شروط دخول المسجد الحرام الجديدة, حيث حددت السعودية شروطها الجديدة لدخول المسجد الحرام. ذلك في إطار إجراءات التصدي لجائحة كورونا. فقد سبق واتخذت السعودية قرارا بقفل المسجد الحرام وبعدم استقبال احد للعمرة أو الحج. ثم من بعد ذلك أعلنت السعودية عن البدء باستقبالها الحجاج والمعتمرين وفتح المسجد الحرام. لكن هذا القرار تم تحت عدة شروط, ومنها أخد اللقاح للذين يرغبون في العمرة أو الحج . إذ بينت وزارة الحج والعمرة أنها تم استقبال60 ألف من المعتمرين السعوديين في ظل جائحة كورونا. وقد تم ذلك في إجراءات احترازية وشروط محددة. أما ما هي شروط دخول المسجد الحرام؟ ففي مقالنا هذا تابعنا الشروط الجديدة وأوردناها للذين يرغبون في معرفة هذه الشروط.

شروط دخول المسجد الحرام للسعوديين والمقيمين

أولا –  من الواجب حصول المواطن السعودي على جرعتين من اللقاحات المعتمدة في المملكة.

ثانيا – فيما يجب أن يكون مضى 14 يوما بعد حصول المواطن السعودي على جرعة لقاح كورونا.

ثالثا – شرط حصول المواطن السعودي على اللقاح وتعافيه في حال كان مصابا بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا: نتيجة تقليل الاغتراب 2023-2022 في مصر – رابط الإعلان والاستعلام والضوابط

شروط دخول المسجد الحرام من غير السعوديين

أما فيما يخص  دخول المسجد من غير المواطنين والمقيمين في السعودية. فقد حددت المملكة شروط يجب الالتزام التي منها الحصول على شهاده تثبت الحصول على لقاح معتمد في دولتهم. بالإضافة إلى الالتزام بالآتي:

أولا _ الالتزام بالإجراءات الاحترازية المحددة من قبل وزارة الصحة  السعودية.

ثانيا _  الحصول على جرعات اللقاح من الدولة القادم منها ومعه شهادة تبث ذلك ومعتمدة في دولته.

ثالثا _  حيث من الواجب أن يكون عدد الفوج القادم في الطائرة 50 شخصا.

رابعا _  فضلا عن شرط أن يكون عدد الركاب في وسائل التنقل داخل السعودية في الحافلة 50%. كما يجب المحافظة على ترك مسافة بين الركاب مع وجود معقمات واتباع التعليمات الصحية. .

تصاريح العمرة

كذلك  سيتم إصدار تصاريح العمرة بشكل حصري عن طريق  تطبيقي “اعتمرنا” و”توكّلنا”، وفق ما بينه نائب وزير الحج والعمرة. في حين دعا إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات التنظيمية والإجراءات الاحترازية.  التي حددتها الوزارة مع الجهات المختصة للحفاظ على سلامة المعتمرين والذين يعملون على خدمتهم  لمنع انتشار فيروس كورونا ومتحوره.

علاوة على ذلك, تعمل المملكة العربية السعودية في تحديد الدول التي ستستقبل منها المعتمرين, كما ستحدد الإعدادالتي ستسمح بدخولهم المملكة. فضلا عن عمل المملكة على تحديد البرتوكول الصحي للمعتمرين في المملكة السعودية. إذ أن التحصين ضد فيروس كورونا أخذ جرعات اللقاح المعتمدة من الشروط الأساسية   لأداء مناسك العمرة أو الحج في المسجد الحرام.  كما ستعمل على زيادة الأعداد بحسب ما يظهره تطبيق توكلنا, ذلك للأشخاص الحاصلين على جرعات التحصين الثلاثية. ومن ثم الحاصل على جرعتين والمحصن المتعافي من الإصابة أو الذي  مر 14 يوم بعد حصوله على جرعه اللقاح الأولى.

اقرأ أيضا: إنشاء أول مصنع لأبراج توليد الطاقة من الرياح في السعودية