أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وقت سابق مبادرة من شأنها أن تدعم القطاع العقاري في مصر. إذ أنه وبالتزامن مع ذلك، يتوجه البنك المركزي المصري للاستعداد من إطلاق مبادرة التمويل العقاري في مصر الجديدة والإعلان عنها.

الهدف من إطلاق مبادرة التمويل العقاري في مصر

ويندرج الهدف الأساسي من إطلاق هذه المبادرة نحو خفض نسبة فائدة التمويل إلى 3 في المئة. في حين أن مهام البنك المركزي ستنطوي نحو إطلاق برامج وطرق جديدة للتمويل العقاري في ظل توجيهات الرئيس المصري. إذ أن تلك البرامج ستكون تراعي بالدرجة الأولى أصحاب الدخل المحدود والمتوسط. وذلك لمساعدتهم ومد يد العون نحو قدرتهم على شراء الوحدات السكنية. إذ أن ذلك ستمحور عبر منحهم قروض طويلة الأجل قد تصل مدتها إلى 30 سنة بالمقارنة مع نسبة فائدة منخفضة ومبسطة.

الشروط المبدئية للحصول على شقة والاستفادة من المبادرة

حدد البنك المركزي عدة شروط يجب أن يتم استيفائها من قبل الاشخاص الراغبين في الحصول على شقة سكنية ضمن مبادرة التمويل هذه. حيث أن الشرط الأول كان يندرج نحو أن لا يقل عمر الشخص عن 21 عاماً ولا يزيد عن 50 عام.

في حين وقد تمثل الشرط الثاني بأن لا يكون المستفيد قد حصل على وحدة سكنية أو قرض إسكاني أو أرض من قبل الحكومية. إي أن ذلك الشرط سيعزز من استفادة الأشخاص الأولى في ذلك.

كذلك وقد تضمنت الشروط أيضاُ أن تكون الوحدات السكنية كاملة التشطيب ومسجلة أو قابلة للتسجيل العقاري. والأهم من كل ذلك، أن تكون نظامية وغير مخالفة لشروط  وقانون البناء.

ومن جهة أخرى. تندرج الشروط الأخرى نحو حصول المستفيد على الوحدة عن طريق التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان. كذلك من المهم أن يكون سعر الوحدة العقارية لا يتجاوز 350 ألف جنيه مصري. إشارةً إلى أن تلك الشروط لإصحاب الدخل المحدود.

في حين أن أصحاب الدخل المتوسط. فقد وضع البنك المركزي شرطاً بأن لا يتجاوز سعر الوحدة السكنية مليون جنيه مصري. إلى جانب أن لا تزيد مساحتها عن 150 متر.

البنك المركزي يحدد شروطاً للدخل للاستفادة من التمويل

وفي نفس السياق. ليتم فرز ومعرفة أصحاب الدخل المحدود والمتوسط، فقد وضع البنك المركزي حدوداً لكل منها.
حيث أن بالنسبة للأشخاص أصحاب الدخل المحدود، فيشترط أن يكون الأجر 1300 جنيه كحد أدنى. ولا يزيد  للأعزب عن 4200 جنيه مصري في كل شهر. في حين أن لا يزيد للمتزوج عن 6000 جنيه مصري شهرياً.

أما بالحديث عن أصحاب الدخل المتوسط. فيجب أن لا يقل الدخل الشهري عن 4200 جنيه كحد أدنى. ولا يزيد عن 40 ألف جنيه للأعزب. أما المتزوج 60 ألف جنيه مصري.

مقالات قد تعجبك :