السعودية تعلن البدء في مشروع الاستمطار الصناعي وعقد أولى ورش استمطار السحب، حيثُ قرر المركز الوطني للأرصاد بالمملكة، تنفيذ ورشة استمطار السحب الأولى في جدة يوم الأحد المقبل ضمن مشروع الاستمطار الصناعي.

يأتي تنفيذ ورشة استمطار السحب في جدة، بمشاركة الجهات المعنية في مشروع الاستمطار الصناعي في المملكة العربية السعودية. كما نقلت صحف في المملكة، عن أن الورشة المقرر إقامتها سوف تأتي بعنوان “عمليات الطيران للبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب” وسوف تقام في مدينة جدة بمشاركة الجهات المعنية بعمليات مشروع الاستمطار الصناعي في السعودية.


البدء في مشروع الاستمطار الصناعي في السعودية

البدء في مشروع الاستمطار الصناعي في السعودية

قال مركز الأرصاد في تغريدة عبر تويتر “المركز ينفذ الأحد المقبل ورشة العمل الأولى (عمليات الطيران للبرنامج الإقليمي لاستمطار السحب) بجدة بمشاركة الجهات المعنية بعمليات الاستمطار بالمملكة”.

قد يهمّك أيضا: رابط التقدم على برنامج فخور وزارة الدفاع 1444 Fakhoor للخريجين من الجنسين

ومن جانبه قال الدكتور ياسر الخلاف مدير عام إدارة البحث والتطوير والابتكار بالمركز “يساعد الاستمطار الصناعي في تعديل الطقس بهدف تغيير كمية الأمطار المتساقطة من السحب أو عن نوعيتها وذلك عن طريق نثر بعض المواد في الهواء مثل الثلج المجفف أو كلوريد الصوديوم لتعمل على تكاثف السحب”.

وأضاف في مقطع فيديو تعريفي لعملية استمطار السحب نشره المركز بأن “المواد التي تستخدم في التقنية تعتمد على أنواع السحب المستهدفة، حيث تستهدف الأماكن التي تتكون فيها السحب الدافئة أو الباردة”.


عقد أولى ورشات استمطار السحب في جدة 

عقد أولى ورشات استمطار السحب في جدة 

وأوضح أن ” البرنامج الإقليمي للاستمطار الصناعي يهدف إلى تعزيز الدراسات العلمية المتعلقة بفيزيائية السحب والاستفادة من التقنيات الحديثة لزيادة هطول الأمطار “.

كما يذكر أن مجلس الوزراء السعودي كان قد وافق في فبراير/ شباط 2023، على مشروع “الاستمطار الصناعي في السعودية”. بهدف زيادة معدل الهطول المطري بنسبة تصل إلى 20% عن المعدل الحالي الذي لا يتجاوز 100 ملم سنويا.

إليك أيضا: خطوات استرجاع حساب الأبناء والبنات في منصة مدرستي عبر توكلنا

كما أشار مجلس الوزراء وقتها إلى أن السعودية تعدّ من أكثر بلدان العالم جفافاً. ولا تحتوي على مسطحات مائية دائمة من أنهار وبحيرات. ومن جهة أخرى دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى إقامة صلاة الاستسقاء في كامل أنحاء المملكة اليوم الاثنين.

تتميز أيضا تقنية استمطار السحب بانخفاض التكلفة، ومن خلالها ستتمكن المملكة من زيادة المخزون المائي في السدود. وزيادة المخزون الجوفي كذلك، ليعزز هذا من أمنها المائي”.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
الاثنين 13 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

حجز تذاكر حفلة ماجد المهندس وأصالة في مدرج الدانة بالبحرين 2023

رابط حجز تذاكر معرض أنا عربية في موسم الرياض 2023 – أسعار التذاكر

الإعلان رسمياً من حكومة دبي بأنها أول حكومة لا ورقية في العالم !