كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر من المتوقع أن يحدث اليوم كسوف للشمس عند الساعة الثانية عشر ظهرا. هذا ما يتطلب من المسلم أداء الصلاة الخاصة بهذه الظاهرة لذا يجب أن يتعلمها المسلم. حيث تعد من النوافل التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام وتسمى صلاة الكسوفين، أو صلاة الخسوف. في حين تعد ظاهرة الكسوف هي أحد الظواهر الكونية التي تظهر فيها قدرة الله عز وجل وتتجلى فيها عظمته. فيما تفسر بأن الأرض والشمس والقمر تصطف على خط واحد، ويمر القمر من أمام الشمس، ويغطيها بالكامل أو جزء منها. لذا سنتعرف في مقالتنا على كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر.

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس

كما أن الكسوف أحد أنواع طور القمر، ففي حال كان القمر محاقاً يغطي الشمس بكاملها وينتج الكسوف الحلقي. أما عن طريقة أداء صلاة كسوف الشمس أو خسوف القمر وهي ركعتين يؤديان بطريقة خاصة، كالتالي:

إذ يجب أن يتوضأ المسلم وضوءه للصلاة.

يستقبل القبلة ويكبر تكبيرة الإحرام.

من ثم يقرأ دعاء الاستفتاح وبعده سورة الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن.

كما يجب الركوع الأول والوقوف من الركوع، وتلاوة الفاتحة مرة ثانية وسورة قصيرة من القرآن.

الركوع الثاني ثم الوقوف من الركوع وبعدها السجدتين كما في الصلاة العادية.
أما في الركعة الثانية يقرأ المسلم الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن ثم الركوع الأول والوقوف من الركوع.

ثم مرة أخرى الفاتحة وسورة قصيرة من القرآن ثم الركوع الثاني والوقوف، ويقول “سمع الله لمن حمده” ثم السجدتين كسجود الصلوات الخمس.

إذ يجب على المسلم قراءة التشهد ثم يسلم يميناً ويساراً ويدعو بعض من الأدعية لنفسه وأهله وللأمة الإسلامية.

"كيفية

 

أدعية رؤية وصلاة كسوف الشمس

فيما يمكن للمسلم أن يدعو بما يريد أثناء صلاة كسوف الشمس أو خسوف القمر أو عند رؤية الكسوف او الخسوف أو أي ظاهرة طبيعية. ذلك باستخدام أي صيغة يحبذها المسلم ، ونذكر من الأدعية ما يلي:

” اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي “.
أيضا يمكن الدعاء “اللهم انت ربي خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت “.

اقرأ أيضا: موعد كسوف الشمس في سوريا 2023 وتحذيرات هامة

متى يحدث كسوف الشمس

من المتوقع أن نكون على موعد على رؤية كسوف الشمس اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2023، وذلك عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، لمدة ساعتين و16 دقيقة. كذلك سيكون الكسوف مرئياً في عدة دول من العالم.

نصائح عند حدوث الكسوف

بينما ينصح الأطباء عند حدوث كسوف الشمس بعدم النظر مباشرة إلى أشعة الشمس عند الكسوف. كما يجب ارتداء نظارات شمسية أو النظر من وراء حجاب يحمي العينين، من المتوقع أيضا أن يحدث خسوفًا قريبًا للقمر في يوم 8 نوفمبر 2023.

حكم صلاة المرأة صلاة الكسوف في البيت

فقد أدت نساء الصحابة صلاة كسوف الشمس في المسجد مع رسول الله، إذ لا حرج في أن تصلي المرأة صلاة الكسوف أو الخسوف في منزلها. فيما تعد الصلاة لهذه الظاهرة فرض كفاية، حيث تجب صلاتها في البلاد على الأقل مرة واحدة، ولا حرج إن لم يصليها البعض.

قد يهمك: تحذيرات هامة من حدوث كسوف الشمس في سوريا الثلاثاء 25 تشرين أول 2023

قدمنا إليكم من موقع تجارتنا نيوز كيفية أداء صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر، نصائح عن حدوث كسوف الشمس،  حكم صلاة المرأة صلاة الكسوف، أدعية كسوف الشمس.