إلغاء نظام الكفيل في الإمارات، يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز الإخباري، تفاصيل قانون الإقامة الجديد في الإمارات، حيث أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن إلغاء نظام الكفالة واستبداله بالتأشيرة المحدثة، وتصدرت نظام الكفالة الجديد في الإمارات محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية، حيث يبحث الكثيرين عن تفاصيل نظام الإقامة الجديد في الإمارات نظراً لرغبة العديد من الوافدين في الإقامة والعمل بالإمارات، ونرصد لكم خلال هذا المقال كافة التفاصيل.

نظام التأشيرات المحدثة في الإمارات 

 

وكشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بالإمارات العربية المتحدة، عن طرح نظام إلكتروني مطور للخدمات المدنية للمواطنين من بينها جواز السفر، بالإضافة إلى نظام التأشيرة المحدثة، والتي سيتم تنفيذها بدءً من أكتوبر 2023، ومن المقرر أن تضمن تلك الخدمات الجديدة المزيد من الامتيازات أبرزها إلغاء نظام الكفالة، وذلك لزيادة عدد المستثمرين والعاملين بالدولة.

 

إلغاء نظام الكفالة في الإمارات 2023

وأعلنت الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك بالإمارات، عن إلغاء نظام الكفالة بشكل نهائي، ضمن مشروع نظام التأشيرات المحدثة، حيث سيتم العمل بنظام التعاقد بين الموظف وصاحب المؤسسة أو الشركة، ومن المقرر أن يتم إعطاء الوافدين التأشيرة بكل سهولة وفي أسرع وقت، وسيتم مد فترة إقامة الوافدين عقب انتهاء إقامته بالإمارات إلى ستة أشهر، كما سيتم طرح العديد من الخدمات والمميزات لأصحاب الاستثمارات، ورجال الأعمال بالدولة، والموهوبين، وكذلك الباحثين عن العمل، ضمن المشروع الجديد الخاص بتعديل قانون الإقامة.

 

طريقة الاستفادة من نظام التأشيرات المحدثة

وكشف اللواء سهيل الخييلي، مدير الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك بالإمارات العربية المتحدة أنه يمكن لجميع المواطنين والوافدين بَدْء الاستفادة من نظام التأشيرات المحدثة عن طريقة الموقع الرسمي الخاص بالهيئة، وكذلك التطبيق المطروح على الهواتف الذكية لمزيد من المعلومات، بالإضافة إلى مراكز سعادة المتعاملين بالإمارات.

موعد تطبيق نظام التأشيرات المحدثة في الإمارات

 

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم تطبيق نظام التأشيرات المحدثة في الإمارات بشكل رسمي، حتى يستفيد منه جميع المواطنين والوافدين، بداية من 3 أكتوبر من العام الجاري.

وكشف اللواء سهيل الخييلي، مدير الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك بالإمارات العربية المتحدة أن القوانين الجديدة التي تشمل جواز السفر وقوانين الإقامة، ستضمن العديد من المزايا والخدمات، للمستثمرين والوافدين، وكذلك الوافدين الذين يرغبون في العيش والعمل بالإمارات، حيث تسعى الحكومة الإماراتية إلى مراعاة الأبعاد الاجتماعية والإنسانية للوافدين والمقيمين، وتحسين المعيشة لجميع المقيمين والمواطنين، والاستفادة من المواهب والخبرات للارتقاء بالمستوى المعرفي والاقتصادي بالدولة، وجذب الاستثمارات والمواهب من جميع أنحاء العالم.

وأوضح الخييلي، أنه بإمكان أصحاب الجوازات السارية، استخدام جوازاتهم حتى موعد انتهاء صلاحيتها، ومن ثم التقديم على الجواز الجديد، من الخلال الموقع الإلكتروني الرسمي، أو التطبيق، أو من خلال السفارات والقنصليات التابعة للإمارات العربية المتحدة في الخارج، مشيراً إلى أنه لن يتم فرض رسوم إضافية لإصدار وتجديد الجوازات الجديدة، على أن يتم العمل بالرسوم القديمة.

أما عن الشكل والتصميم الخارجي لجواز السفر الجديد، قال الخييلي، أن تصميم الجواز الجديد سيكون عصرياً، يتماشى مع هوية الإمارات العربية المتحدة الحديثة، واتجاهها نحو المستقبل المشرق، كما يتمتع الجواز الجديد بتقنيات جديدة، حيث تم صناعة الجوازات من الليزر والبولي كربونات، مما سيجعله صعب الإتلاف والتمزيق، وكذلك التزوير، وسيوفر تكاليف الطباعة.

ووفرت دولة الإمارات العربية المتحدة 7 مراكز لإصدار الجوازات بالدولة بدلاً من مركزين، مما سيوفر على المواطنين الوقت والجهد، حيث تسعى الحكومة إلى تقديم خدمة الجوازات الجديدة من النظام المركزي إلى النظام اللامركزي.

قانون الإقامة الذهبية الجديد في الإمارات 2023

سيتم طرح العديد من المزايا لحاملي الإقامة الذهبية، في اللائحة الجديدة الخاصة بنظام التأشيرات المحدثة، وقانون الإقامة الجديد أبرزها ما يلي:

  • إلغاء الشرط الخاص بعدم السفر أو التغيب عن الإمارات للحفاظ على الإقامة الذهبية.
  • إلغاء نظام الحد الأقصى لعدد العمال المساعدة التي يتم استقدامها.
  • منح مميزات عديدة لأفرد الأسرة للبقاء أطول مدة عقب وفاة عائل الأسرة إذا كان من الحاصلين على الإقامة الذهبية.
  • سيتم منح العلماء والمواهب والنوابغ والمختصين الإقامة الذهبية وفقاً للضوابط والأحكام.
  • سيتم منح الإقامة الذهبية للمستثمرين العقاريين حال شراء العقارات بواسطة قرضاً من البنوك المحلية.
  • سيتم منح الإقامة الذهبية حال شراء أكثر من عقار في الإمارات إذا تعدى سعرهم 2 مليون درهم، من أحد الشركات الإماراتية.

مزايا التأشيرات المحدثة لأفراد الأسرة بالقانون الجديد في الإمارات

وتضمنت مميزات التأشيرات المحدثة لأفراد الأسرة خلال اللائحة الجديد التالي:

  • يمكن للأجنبي استقدام ذويه بكل سهولة.
  • سيتم رفع سن الأبناء إلى 25 سنة لمنحهم الإقامة بعدما كان 18 سنة.
  • سيتم منح الفتيات الغير متزوجات الإقامة.
  • سيتم منح تصريح الإقامة للأبناء من ذوي الهمم.