بعد اتطّلاع فريق تجارتنا نيوز على آخر مستجدّات سوق العملات المشفرة. تمّ إيجاد أنّ بعض من الخبراء يؤكّدون بأنّ عملة تيثر المشفرة “Tether” بالرّغم من أنّها عملة ذات شهرة منخفضة، إلّا أن قيمتها تكمن في مدى استخدامها وتداولها. حيث تستخدم أكثر من عملة بيتكوين الأشهر في العالم !!.

عملة تيثر المشفرة هي إحدى الأدوات المالية الهامة

كما إنّ هذا الاستخدام الكثيف لأنّ عملة تيثر “Tether” التي يشار لها برمز USDT هي إحدى الأدوات المالية التي تفتح الباب على مصراعيه أمام عالم واسع من العملات المشفّرة.
و باستثناء أكبر العملات، مثل إيثريوم وبيتكوين، لا يمكن شراء العملات المشفرة بالدولار أو اليورو أو غيرهما مباشرةً. ذلك حيث في معظم المنصّات، يتعيّن على العملاء المرور بعملة وسيطة قبل الوصول إلى أي عملة مشفرة. والأكثر استخدامًا لهذا الغرض هي عملة تيثر “Tether” !!
كذلك بحسب البيانات التي جمعتها شركة إدارة الأصول NYDIG، منذ عام 2019، يمرّ حوالي 60% من معاملات بيتكوين عبر USDT أوّلاً.
و إذا تمّ إضافة بقية العملات المشفّرة التي تمّ نقلها إلى هذه العملة، فيمكننا معرفة سبب هيمنة Tether على السّوق منذ إطلاقها في نهاية عام 2014.

تعادلها مع الدولار يجعلها مستقرة للغاية

كما أنّ تعادلها مع الدولار يجعلها مستقرّة للغاية. ذلك لأنها تحتفظ بقيمة ثابتة أو قريبة جداً من العملة الأميركية. و بالمقابل هذا تناقض كبير مع التقلّبات الشديدة للعملات المشفرة الأخرى. بذلك تكون هذه هي ميّزتها الرئيسية التي تصنفها على أنها عملة مشفرة مستقرّة.
و الأهم من هذا هو أنّه متى أراد المستخدمون، يجب أن يكونوا قادرين على استبدال USDT الخاصّ بهم بالدولار مرة أخرى دون أن يتأثروا بتقلبات الأسعار مثل تلك التي تحدث عادة في العملات المشفرة الأخرى. ذلك بفضل حقيقة أن السّعر مرتبط تقريباً بسعر الدولار. و ذلك بحسب ما نقلته بعض المصادر من خبراء في بنك BBVA ” من أحد كبار البنوك في إسبانيا”.

القيمة السوقية لعملة تيثر المشفرة

وفقاً لمنصّة المعلومات الخاصّة بسعر العملات الرقمية “CoinGecko”.  فإنّ لعملة “Tether” قيمة سوقيّة بحوالي 60 مليار دولار. و الدليل على ذلك هو مقدار استخدامها في النظام، حيث بلغ حجم تداولها في آواخر شهر مايو أكثر من 162 مليار دولار، مقارنةً بحوالي 65 مليار دولار فقط لعملة بيتكوين !!.
كما انتشر استخدام عملة تيثر المشفرة “Tether” بين مستثمريّ التجزئة. ذلك ما تسبّب في ازدهار سوق هذه العملة بشكل غير مسبوق. أيضا تلتزم الشّركة التي تصدر USDT بالحفاظ على نفس العدد من الدّولارات كاحتياطي في ميزانيتها العمومية يقابل قيمة Tether المطروحة للتداول.
ذلك هو الاختلاف الرئيسي بينها وبين بقية العملات الرقمية. حيث تعتمد هذه العملة على كيان مركزي يدعم القيمة بأصول ((حقيقية)) خلفها. و هذا ما يتناقض مع رؤية منشئ بيتكوين، واسمه المستعار “ساتوشي ناكاموتو”. و التي تقوم على تبادل العملة المشفرة بين المستخدمين، دون وسطاء أو أي شخص للتحكّم في التداولات.

بالرّغم من أن عملة تيثر “Tether” منغمسة في تحول كلاسيكي للسيولة في خط البنوك التجارية التقليدية. إلّا أنها لا تخضع لنفس نظام الإشراف الصارم والإفصاح مثل تلك الكيانات. و ذلك يمثّل مخاطرة بالنّسبة لأولئك الذين يشاركون في سوق العملات المشفّرة والتداولات.

اقرأ أيضاً:

شركة آبل الأمريكية تعلن عن وضعها قيوداً صارمة على الطلبات القانونية !