وصلَت قيمة عملة الإيثريوم أو الأثير إلى حاجزٍ جديد وصل إلى أكثر من 4200 دولار أمريكي في تداولات الاثنين. وبذَلك تظلُ عملة الإيثريوم متمركزةً في المرتبة الثانية كأغلى العملات الرقمية بعد البيتكوين. حيثُ تبلغ قيمة جميع الإيثريوم المتداولة حالياً حوالي 480 مليار دولار. في حين أن القيمة السوقية لعملة البيتكوين تزيد قليلاً عن تريليون دولار.

وبذلك تشكل البيتكوين والإيثريوم حوالي 63% من إجمالي القيمة السوقية لجميع العملات المشفرة في العالم. حيثُ اكتسبَت العملتان زخماً كبيراً في وول ستريت كتحوط ضد التضخم والتقلبات في قيمة العملات المدعومة من الحكومة. في حين تشكل عملة Dogecoin حتى بعد ارتفاع بنسبة 10.000% هذا العام فقط 3% من إجمالي سوق العملات المشفرة، وبقيمة إجمالية تبلغ حوالي 66 مليار دولار.

 الارتفاع المنتظم لعملة الإيثريوم

ارتفعت القيمة السوقية لعملة الإيثريوم بنسبة 465% حتى الآن هذا العام، وبأكثر من 30% فقط في الأسبوع الماضي. ويرجع الفضل في ذلك إلى حدٍ كبير إلى أنّها العملة المفضلة وراء معاملات الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال (NFT). والتي سهلَت التداول بالفن و العوالم الرياضية القابلة للتحصيل عن طريق البلوك تشين.

وفي تداولات الإثنين، كانَت الإيثريوم تتداول عند قيمة تقارب 4140.95 دولارًا على CoinDesk ، بزيادة بنسبة 5.7% في يوم الإثنين. حيثُ مع هذا الارتفاع ارتفعَت مكاسب العملة إلى ما يقرب من 460% في العام الجاري. وقد تم تداول أسعار الإيثر عند أعلى مستوى لها على الإطلاق عند مستوى 4213.46 دولارًا يوم الاثنين.

وبالمقارنة، كانت عملة البيتكوين ثابتة اليوم عند 57،444.65 دولارًا . وبارتفاعٍ بأكثر من 97% حتى الآن في عام 2023. إلّا أنه ينظر الكثيرون الآن مع الارتفاع المنتظم لشبكة عملات الإيثريوم(على عكس البيتكوين التي تتذبذب أسعارها باستمرار) على أنها عمود فقري قوي ومفتوح المصدر ولامركزي يمكن أن يعتمد عليه عددٌ كبير من التطبيقات.

مواصلة عملات الإيثريوم ارتفاعها وكسب ثقة المستثمرين

من الصعب تحديد نقطة اكتساب عملة الإيثريوم زخمها هذا الشهر، ولكن من المؤكد أن العملة قد اكتسبَت مصداقيةً كبيرة عالمياً. وذلكَ منذ إصدار بنك الاستثمار الأوروبي سندات بقيمة 120 مليون دولار لمدة عامين الأسبوع الماضي على شبكة الإيثريوم. وهي أول استثمارٍ حكومي من نوعه على هذا النطاق الواسع.

فيما يتوقع نايجل جرين، الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة ديفير، أن يصل سعر عملة الإيثريوم(الأثير) إلى 5000 دولار بحلول نهاية الأسبوع. فيما وصفها محللين سابقاً أن تنبؤاته بعيدة قليلاً عن الواقع ، لكنه قد يكون على صوابٍ الآن.

أما نعيم أسلم، كبير محللي السوق في AvaTrade ، فيرى بمذكرته اليومية أنه لا تزال مجرد بداية الارتفاع للإيثريوم مع استمرار تدفق المال إليها. حيثُ صرحَ أنه في الواقع هناك دليل قوي على أن المتداولين والمستثمرين يقومون بالفعل بتصفية مراكز صغيرة في بيتكوين. ويضعون تلك الأموال في الإيثريوم. وذلكَ  لأنهم يعتقدون أن هذه العملة لا تزال مقومةً بأقل من قيمتها الحقيقية. إضافةً لتزايد الزخم حول نظام التمويل الامركزي(DeFi) الذي تدعمه أيضاً شبكة عملات الإيثريوم. والقائم على مجموعة تطبيقات وخدمات هدفها تسهيل الاقتراض والإقراض وتداول الأصول المشفرة دون وسيط. حيثُ يُنظر إليه على أنه تهديد محتمل للأسواق المالية التقليدية. أو كتطبيق يمكن استخدامه بسهولة أكبر لتعزيز الشراء والبيع والإقراض في وول ستريت. رغمَ التقرير البحثي الذي تم نشره على موقع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس مؤخراً. والذي يصرح أن DeFi لديها بعض المشكلات المتعلقة بالأمان. في حين أكدّ أنه إذا تم معالجتها، فقد تهز الصناعة المالية.

اقرأ أيضاً: