على الرغم من الأزمة العالمية التي سببها وباء “Corona”، والتي أثرت بشكل كبير على اقتصاد الجمهورية العربية المصرية، إلّا أن مصر تستعد بشكل كامل من أجل استعادة نشاطها بعد التعافي من جائحة “COVID 19″، فارتفعت إنتاجياتها لمواد البناء، مما أسهم في تحسن السوق، بالإضافة إلى زيادة صادراتها إلى الدول الأخرى.

تبذل الجمهورية العربية المصرية اليوم جهودها من أجل تطوير الاقتصاد المحلي، وإعادة بناء الأسواق بشكل أكبر، بالإضافة إلى التوسع بها وتنميتها، وتدعم مصر صناعات مواد البناء المحلية بشكل كبير، مما سيسهم في زيادة حجم العرض المحلي، وتلبية حجم الطلب على مواد الحديد والصلب في مصر وخارجها أيضاً.

وقد زاد مؤشر صادرات الحديد والصلب في مصر العام الحالي 2023، بمعدل ما يقارب 30% عمّا كان عليه في السنة الماضية، وذلك يرجع للتحسن الكبير في الاقتصاد المصري، فضلاً عن إعادة نشاط قطاع الصناعات في مصر بشكل أكبر من العام السابق 2023.

كما وتصدر مصر اليوم مواد البناء كالحديد إلى عدد كبير من الدول، وبحسب البيان الذي صدر عن مجلس تصدير مواد البناء في مصر، فإن الدولة المصرية قد قامت بتصدير الحديد إلى حوالي 37 دولة في الشهر الأول “كانون الثاني” من هذا العام 2023، كما وقد بلغ إجمالي حجم الصادرات ما يقارب 64 مليون دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الحديد في مصر بشكل أكبر في الأيام المقبلة، ذلك بسبب التعافي الكبير في قطاع صناعات مواد البناء، حيث تم التوسع في هذا القطاع في الآونة الأخيرة، ذلك من خلال زيادة خطوط الإنتاج لهذه المواد.

كما من المتوقع أن يكون حجم الطلب على الحديد والصلب، متناسب جداً مع حجم الإنتاج المحلي لمواد البناء في الشهر الحالي “نيسان”، مما سيسهم في تحقيق التوازن في الأسواق، بالإضافة إلى استقرار الأسعار في الأشهر القادمة.

أسعار الحديد:

وقد حققت أسعار الحديد اليوم، الخميس الواقع في 1 نيسان 2023، استقراراً في الأسواق المصرية، ونرفق إليكم نشرة الأسعار هذه:

– بلغ حديد سرحان اليوم سعر 13,300 جنيه مصري.

– كما وقد سجل حديد المعادي وحديد المراكبي أيضاً سعر 13,300 جنيه مصري اليوم.

– وبالنسبة لحديد المصريين، فقد سجل سعر حوالي 13,500 جنيه مصري.

– أما بالنسبة لحديد عز، فقد بلغت قيمته اليوم 13,700 جنيه مصري اليوم في الأسواق.

– بالإضافة إلى أن حديد بشاي وصل سعره اليوم إلى 13,500 جنيه مصري.

– كما وسجل حديد العتال سعر 13,450 جنيه مصري.

– أما حديد عطية، فقد بلغ سعره 13,400 جنيه مصري اليوم.

– وأخيراً حديد مصر ستيل، الذي يبلغ اليوم 13,300 جنيه مصري.

وتشير التوقعات المستقبلية إلى أن مصر، سترتفع صادراتها من الحديد والصلب بشكل أكبر في الربع الثاني من العام الحالي 2023، بالإضافة إلى تحقيق توازن في أسواق مواد البناء المحلية، وهذه مؤشرات إيجابية بشأن تعافي الاقتصاد ونموه في مصر.