انهيار الليرة التركية إلى أدنى مستوى في تاريخها مقابل الدولار الاميركي! حيثُ تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 10 ليرات مقابل الدولار يوم أمس الجمعة، متجاوزة الحد الرئيسي لمخاوف المستثمرين بشأن السياسة النقدية بعد أن بدأ البنك المركزي خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

كما بلغت الليرة التركية، التي تراجعت بأكثر من الربع حتى الآن هذا العام، أدنى مستوى عند 10 ليرات مقابل العملة الأميركية، حيث تراجعت من إغلاق 9.92 يوم الخميس.


انهيار الليرة التركية مجدداً مقابل الدولار 2023

انهيار الليرة التركية

فقدت الليرة التركية، صاحبة أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة لهذا العام، ثلثي قيمتها في خمس سنوات، ما قلص دخول المواطنين، في مقابل تزايد التضخم إلى نسبة من رقمين. كانت التضخم الاستهلاكي في تركيا قد تسارع للشهر الخامس على التوالي في أكتوبر، مدفوعاً بارتفاع أسعار الطاقة وضعف الليرة.

كما يمكنك: مشاهدة وتحميل مسلسل My Name الكوري مترجم 2023 – مسلسل “هذا إسمي” الجديد

كما زادت الأسعار بمعدل سنوي قدره 19.89٪ خلال الشهر الماضي، بارتفاع من 19.58٪ في سبتمبر، بينما توقع متوسط ​​التقديرات في استطلاع أجرته “بلومبرغ” شمل 20 محللاً، تسارعاً إلى 20.35٪.ؤروبلغ أيضا معدل التضخم الشهري 2.39٪، مقارنة بمتوسط ​​تقديرات عند 2.8٪ في مسح منفصل.

ارتفاع الأسعار في تركيا 2023

كما أظهر مؤشر التضخم الأساسي أن الأسعار باستثناء العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، ارتفعت أيضًا بمعدل سنوي عند 16.82٪، بانخفاض طفيف عن 16.98٪ في سبتمبر، في إشارة إلى ضغوط تضخمية قوية وراء الرقم الرئيسي. وارتفع أيضا تضخم أسعار التجزئة في إسطنبول، عاصمة الأعمال في تركيا، إلى 20.76٪ الشهر الماضي من 19.77٪ في سبتمبر.

قد يهمّك أيضا: عروض Mtn سوريا 2023 – جميع باقات ام تي ان سوريا المتنوعة ورموز تفعليها

كما يؤدي التسارع إلى جعل سعر الفائدة القياسي في تركيا بعد تعديله وفقاً للتضخم عند سالب 3.89٪. وهو أحد أقل العوائد الحقيقية بين الأسواق الناشئة. وسيعقد أيضا البنك المركزي اجتماعه المقبل لتحديد سعر الفائدة في 18 نوفمبر. وقد أدى خفض السعر مرتين متتاليتين مفاجئتين منذ سبتمبر إلى تعميق الانخفاض في الليرة مقابل الدولار منذ عام حتى تاريخه إلى نحو 25٪، وهي الأسوأ أداء بين جميع العملات الرئيسية.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
السبت 13 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

إطلاق اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية للمعلمين والمعلمات 1444

إجراءات استقدام أسر الوافدين الجديدة إلى الإمارات العربية المتحدة

خطوات تحديث بيانات بطاقة التموين في مصر 2023 وتسجيل رقم المحمول