أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$36,512.11
-8.18%
ETH
$2,610.51
-9.97%
LTC
$115.60
-7.06%
DASH
$106.45
-8.71%
XMR
$172.71
-5.89%
NXT
$0.01
-4.65%
ETC
$26.17
-7.72%
DOGE
$0.14
-4.45%
ZEC
$103.78
-9.43%
BTS
$0.02
-9.13%
DGB
$0.02
-12.31%
XRP
$0.65
-7.52%
BTCD
$91.72
-8.18%
PPC
$0.59
-7.2%
CRAIG
$0.01
-8.18%
XBS
$1.51
-12.13%
XPY
$0.01
0%
PRC
$0.00
0%
YBC
$1,800.98
0%
DANK
$0.01
-8.18%

شريحة نيورالينك Neuralink الإلكترونية والذكاء الاصطناعي

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شريحة نيورالينك Neuralink الإلكترونية والذكاء الاصطناعي
شريحة نيورالينك Neuralink الإلكترونية والذكاء الاصطناعي

شريحة نيورالينك Neuralink هي شريحة إلكترونية صغيرة يتم زراعتها في الدماغ عن طريق روبوت. ذلك يشبه آلة الخياطة وتتم من خلال شبكة من الأسلاك عالية الدقة، حيث تتصل بأقطاب كهربائية. فيما تعمل شريحة نيورالينك Neuralink على التقاط الإشارات من الدماغ، وترجمتها إلى التحكم في الحركة.
بينما يقول كثير من المختصين في هذا المجال أن الهدف من اللجوء إلى هذه الواجهات العصبية، هو التحكم بالأطراف الاصطناعية أو للتفاعل مباشرة مع الأجهزة الذكية. بذلك فقد تم وصف مشروع شريحة نيورالينك بأنه سيساهم في التعايش مع الذكاء الاصطناعي.

شريحة نيورالينك Neuralink

شريحة نيورالينك Neuralink هي أداة إلكترونية تصل بين الدماغ البشري والأجهزة الإلكترونية. حيث إن الغرض منها نقل البيانات من الدماغ إلى الخارج والاستفادة منها بتسجيلها وقراءتها. فيما يمكن أن تعمل بالعكس، فتنقل البيانات من الخارج إلى الدماغ مباشرة من أجهزة إلكترونية خارجية.
بالتالي تشبه وجود منفذ USB للدماغ يمكن من تبادل المعلومات. إذ يمكن استخدام منصة الوصل هذه في إرسال أو استقبال معلومات كالصوت أو الصورة وغيرها من وإلى الدماغ مباشرة. فيما لا تزال هذه الأمور نظرية بالنسبة للبشر، إذ تم تطبيق التحارب على الحيوانات فقط لحد الآن.

تفاصيل إيلون ماسك عن شريحة نيورالينك Neuralink

فقد أفاد إيلون ماسك بتفاصيل عن طريقة عمل شريحة نيورالينك Neuralink. أيضا ما هي خططه بشأن توصيل أجهزة الكمبيوتر مع الدماغ البشري، فيما لا يزال تطوير التكنولوجيا المستقبلية في بدايته. ومن المقرر أن يتم الكشف عن الإصدار الثاني لروبوت صغير يعمل على إدخال سلاسل من الأقطاب الكهربائية الدقيقة في الدماغ.
فيما تحدث إيلون ماسك عن بعض الخنازير التي تمّ تجربة نماذج أولية عليها من الوصلات العصبية. حيث تكون الوصلات عبارة عن شريحة دائرية صغيرة تربط في الجمجمة، وتزرع في الدماغ. بينما يتم ربطها مع آلات تعمل على متابعة أنشطة أدمغة هذه الخنازير. كما بين اتصال لاسلكي من جهاز الكمبيوتر؛ نشاط دماغ الخنزير وهو يدفع للحصول على قلم تم وضعه على خشبة المسرح.

قد يهمك: معيار سيولة المصارف الإسلامية الجديد في الإمارات وموعد تطبيقه

شريحة نيورالينك Neuralink الإلكترونية والذكاء الاصطناعي
شريحة نيورالينك Neuralink الإلكترونية والذكاء الاصطناعي

تقنية توصيل الدماغ البشري بأجهزة الكمبيوتر

تعد تقنية توصيل الدماغ البشري بأجهزة الكمبيوتر، بأنها ليست جديدة. فقد تم استخدامها لسنوات، كما هو في تكنولوجيا التحفيز العميق للدماغ التي يتم استخدامها مع مرضى باركنسون. أيضا تشبه تكنولوجيا التحفيز المغناطيسي من خلال الجمجمة، إذ يتم تحفيز الخلايا العصبية في الدماغ، لمعالجة مرضى الاكتئاب.

شركة نيورالينك

تأسست شركة نيورالينك عام 2016، وهي شركة تكنولوجية، تتخصص بعلوم الأعصاب. فيما تهتم بعملها في بناء أنظمة الواجهات العصبية الآلية، وتتيح التقنية للكمبيوتر التواصل مع الدماغ. كما يوجد في التقنية أسلاك رفيعة جدًا فيها الأقطاب الكهربائية. فعند زراعتها في الدماغ تشكل قناة عالية السعة للكمبيوتر؛ ليتم تواصلها مع الدماغ الذي يعالج الكثير من البيانات. كذلك الدماغ أقوى من الواجهات العصبية الآلية، التي يتم استخدامها في البحث.
لكن من العقبات التي تواجه إدخال الأسلاك الرفيعة، هي صعوبة إدخالها إلى الجمجمة وإلى الدماغ. لذا تعمل شركة نيورالينك على اختراع روبوت صغير يقوم بوصل الجمجمة بالقطب الكهربائي، بواسطة عملية دقيقة كتصحيح الرؤية بالليزك.
وقد بين إيلون ماسك أمل الشركة في إجراء العملية بالتخدير الموضعي في المستشفى ليوم واحد.

خطة نيورالينك

أمّا الجديد في خطة نيورالينك هو تبسيط توصيل الجهاز بالدماغ مع زيادة في عدد الأقطاب الكهربائية. بينما ستركز التكنولوجيا الجديدة، على مساعدة المرضى المصابين في الدماغ أو الحبل الشوكي أو العيوب الخلقية.
أيضا أوضح ماسك، أن الشريحة يمكن أن تعمل على حل جميع المشاكل العصبية.
كما قال ماسك إن المصابين بالشلل النصفي سيستعيدون الحركة الكاملة من خلال زرع شريحة ثانية في العمود الفقري. كذلك الهدف الأساسي لماسك هو أن تحقق التكنولوجيا التعايش مع الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا: شحن شدات ببجي مجانا..بطريقة سهلة وبسيطة عبر الموقع الرسمي للشحن

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.