شهدت عملة الدوج كوين انخفاضا بما يقارب 15% في تعاملات يوم أمس. وجاء ذلك بعدما صرح الملياردير الأميركي إيلون ماسك حول تخلي شركة تسلا عن التعامل بالعملات الرقمية  كعملة البتكوين.وقد أفاد ماسك، والذي يعد من أحد أبرز الداعمين للعملات المشفرة؛ أن شركته (تسلا) ستوقف التداول بعد الآن بعملة البيتكوين الرقمية، كثمن لشراء سيارات الشركة ويعود هذا القرار إلى مخاوف بيئية.

قرار تسلا السابق بقبول التعامل بالعملات الرقمية

وسبق أن أعلنت شركة تسلا، قبل أقل من شهرين عن بدء قبول الشركة أكبر عملة رقمية في العالم ثمنا لسياراتها.
وماسك هو من أكبر الداعمين وأبرزهم لعملة الدوج كوين. وحيث نتج عن تصريحاته هذه؛ ارتفاعات قياسية للعملة منذ بداية العام الجاري.

ارتفاع قيمة العملات الرقمية بسبب قرار تسلا التعامل بها

ومن بداية العام، حققت عملة بتكوين ارتفاعا ضعفين، وزادت إيثريوم لأكثر من 5 أمثالها. وكما قفزت دوج كوين بأكثر من 100 ضعف. ووصف إيلون ماسك ما يحدث في عملة دوج كوين التي يدعمها بـالصخب.

وكذلك صرحت (سبيس إكس) التابعة لـتسلا أنها ستقبل تمويل مهمة دوج-1 إلى القمر في الربع الأول من العام القادم بعملة الدوج كوين.

انخفاض قيمة العملات بعد قرار تسلا بوقف التعامل بها

وفي التداولات، تراجعت الدوج كوين خلال التعاملات بحوالي 15.3% إلى 0.414 دولار. وصاحبها انخفاض البيتكوين 11.1% إلى 49.837 ألف دولار، حسب «أرقام».
وأيضًا انخفضت عملات رقمية أخرى، منها إيثريوم، قبل أن تعوض بعض الخسائر في التعاملات الآسيوية.

التناقض بين تصريحات إيلون ماسك وأفعاله

واستخدام عملة بتكوين لشراء سيارات تسلا الكهربائية، قد سلّط الضوء على التناقض بين إدعاء ماسك، كأحد دعاة حماية البيئة، وبين استخدامه لشعبيته ولوضعه كأغنى أغنياء العالم، بهدف دعم العملات المشفرة التي تدور حولها مخاوف بيئية.

وانتقد مستثمرون في تسلا بشدة طريقة تعدين عملة بتكوين إلى جانب دعاة حماية البيئة، والتي تستهلك كميات ضخمة من الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري. وبحسب تصريح لماسك، يقول إنه يؤيد هذه المخاوف، وبخاصة استعمال الفحم الذي يسبب انبعاثات أكثر من أي وقود آخر.
وجاء في تغريدة ماسك على “تويتر” بأن العملات المشفرة فكرة جيّدة على مستويات عدّة. وبالإمكان الاعتقاد بأن لديها مستقبلاً واعداً. ومن الضروري أن يتم الحذر، بأن هذا لا يمكن أن يأتي على حساب البيئة.

انخفاض في أسهم تسلا واحتفاضها بممتلكاتها من بتكوين

وسجلت أسهم تسلا انخفاضا 1.25% بعد تصريحات ماسك. وكشفت “تسلا” كشفت أنها في شهر شباط اشترت ما يقدر قيمته 1.5 مليار دولار من بتكوين. وذلك قبل قبولها بأن تكون ثمنا لشراء سياراتها في آذار، مما أدى لزيادة قيمة هذه العملة بنسبة 20 %.

وستحتفظ تسلا بممتلكاتها من بتكوين مع خطط لاستعمال العملة الرقمية المشفرة ، بحسب ماسك.
وهذا باستخدام العملة المشفرة بمجرد أن ينتقل إنتاجها إلى مصادر طاقة أكثر استدامة.

ويشار إلى أن عملة بتكوين تنتج من تنافس أجهزة الكمبيوتر لحل الألغاز الرياضية المعقدة. وتعد هذه عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة، وتعتمد في كثير من الأحيان على الكهرباء المولدة من الوقود الأحفوري، وخاصة الفحم.

وعملة الدوج كوين من أشهر العملات المشفرة كون بدايتها  بداية غير عادية. إذ بدأت كوسيلة للتسلية من خلال الاعتماد على وجه كلب الشيبا “DOGE MEME” كشعار لها في سنة 2013 لتتغير الأمور وتصبح العملة الالكترونية أكثر جدية.

إقرأ أيضا

سعر الدولار في تركيا اليوم السبت 15-5-2023