كيفية حساب نهاية الخدمة عند الاستقالة، هناك الكثير من الموظفين في العديد من القطاعات المختلفة في المملكة العربية السعودية وفي العديد من دول العالم الذين يقومون بإجراء نهاية الخدمة، حيث يحصل الموظفين على مبالغ مالية تسمى بنهاية الخدمة التي يمكن أن يتم الحصول عليها بشكل أساسي عند القيام بتقديم الطلب الخاص في نهاية الخدمة الذي يمكن يحصل عليه الموظف أو الموظفة، وفي فقرتنا التالية سوف نتحدث لكم بالتفصيل عن كيفية حساب نهاية الخدمة عند الاستقالة.

كيفية حساب نهاية الخدمة عند الاستقالة

  • نهاية الخدمة عند الاستقالة هي من أهم الحقوق التي قد يحصل عليها الموظفين عند القيام بإنهاء خدمتهم في أي من القطاعات العامة أو الخاصة.
  • بحيث يتم احتساب نهاية الخدمة وفق القوانين والقواعد التي ينص عليها في البلد التي يتواجد بها الموظف الذي يرغب في إجراء نهاية الخدمة.
  • بحيث أن كل وزارة وكل بلد تقوم بوضع القوانين والقواعد الخاصة في نهاية الخدمة بها للعمل على سن القوانين والقواعد الخاصة بها.

الشروط الواجب توافرها لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة

من اجل الحصول على المكافأة المالية الخاصة في الموظفين، فإن هناك العديد من الشروط والضوابط التي يجب أن يتم العمل على تحقيقها قبل البدء في عملية أخذ الاستحقاق المالي الخاص به، ومن ضمن أهم الشروط الواجب توافرها لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة قد جاءت على النحو التالي:

  • من أهم الشروط الخاصة في استحقاق مكافأة نهاية الخدمة هي أن يكون العامل أو الموظف قد كان منضبط خلال فترة العمل ولا يقوم بعمل أي مشاكل أو خسائر في العمل.
  • يجب أن يكون الموظف أو العامل خلال الفترة التي عمل بها لديه السمعة الطيبة والعمل على إتقان عمله ومهامه على أكمل وجه.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الموظف أو العامل قد مر عليه فترة سنتين في العمل.

أحكام مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

هناك العديد من الأحكام التي يجب أن يتم العمل على تحقيقها قبل البدء في الإجراءات الخاصة في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ومن أهم الاحكام الخاصة في مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة قد جاءت على النحو التالي:

  • ثلث مكافأة نهاية الخدمة: عن خدمة لا تقلّ مدّتها عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات.
  • ثلثي مكافأة نهاية الخدمة: عن خدمة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات.
  • المكافأة كاملةً: عن خدمة تزيد عن عشر سنوات (حتى وإن كانت عشر سنوات ويوم واحد).

عند استقالة الموظف أو العامل فإنه يستحق مكافأة مالية تعد كتقدير على جهوده المبذولة طوال سنوات العمل في وظيفة ما، وفي نهاية موضوعنا لليوم نكون قد تحدثنا لكم بالتفصيل عن كيفية حساب نهاية الخدمة عند الاستقالة.