تخفيف اجراءات كورونا بالسعودية، قرار جديد صادر عن الحكومة السعودية وقد تمت دراسته جيداً قبل اصداره، ووُجد أنه لا بأس إن تم الحد من الإرشادات الاحترازية في البلاد. طالما أنَّ عدد الإصابات في هبوطٍ مستمر، والمجتمع محصن ضد الفيروس أيضا، وسيبدأ تنفيذ القرار ابتداءً من هذا الأحد.

نص قرار تخفيف اجراءات كورونا بالسعودية

الجدير بذكره أنَّ هذا القرار لن يسري مفعوله على سائر أفراد المجتمع. بل على الأشخاص الذين سبق وأن تلقوا جرعتين من لقاح فيروس كورونا، ويضم القرار الصادر النقاط التالية:

المسجد الحرام

بشرى لجميع المسلمين، فقد نص قرار تخفيف اجراءات كورونا بالسعودية على السماح باستعمال الطاقة الاستيعابية بالمسجد الحرام كلها. ولكن بشرط السيطرة على عدد المتواجدين هناك من مصلين، حيث سيتم ذلك عن طريق استعمال أحد التطبيقين: اعتمرنا، أو توكلنا المختصين بإظهار مواعيد الصلاة والعمرة كذلك. كما نص القرار على ضرورة الالتزام بوضع الكمامة الوقائية لكل من العاملين والمصلين والزوار.

المسجد النبوي

ينطبق الأمر نفسه في المسجد النبوي، فيجب استخدام تطبيق “اعتمرنا” أو تطبيق “توكلنا” للتحكم بالعدد الموجود في الروضة الشريفة ولمعرفة مواعيد الصلاة كذلك. كما يجب وضع الكمامة على الدوام وذلك لكل المتواجدين أجمع، سواء من عمال أو زوار أو مصلين.

التجمعات العامة

بالنسبة إلى التجمعات العامة أو وسائل التنقل أو المطاعم أو صالات السينما أو صالات الأفراح. فقد نص القرار على عدم ضرورة وجود تباعد اجتماعي بين الناس بعد الآن. بمعنى آخر، سمح باستعمال كامل الطاقة الاستيعابية لهذه الأماكن بدون الالتزام بوجود عدد معين من الأشخاص في حيز معين. ولكن يجب الالتزام بالكمامة للاحتياط.

شروط قرار تخفيف اجراءات كورونا بالسعودية

كي لا يكون لقرار تخفيف اجراءات كورونا بالسعودية نتائج سلبية، فقد تم تحديد على من سيسري عليه تحديداً، حيث سيتم تنفيذ القرار على من تلقى جرعتين من اللقاح. ولكن رغم ذلك يجب تنفيذ الاجراءات الاحترازية المعروفة. وسيستثنى من القرار كل من لم يشمله تطبيق “توكلنا”. أما بالنسبة للأماكن المشكوك بأمرها صحياً، فما زال يجب اتباع الاجراءات الوقائية فيها كالتباعد وارتداء الكمامات. كما حذر القرار القطاع العام والخاص على ضرورة التحقق من تلقي اللقاح من خلال تطبيق “توكلنا”, وذلك لكل شخص يريد دخول المنشأة، كما أعادت التأكيد على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية لضمان الوقاية من الفيروس، ومن بينها وضع الكمامة.

رسالة وزير الصحة للمجتمع السعودي

قام وزير الصحة السعودي “توفيق الربيعة” بتوجيه رسالة للمواطنين عبر تطبيق تويتر، يقول فيها: “الحمد لله وضعنا الصحي مطمئن مقارنة بكثير من دول العالم”. وهذا بعد ساعاتٍ فقط من تدشين القرار. كما طالب من الجميع رغم القرار، أن يقوموا بالالتزام بالاجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى.

 

اقرأ أيضًا:

أسعار المواد الغذائية في تركيا 17 أكتوبر 2023

متجر هواوي في السعودية يطلق هاتفي nova 8i وnova Y60 – الأسعار والمواصفات

فورد موستانغ جي تي 2023 – سعر أحدث طراز لسيارة فورد موستانغ الرياضية