أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تواصل ارتفاعها مع استمرار التدفقات من روسيا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1. هذا ما أدى زيادة مشاكل نقص الطاقة في المنطقة الأوروبية.
فيما تراجعت الصادرات النرويجية إلى المملكة المتحدة بعد انهيار مركز تصدير سليبنر وزاد الضغط على الأسعار.
من جهتها، خفضت شركة الغاز الروسية جازبروم الشحنات على خط أنابيب نوردستريم إلى ألمانيا حتى 20%من طاقته لشهر يوليو. وقد عزت شركة الغاز الروسية ذلك إلى مشاكل في التوربينات. بينما دفعت هذه الخطوة أسعار الغاز إلى أعلى مستوى لها منذ شهر مارس الماضي.

أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

هذا وقد شهدت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا يوم الجمعة تراجعا طفيفا بعد أن تجاوزت حاجز 200 يورو يوم الخميس. كذلك انكمشت العقود الآجلة الخاصة بالغاز الطبيعي في بريطانيا.
فيما أوضح بيان السفارة الروسية في ألمانيا، يوم الخميس الماضي أن توريدات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي انخفضت بشكل كبير في الآونة الأخيرة. ذلك جراء العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية على روسيا بسبب سياساتها وحربها على أوكرانيا.

اقرأ أيضا: ارتفاع اسعار البنزين والمازوت في أوروبا اليوم بسبب الحرب الروسية الاوكرانية

سعر الغاز الطبيعي في أوربا

حيث شهدت سعر الغاز الطبيعي تراجعا يوم الجمعة وقد هبطت أسعار الغاز الأوروبية. حيث جاءت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في أوروبا 206.11 يورو لكل ميجاواط في الساعة، وبقيمة 2 يورو لكل ميجاواط في الساعة. كذلك خفضت شركة غازبروم الروسية التدفقات عبر خط أنابيب نورد ستريم، مشيرة إلى مشاكل في التوربينات. في حين توفر الشركة 33 مليون متر مكعب فقط يوميًا، أي قرابة 20% من طاقتها، الأمر الذي يهدد تحقيق أهداف المنطقة بملء 80% من سعة التخزين قبل فصل الشتاء. ومن المتوقع تفاقم أزمة الإمدادات التي تعرضت لها أوروبا الأشهر الماضية مع حلول الشتاء. حيث لا تزال الدول الأوروبية تعتمد على الغاز الروسي، ومن المتوقع أن تؤدي اضطربات سلاسل الإمداد إلى انقطاع الكهرباء في الأشهر الباردة.

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في بلغاريا 60%

فقد أدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى أزمة في توريدات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بسبب عقوبات الأخيرة على روسيا. فيما شهدت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعا أوروبيًا وعالميًا، جراء استغلال موسكو مواردها الهائلة من الغاز سلاحًا بوجه العقوبات الأوروبية عليها.
وقد أجبرت الاضطرابات في توريدات الغاز معظم المرافق في بلغاريا، على زيادة أسعار الغاز بنسبة 60% الشهر الحالي أغسطس 2023. إذ صعد سعر الغاز إلى 297.89 ليف (156.24 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، مستثنية تكاليف النقل والضرائب والقيمة المضافة. بينما بررت هيئة تنظيم الطاقة والمياه (إي دبليو آر سي) في بلغاريا رفع أسعار الغاز الطبيعي في البلاد نتيجة انخفاض ​​الإمدادات الروسية وعدم استقرار السوق.

توريدات الغاز الأمريكي إلى أوروبا

من جانبها، تفوقت الولايات المتحدة على روسيا كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بعد الحرب الروسية الأوكرانية. حيث يمثل الغاز المصدر من الولايات المتحدة الآن قرابة نصف واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال. ذلك بعد الانخفاض الكبير في التوريدات التي يتم تسليمها عبر خط الأنابيب من قبل روسيا. فيما كشفت الأرقام التي أحصتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الولايات المتحدة قدمت 47% من إجمالي واردات أوروبا من الغاز الطبيعي في النصف الأول من العام 2023.

نقدم إليكم من موقع تجارتنا نيوز تفاصيل اسعار الغاز الطبيعي في أوروبا،  توريدات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا،  توريدات الغاز الطبيعي الأمريكي إلى أوروبا. 

قد يهمك: ارتفاع أسعار المواد الغذائية في أوروبا بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا