شهدت أسعار الحديد والإسمنت في مصر تطورات عما كانت عليه خلال الفترة الأخيرة الماضية. وهو ما قد يوضح ارتفاع تلك الأسعار في الأسواق المصرية ، لذا قام فريق تجارتنا نيوز برصد آخر تطورات أسعار الحديد والإسمنت في مصر.

استمرار التأرجح وبعد الاستقرار عن الأسعار

شهدت أسعار مواد البناء عموماً زيادة في نهاية الشهر الماضي مايو / أيار. لكن بقي على مرفأ الاستقرار لفترة قليلة جداً إذ سرعان ما صعدت الأسعار بعد ذلك الوقت. حيث تجاوز سعر طن الحديد 14 ألف جنيه مصري. كما تجدر الإشارة إلى أن أسعار الحديد العالمية قد تراجعت على خلفية الإجراءات الصينية. لكن وبالرغم من ذلك، بقيت الأسعار المحلية تأخذ طريقها نحو الارتفاع دون أي مبرر.

أسعار الحديد والإسمنت في مصر الأحد 13 يونيو / حزيران 2023

بلغ سعر طن حديد عز 14600 جنيه مصري تسليم أرض المصنع. إشارةً إلى أن هناك احتمالات نحو زيادة التكلفة بمقدار 300 جنيه للطن حتى أن تصل إلى المستهلك.

في حين وقد بلغ سعر طن حديد بشاي ما يقارب 14500 جنيه مصري. كذلك سعر طن حديد المصريين 14500 جنيه. إلى جانب حديد العشري قد بلغ سعره نحو 14300 جنيه للطن الواحد. علاوةً على حديد المراكبي الذي قدر سعره مماثلاً للعشري نحو 14300 جنيه مصري للطن.

أما عن أسعار الإسمنت في السوق المحلية فقد بلغ سعر طن أسمنت لافارج نحو 980 جنيه مصري. إلى جانب طن أسمنت السويدي نحو 828 جنيه. في حين أن أسمنت السويس قد بلغ نحو ما يقارب 813 جنيه مصري للطن. إلى جانب أسمنت مصر بني سويف عند سعر 898 جنيه للطن. أما عن الإسمنت عسكري فقد بلغ سعر الطن الواحد 850 جنيه كذلك أسمنت سيناء نحو 7750 جنيه للطن.

صادرات الإسمنت تصل نحو 36 مليون جنيه

يجدر القول أنه عللا الرغم من ارتفاع أسعار مواد البناء بشكل عام والذي من الممكن أن يلحق الضرر بأسعار العقارات داخل البلاد المصرية. إلا أن المبادرات التي أطلقتها الدولة فيما يتعلق بالتمويل العقاري. إلى جانب تيسير إجراءات الحصول على وحدات سكنية تناسب جميع المستويات قد تساهم من ضعف حدوث ذلك الأمر.

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة أيضا إلى أن معدل الصادرات من الإسمنت قد شهدت زيادة خلال شهر يناير / كانون الثاني وفبراير / شباط من العام الجاري. حيث قد وصلت نحو ما يقارب 36 مليون دولار بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغ المعدل حينها 26 مليون دولار. إذ أنه في ذلك الوقت قد تم توزيع تلك الصادرات على 7 دول مختلفة كانت ليبيا في صدارة تلك الدول. والتي استحوذت على نسبة 86 في المئة من إجمالي تلك الصادرات. يأتي بعدها كينيا بنسبة 20 في المئة إلى جانب السودان بنسبة 19.7 في المئة. ثم غانا بنسبة 7.26 في المئة.

اقرأ أيضاً : أسعار الحديد في سوريا اليوم الخميس 10-6-2023 انخفاض واضح !