متاجر coop في السويد تغلق إغلاق تام بسبب هجوم إلكتروني عنيف، حيثُ أغلقت متاجر coop في السويد (شركة تجارة للمواد الاستهلاكية السويدية) جميع متاجرها في البلاد، يوم أمس السبت، وهذا على إثر تعرضها لهجوم قرصنة إلكتروني عنيف ليلة الجمعة.

كما أوصت سلسلة متاجر coop في السويد بإغلاق جميع المتاجر في سلسلتها بدءاً من يوم السبت، بعد الهجوم الإلكتروني واصع الطيف، الذي تسبب في فشل نظام التسجيل النقدي الخاص بالشركة.

متاجر coop في السويد تواجه مشاكل في عمليات الدفع

حيثُ أعلنت سلسلة متاجر COOP في السويد بأنها تعرضت لهجوم الكتروني تسبب في مشاكل في عمليات السجل النقدي الخاص بالمدفوعات والمقبوضات لديها.

وبحسب إدارة المتجر فقد بدأت المشاكل مع نظام تسجيل النقدية بالظهور في الساعة 6.30 مساء يوم الجمعة. كما تقول المديرة الصحفية هيلينا إشر لصحيفة سنفسكا داغبلاديت:” لقد عملنا طوال الليل لحل المشكلة لكن لم نستطيع حل المشكلة لذلك قررنا إغلاق جميع فروعنا خلال يوم السبت”.

وبحسب ما أفاد المتحدث الصحفي للتلفزيون السويدي SVT فإنه لا يزال الأمر غير واضح ،حتى الآن. لكن يجري العمل على حل المشكلة بأسرع وقت ممكن.

ووفقاً لخبير أمن تكنولوجيا المعلومات Jonas Lejon أيضا فقد يكون النظام المركزي للمتجر قد تعرض لهجوم إلكتروني يسمى “رانسوم وير” وهو عبارة عن هجوم إلكتروني (فيروس) يُستخدم لابتزاز المستخدم وتحريضه على دفع المال.

سلسلة متاجر coop في السويد

ويوجد لدى Coop ما يزيد قليلاً عن 800 متجر في البلاد وحصة سوقية بلغت 20 بالمائة العام الماضي. فيما لم تتأثر الشركة المنافسة لها Ica التي من المتوقع أن يزداد ضغط الزبائن عليها اليوم.

ومن الجدير بالذكر، أن المجرمون في البداية كانوا يستخدمون رانسوم وير كوسيلة ابتزاز لجني الأموال. من الأفراد الذين يريدون استرداد معلوماتهم الشخصية. واليوم يستخدم المجرمون رانسوم وير كوسيلة ابتزاز لجني الأموال من الشركات التي تريد استرداد معلوماتها الحساسة. ومع ذلك تشير الإحصائيات إلى أن أربعة إلى خمسة في المائة. ممن يدفعون الأموال لا يستعيدون أنظمتهم لذلك يوصى بعدم دفع المال للمجرمين.


إقرأ أيضا

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023

مكاسب البيتكوين خلال النصف الأول من العام تسجل أقل قيمة لها منذ ثلاث سنوات

وزارة الاقتصاد في الإمارات تبدأ تطبيق المرحلة الأولى متن الإنذارات على المنشآت المخالفة