زيادة أسعار البنزين في الأردن للمرة الثامنة على التوالي خلال هذا العام 2023

أصدرت الحكومة الأردنية قرارها الأخير الذي يقتضي برفع أسعار البنزين للمرة الثامنة على التوالي منذ بداية هذا العام الجاري ٢٠٢١.  حيث من المقرر أن يبدء تنفيذ تلك القرارت اعتباراً من اليوم حتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ٢٠٢١. والجدير بالذكر أن نسبة الزيادة في أسعار البنزين في الأردن ستكون بنحو ١.٢ في المئة تقريباً

ارتفاع ملحوظ في أسعار البنزين في الإمارات لشهر نوفمبر 2023

زيادة أسعار البنزين في الأردن … ما هي الأسعار الجديدة

حيث وفي هذا السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن أسعار البنزين الجديدة في الأردن ستكون بزيادة قدرها ١.٢ في المئة. أي ارتفع سعر البنزين ٩٠ أوكتان وهو الأكثر استخداماً بمار يعادل ٨٣٥ فلساً ليبلغ سعر اللتر الواحد ١.١٧ دولار أمريكي شامل الضرائب. بالمقارنة مع سعره السابق وهو ١.١٦ دولار.

كما وقد قررت زيادة سعر لتر البنزين ٩٥ أوكتان بنحو ٠.٩ في المئة. ليرتفع سعر اللتر من ١.٤٩ دولار أمريكي “أي ما يعادل ١.٠٦٠ دينار أردني”. إلى سعره الجديد ١.٥٠ دولار “أي ما يعادل ١.٠٧٠ دينار أردني.

بالمقارنة مع ذلك. قرر الحكومة الأردنية تثبيت أسعار الديزل والكاز الذي يبلغ نحو ٨٦٧ سنتاً أي ما يعادل ٦١٥ فلساً تقريباً.

كما وقد قررت بإبقاء سعر أسطوانة الغاز المنزلي كذلك وزن ١٢.٥ كغم عن السعر المعمول به. وهو ٩.٨ دولار أمريكي “أي ما يعادل ٧ دنانير”.

أسعار البنزين في المملكة العربية السعودية خلال شهر أكتوبر 2023

ما الأسباب التي جاءت وراء الزيادة؟

ومن جهة أخرى. يتساءل البعض عن الأسباب التي دفعت من حدوث تلك الزيادة. حيث جاءت ضمن إطار الارتفاع المتباين لأسعار المشتقات النفطية عالمياً. إذ تجدر الإشارة إلى أن سعر معدل خام برنت قدر ارتفع إلى سعر ٨٣.٧ دولار أمريكي خلال شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي. بالمقارنة مع سعره الذي بلغ ٧٤.٤ دولار خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي. والجدير بالذكر أن الوزارة تتبع تطبيق ٣٠ يوماً لتسعير المشتقات النفطية. كما ويجدر القول إلى تطبيق الضريبة المقطوعة من قبل الحكومة الأردنية. والتي تبلغ قيمتها ٣٧٠ فلساً أي ما يعادل ٠.٥٢٢ دولار أمريكي على لتر البنزين ٩٠ أوكتان.

بالإضافة إلى الضريبة المقطوعة  على لتر البنزين ٩٥ أوكتان وهو ٥٧٥ فلساً أي ما يعادل ٠.٨١٠ دولار أمريكي. أيضا الضريبة المقررة على لتر الديزل والكاز  وهي ١٦٥ فلساً. أي ما يعادل ٠.٢٣٢ دولار أمريكي

 

اقرأ أيضا :