مصنعون وتجار مصريون يتوقعون  زيادة أسعار الأجهزة المنزلية في  الفترة القادمة، بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام، والتي تشمل المعادن مثل الألومنيوم والصاج.وهذا وقد حققت جميع الخامات في البورصات العالمية بالأيام الماضي، ارتفاعا في أسعارها. وجاء الارتفاع بعد خفض الصين إنتاجها من الصلب، ويضاف إليه ارتفاع الطلب من قبلها على المعادن الأخرى مثل الألومنيوم والصاج التي تدخل في صناعة العديد من السلع.

ارتفاع سعر الحديد والألومنيوم في مصر

ومع قرار الصين بالخفض، ارتفع سعر طن الحديد بمصر بعد زيادة أسعار الخامات نحو 500 جنيه للطن بالإضافة لارتفاع سعر طن الألومنيوم 5 الآف جنيه، وزاد سعر طن الصاج بنحو ألفي جنيه.

وتستورد مصر بما يقارب 95% من مستلزمات الإنتاج لصناعة منتجاتها النهائية، وتستورد الباقي أجهزة مصنعة مسبقا، تبعا لقول أشرف هلال رئيس غرفة الأجهزة المنزلية في وقت سابق .

تأثير ارتفاع سعر الخامات على المنتجات في السوق المحلية

ومن جهته، أفاد رئيس شعبة الأجهزة المنزلية في اتحاد الصناعات، المهندس حسن مبروك، أن زيادة أسعار الخامات في البورصات العالمية، يؤثر على أسعار المنتجات النهائية بالسوق المحلي، وخصوصا أن نسبة ارتفاع المعادن الأخيرة كانت كبيرة.

وقد اتفق معه في ذلك المهندس، محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، حيث قال إن ارتفاع أسعار الخامات في البورصات سينتج عن تأثر سلبي على سعر المنتج النهائي بارتفاعه في الأسواق.

لم تحدد نسبة الزيادة في أسعار السلع

ووفقا للمهندس،  أنه لم يتم تحديد نسبة الزيادة حتى الآن. وأشار إلى أن الصناع سيناقشون في الفترة الحالية، كيفية تقدير نسبة الزيادة في كل منتج. بالتالي سيتم التقدير على حسب نوع المعدن ونسبته التي تدخل في تكوين السلعة.

وبين المهندس، أن نسبة الارتفاعات في الخامات العالمية، وخاصة في الفترة الأخيرة لن يتمكن الصانع من تحملها دون رفع سعر السلعة النهائية. وعن نسبة الزيادة في كل منتج، أوضح مبروك، أنه سيتم تحديدها والإعلان عنها بعد العيد.

وكما أضاف مبروك، بأنه سيحاول الصناع على قدر الإمكان، ألا تكون نسبة الزيادة كبيرة في المنتج النهائي، ومع استمرار أزمة كورونا، فإن السوق لا يتحمل ارتفاع بالأسعار حاليا. وفيما سبق، عانى سوق الأجهزة المنزلية من ركود كبير منذ فترة كبيرة في حالة البيع والشراء؛ نتيجة أزمة كورونا وتراجع القوة الشرائية للمواطنين.

ارتفاع أسعار التعاقدات الآجلة للصلب في الصين

وشهدت أسعار التعاقدات الآجلة للصلب في الصين ارتفاعا إلى مستويات قياسية جديدة. وهذا في ظل اتخاذ الحكومة الصينية إجراءات حاسمة. بهدف الحد من الانبعاثات الغازية، وإنتاج الصلب في أكبر منتج له على مستوى العالم.

الرقابة على منتجي الصلب في الصين

وحاليا، يخضع منتجي الصلب في الصين لرقابة مشددة. وذلك بعد إعلان حكومة الرئيس شي جين بينج رغبتها في خفض إنتاج البلاد من الصلب. وذلك بسبب  وصوله إلى مستوى قياسي بما يقارب مليار طن سنويا.

وكذلك أمر وزير البيئة الصيني بالعمل على إجراء عمليات تفتيش لإغلاق المصانع.  والتي لا تمتلك أنظمة صرف قانونية للمخلفات أو تتلاعب في بيانات العوادم الغازية.

وبالتالي، ومع هذه الإجراءات الحكومية, زادت أسعار اثنين من منتجات الصلب الرئيسة هما الحديد المطاوع واللفائف المسحوبة على الساخن. إذ وصلت إلى مستويات قياسية في بورصة شنغهاي.

والجدير بالذكر, أن الصين وضعت خفض كثافة الكربون, كهدف ملزم في خطتها الخمسية الأخيرة. ويشار إلى أن كثافة الكربون في البلاد انخفضت 16.3 في المائة، من 2011 إلى 2015. وكما انخفضت 18.8 في المائة، من 2016 إلى 2023.

إقرأ أيضًا

سعر الذهب في مصر اليوم السبت 15-5-2023