كم سعر المازوت في الجزائر 2023، تحدث رئيس سلطة ضبط المحروقات في المملكة الجزائرية، أن دولة الجزائر بعيدة كل البعد عن أي تبعية خاصّة في مجال المازوت بكافّة أنواعه، وقد أشار في حديثه أن استهلاك الجزائر خلال السنة يبلغ 3.3 ملايين طن من البنزين، بالإضافة إلى حوالي 1.5 مليون طن من الغاز المميع، وأشار إلى أن إنتاج المملكة الجزائرية الوطني لمادة البنزين يُقدّر بحوالي 4 ملايين طن، أما بالنسبة للأسعار فمن خلال المقال سنتعرف على كم سعر المازوت في الجزائر 2023.

أسعار الوقود في الجزائر 2023

  • تحدث رئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل في تصريح صحفي للإذاعة الوطنية بأن الجزائر لا تقوم باستيراد المازوت والزيوت إلا بكميات محدودة، بحيث يتم التحكم في إنتاج أنواع الوقود بشكل أكثر في ظل الإصلاحات التي يقوم عليها سوناطراك، وقد أشار إلى أن الجزائر الآن في مأمن وموضع مُريح بالنسبة للتقلبات العالمية، لذلك لن تشهد أسعار الوقود تغيرًا.
  • أشار نديل إلى أن الإنتاج الوطني لمادة البنزين يُقدّر بحوالي 4 ملايين طن، وهذه الكمية تغطي نسبة الطلب المحلي، كما أن هناك توقعات بانخفاض الطلب على البنزين بحوالي 3%، ويعود ذلك لتزايد الطلب على الغاز المميع بنسبة 16%.

لا زيادات على أسعار المازوت في الجزائر 2023

  • قال نديل في تصريح صحفي لبرنامج ضيف الصباح على القناة الإذاعية الأولى، وتحدث مُشيرًا إلى أن أسعار الوقود والمازوت لن تشهد ارتفاعًا خلال هذا العام، عدا عن ارتفاعات بسيطة جدًا.
  • حيث أن هذه الزيادات البسيطة من شأنها السماح لأصحاب محطات الوقود والبنزين من الاستمرار في العمل، كما أن هامش الربح الحالي لهذه المحطات يُوصف بالزهيد جدًا، وأشار رشيد نديل رئيس سلطة ضبط المحروقات مُحذرًا بأن الكثير من أصحاب المحطات تُوشك على إغلاق أبوابها.
  • كما وأشار نديل بأن دولة الجزائر بعيدة كل البعد عن أن تتبع غيرها في مجالات الوقود وأنواعها، وذلك لأن الجزائر سنويًا تستهلك بمعدل 3.3 ملايين طن من البنزين، كما وتستهلك من الغاز المميع 1.5 مليون طن.
  • المملكة الجزائرية تقوم باستيراد كميات محددة من مواد المازوت والزيوت، بحيث أن التحكم بهم يكون أكثر في إنتاجات الوقود.
  • الإنتاج الوطني للبنزين في دولة الجزائر يُقدر حاليًا بحوالي 4 ملايين طن، بحيث هذه الكمية تُغطي الطلب المحلي.

أسعار المازوت في الجزائر

  • بحسب وكالة الأنباء الجزائرية فإن سعر السوق للمازوت يبدأ من 70 دولار، والسعر المرجعي له عد 60 دولار، وهذا يُطبّق على الفترة ما بين 2023-2025م.
  • بلغ معدل التضخم 5.1%، وهناك توقعات بأن يسجل النمو الاقتصادي 4.1%.
  • ميزانية الجزائر لعام 2023 وُصِفت بالأضخم في تاريخ البلاد بحوالي 13736 مليار دينار جزائري، ويعادل 100 مليار دولار.

شاهد أيضًا: اسعار المحروقات في فلسطين 2023

لا زيادات على أسعار المحروقات والمازوت في المملكة الجزائرية لهذا العام 2023م، إلا زيادات طفيفة يُسمح بها لأصحاب المحطات لتجنب خساراتهم، وعرفنا كم سعر المازوت في الجزائر 2023.