أعلنت شركة أمازون العملاقة لخدمات الشراء عن مكافآت جديدة لموظفي أمازون العاملين في الصفوف الأمامية. حيث صرحت الشركة أن موظفي الخطوط الأمامية سيحصلون على تغطية كاملة لرسومهم الدراسية الجامعية بمجرد تجاوز المدة الدراسية 90 يومًا من تاريخ البدء.

المكافآت الجديدة لموظفي أمازون والاستثمار فيهم

صرحت أمازون الخميس عن مكافآت جديدة لموظفي أمازون عبر “اختيار المهنة من أمازون” (Career Choice) للرعاية الدراسية والمهنية لموظفيها. حيث سيعمل البرنامج كما قالت أمازون ليشمل أكثر من 750 ألف موظف أمريكي في أمازون مؤهل للحصول على التمويل. والذي سيشمل تكلفة الكتب والرسوم بالإضافة إلى الفصول الدراسية. كما أنّ برنامج Career Choice سيمتدّ ليشمل أيضًا دبلومات المدارس الثانوية وشهادات التعليم العالي، وشهادات التعليم العام، وشهادات إتقان اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL) أيضًا. ثمَ سيتم دراسة المشروع ليتفرع خارج الولايات المتحدة الأمريكية كذلك ليشمل موظفي أمازون المؤهلين عالميًا.

كما وقالَ ديف كلارك، الرئيس التنفيذي لشركة “وورلد وايد كونسيومر” في أمازون عقبَ الإعلان، أنّ هذا الاستثمار من قبل الشركة ستبلغ قيمته 1.2 مليار دولار حتى عام 2025. ثمَ بين أن البرنامج الجديد من قبل الشركة في التدريب والتعليم المجاني سيحدث فرقًا كبيرًا لمئات الآلاف من الموظفين وعائلاتهم في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وواصل كلارك تأكيده بشأن توسيع نطاق برنامح Career Choice بأن الشركة تريد إزالة العوائق سواءً المالية أو في الوقت المتاح لموظفيها أمام التعليم المستمر الجامعي والمهني. فالآن ستقوم أمازون بدفع جميع التكاليف الدراسية مسبقًا. بدلًا من طريقتها السابقة في تعويض الموظفين بعد أن دفعوا الرسوم الدراسية والرسوم بأنفسهم. على أن يستمر الموظف في الحصول على تمويل طالما بقي موظفًا في أمازون.

جذب الشركات الأمريكية للموظفين

تأتي خطة أمازون الجديدة لطرح الفوائد الدراسية لموظفيها بلا شك كإحدى الطرق التي تحاول بها الشركة الحفاظ على العمال التي لديها. كما وجذب المزيد ممن لم يفكروا بالعمل وتقديم طلباتهم من قبل. فقد كافحت أمازون إلى جانب العديد من الشركات الأمريكية الكبرى لملء الوظائف الشاغرة لديهم بمجرد رفع الإغلاق الوبائي في الولايات المتحدة. حيث أشارت بيانات وزارة العمل الأمريكية إلى وجود أكثر من 5 مليون وظيفة شاغرة للشركات حتى الآن.

ولا تأتي أمازون في المرتبة الأولى بمحفزاتٍ وظيفيّة كهذه. حيث كان كلًا من منافسي أمازون المشهورين “وولمارت” و”تارجيت” بطرح نفس الخطط التحفيزيّة لموظفيهم. حيث أعلنت “وولمارت” أنها ستدفع 100% من الرسوم الدراسية الكليّة للموظفين. أما “تارجيت”، فقد بدأت هذا العام كذلك بتقديم ما سمته “ميزة المساعدة التعليمية”. والتي تتضمن دفع الشركة-دون أي ديون- لتكاليف الشهادات الجامعية والزمالة والشهادات وتكاليف التعليم الأخرى للموظفين بدوام كامل وبدوام جزئي.

هذه المبادرات التي يغطيها صاحب العمل، إضافًة للدعم الحكومي لكليات المجتمع بدأت بعد ظهور الأرقام الضخمة لقروض الطلاب لتمويل الدرجات الجامعية المتقدمة. والتدريب في الولايات المتحدة. حيث أجبرت الرسوم الدراسية المرتفعة أن تصبح ديون قروض الطلاب القائمة ما قيمته 1.8 تريليون دولار، والتي تثقل كاهل أكثر من 40 مليون طالب مقترض في مختلف الولايات.

حاليًا، ليس هناك أي خطط واضحة لأمازون للتوسع عالميًا في آخر خططها ببرنامج التدريب المهني Career Choice لتكفل دراسة الطلاب. لكن أكدت أمازون أنها ستطلق في مصانعها في منطقة الشرق الأوسط، وفرعها الأخير المفتتح في مصر Amazon Egypt عدة دورات تدريبيّة. وذلك بهدف تأهيل الموظفين للعمل بكفاءة في تقنيات أمازون.

 

اقرأ أيضًا:

عروض أمازون مصر للكهربائيات على ماركات فريش وإل جي وشارب وسامسونج

موقع أمازون الإلكتروني الرسمي في مصر … Amazon.Eg

وظائف أمازون مصر – الشروط وطريقة التقديم على شواغر أمازون مصر