موعد تسليم الكتب المدرسية 2023/1444 في السعودية، حيثُ أعلنت وزارة التعليم السعودية عبر المتحدّث الرسمي للوزارة الأستاذة ابتسام الشهري أنّ الكتب المدرسية للعام الدراسي 1444/2023 انتهت وقد أصبحت جاهزة للتقديم.

اكتملت تلك الجهوزية منذ فترة بعد أن شدّدت الوزارة على أن تكون مبكّرة في الانتهاء من طباعتها وتصميمها، وترحيلها إلى المدارس الرسمية السعوديّة، لتوزيعها قبل بداية العام الدراسي.


موعد عودة المدارس 1444 

بداية الدراسة 1444 في السعودية

يبدأ الدوام المدرسي وعودة الطلاب والطالبات للعام  1444 يوم الأحد 21 محرم 1444 الموافق يوم 29 أغسطس 2023 لجميع المراحل الدراسية في كافة المناطق السعودية وكانت قد وضعت وزارة التعليم آلية جديدة للدراسة حيث سيكون الدوام حضوري للطلاب في المرحلة المتوسطة والثانوية الحاصلين على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، بينما طلاب وطالبات رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية سيكون الدوام لهم عن بعد حتى تاريخ 31/10/2023 ستكون عودتهم للدراسة حضوريا بعد تقييم الوضع الوبائي في البلاد .

قد يهمّك أيضا: التعليم السعودية تعلن عن أبرز الاستعدادات الصحية للعودة إلى المدارس 1444

موعد تسليم الكتب المدرسية 2023

ذكرت مصادر مطلعة في وزارة التعليم السعودية أن الوزارة بدأت بالتعاون مع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بتوزيع الكتب المدرسية على المدارس حيث سيتم توزيعها للطلاب والطالبات في الأسبوع الأول من بداية الدراسة في المدارس وفق المواعيد المحددة ولكل مرحلة دراسية لضمان عدم حدوث ازدحامات أو تجمعات في المدارس ،ومن المتوقع أت تقوم الوزارة بإعلان آلية الدراسة وفق الإجراءات الوقائية للحد من تفشي كورونا .

ومن جهة أخرى أقرت وزارة التعليم السعودية نظام الدراسة الجديد والمكون من 3 فصول دراسية خلال العام الدراسي 1444 وعليه سيتم زيادة عدد الساعات الدراسية وزيادة أيام الإجازات ومن المقرر أن يتم إدخال عدد من المناهج التي تعمل على تنمية مهارات وقدرات الطلاب ، وتطبيق دراسة مادة اللغة الإنجليزية للصف الأول الابتدائي وتعديل مسارات الثانوية العامة .

المواد الجديدة في التعليم 1444

أضافت وزارة التعليم السعودية عدة مواد جديدة إلى منهاج السعودية، وتهدف الوزارة من خلال إضافة المواد الجديدة إلى إكساب الطلاب مجموعة من المعلومات والمهارات المعرفية التي ستفيدهم في مسارهم العلمي والعملية مستقبلاً، وجاءت المواد الجديدة في التعليم كما يلي:

” الدراسات الإجتماعية – الدراسات الإسلامية – الدفاع عن النفس – المهارات الرقمية – اللغة الإنجليزية بشكل مطور – المهارات الحياتية والأسرية – وحدة وطني – التفكير الناقد ”


استلام الكتب المدرسية لعام 1444 في السعودية

الكتب المدرسية لعام 1444 في السعودية

أوضحت الأستاذة “ابتسام الشهري” أنّ الكتب المدرسية لعام 1444 والتي سيتم توزيعها، تحتوي على كافّة التعديلات التي قرّرتها وزارة التعليم وأعلنت عنها في لقاءات سابقة، فالكتب المدرسية سوف تشمل على المناهج الجديدة والمواد التي تمّت إضافتها مؤخّرًا، ومنها مادة اللغة الإنجليزية للصفوف الأوليّة، وكتاب المهارات الحياتية والأسرية، وإضافة كتاب التفكير الناقد، والمهارات الرقيمة، وأيضًا ما يعرف بأدلة العلم للدفاع عن النفس في المرحلة الابتدائية.

اقرأ أيضا: عروض ساكو Saco بالسعودية بمناسبة العودة للمدارس حتى نفاذ الكميات 2023

أمّا بالنسبة للسنة المشتركة فقد أعلنت الوزارة أنّ الكتب المدرسي الخاصّة بمسارات الثانوية العامّة تحتوي على مناهج السنة المشتركة، وأوضحت الأستاذة الشهري أنّه تمّت عملية مراجعة المناهج الإسلامية وتطويرها وتطوير الدراسات الاجتماعية وزيادة الإثراءات والتدريبات المفيدة للطالب في كل من مادتي الرياضيات العامة والعلوم.

تحميل الكتب المدرسية 1444 في السعودية

إنّ تحميل الكتب المدرسية بشكل إلكتروني أصبح متوفّرًا مع نمط التعليم عن بعد. الذي فرضته الظروف الصحيّة التي عصفت بالبلاد بسبب أزمة كورونا، أمّا مع العودة إلى نظام التعليم. الوجاهي الحضوري فإنّ وزارة التعليم السعوديّة. ستقوم على توزيع ما يزيد عن (71 مليون نسخة من الكتب المدرسيّة) على كافة المدارس في المملكة. ممّا يضمن وصول الكتب بصورة مباشرة إلى كل طالب في أي مرحلة دراسية كان، وهو ما يفرضه نظام التعليم الحضوري على الطلاب والمدارس.

ولم تعلن وزارة التعليم حتّى الآن عن توفّر الكتب الدراسيّة. التي تم ّتعدليها وفق المناهج الحديثة ضمن خطة الوزارة بصيغة (pdf). أو غيرها للتحميل كما كان سابقًا عبر منصّة مدرستي أو منصّة بوابة عين التعليمية. وفي حال توافر ذلك سنقوم عبر موقع المرجع بطرح الروابط الخاصة للتحميل فور توفّرها على نحو رسمي.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
السبت 4 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

بدء توطين بعض الوظائف في السعودية لتوفير مايقارب 30 ألف فرصة عمل