تقريباً.

وحسب الهيئة نفسها, حققت اسطنبول أعلى حصة مبيعات للعقارات التركية بمعدل 20.1% من مجمل المبيعات الذي يساوي 19 ألفًا و260 منزلا. في حين تمركزت العاصمة التركية في المرتبة التي تليها بمبيعات تبلغ 9 آلاف و126 منزلًا.

بيانات عن مبيعات المنازل في تركيا

بعيداً عن العقارات التركية, وصلت في غضون شهر نيسان الفائت مبيعات المنازل تحت الرهن في البلاد حوالي  17 ألفاً و514. حيث استحوذت مبيعات المنازل مع الرهن العقاري على 18.3% من إجمالي مبيعات المنازل. الأمر الذي يمكن من خلاله ملاحظة وجود قلة في النقد لشراء منازل في تركيا.

كذلك تجاوزت مبيعات المنازل  29 ألفا و212 في تجارة تعتبر الأولى من نوعها . حيث استحوذت مبيعات المنازل لأول مرة على 30.5% من مجموع مبيعات المنازل في تركيا. وهو دليل على أن معظم العقارات السكنية التي تم بيعها كانت مسكونة سابقاً. في ظل تردي الطلب على العقارات الجديدة نسبةً لارتفاع أسعارها فوق طاقة شراء المستهلكين.كما تمت صفقة بيع في غضون الأشهر السابقة من هذا العام لحوالي 358 ألفا و913 منزلا إلا أنها انخفضت عن العام الماضي بمعدل 6.5% حسب بيانات الإحصاء في تركيا المتأثرة بأزمة الكورونا.

تراجع مبيعات العقارات التركية للأجانب 

وبالنسبة للعقارات التركية فيما يتعلق بمبيعات المنازل للأجانب. لقد انخفضت المبيعات في غضون الشهر السابق نيسان  إلى 4077 عقاراً بعد أن كانت المبيعات 4248 عقاراً في الشهر السابق له آذار . وهي إحصائيات خارجة عن رقابة الحكومة في تركيا.

وقد أخذت المبيعات الترتيب التالي :

  • اقتنى مواطنون إيرانيون 557 منزلاً من تركيا محقين بذلك المركز الأول في الشراء كجنسية أجنبية.
  • تلاه العراقيون في المرتبة الثانية بمجموع  546 من المنازل التي تم بيعها.
  • كذلك الجنسية الروسية بـ 402.
  • أخيراً أفغانستان بـ 229.

……………….
من مقالاتنا :

الإغلاق في تركيا قارب من الانتهاء وستعود الحياة إلى طبيعتها قريباً