شعبة الثروة الداجنة تكشف موعد انخفاض أسعار الدواجن فى مصر. مع اقتراب شهر رمضان 2023 ترتفع وتيرة القلق من ارتفاع أسعار البيض والدواجن المستمر منذ الحرب الروسية. خاصة مع زيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان سواء الفراخ أو البيض. وزادت حالة الجدل خلال الأيام الماضية نتيجة لزيادة أسعار الدواجن والبيض بشكل كبير. مما جعل اصوات أعلامية وشعبية تطالب الحكومة المصرية بالتدخل للحد من ارتفاع الأسعار المستمر. وفرض رقابة صارمة على الأسواق لوقف التلاعب بالاسعار والضغط على المواطن المصري.

متى تنخفض أسعار الدواجن

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن في مصر

شهدت أسعار الدواجن اليوم فى مصر ارتفاع كبير فى الأسعار حيث وصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 38 جنيه. بينما سعر الدجاج القبليه متوسط سعره من 80 إلى 90 جنيه. ولم تكن الدواجن وحدها هى التى شهدت ارتفاع خلال الأيام الماضية حيث أعلنت وزارة الزراعة عن زيادة سعر اللحوم البرازيلية والمستوردة وكلمة السر حرب روسيا.

أما عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن اليوم فبحسب ما صرح عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة فى مصر، أن واحد من أهم أسباب ارتفاع أسعار الدواجن هو زيادة سعر طن العلف 1500 جنيه بشكل مفاجئ مما أثر بالتأكيد على أسعار الدواجن فى الأسواق. ولم يكن ذلك هو السبب الوحيد فى زيادة الأسعار.

اقرا:ارتفاع جديد بأسعار الزيت والقمح في مصر بسبب حرب روسيا وأوكرانيا

حيث أضاف السيد أن موجات الصقيع التى ضربت مصر عدة مصر في الأيام الأخيرة كانت سبب فى زيادة الأسعار. مع زيادة تكلفة التدفئة للدواجن وكذلك زيادة النافق من الدواجن. أما عن سؤال هل تكون الحرب الروسية الاوكرانية هى السبب فى زيادة أسعار الدواجن غدا ؟

فبحسب رئيس شعبة الدواجن فإن الأوضاع فى مصر مستقرة منذ انخفاض موجة كورونا وهناك سيطرة على الأسعار. وان المخزون الاستراتيجي من السلع يكفى مصر سنة كاملة. وان زيادة أسعار الدواجن ليست بسبب الحرب الروسية الاوكرانية.

انخفاض أسعار الدواجن فى مصر

متى تنخفض أسعار الدواجن

السؤال الذى يطرح نفسه فى الشارع المصرى الان متى يتم انخفاض أسعار الدواجن في مصر؟ وسط تخوفات أن الزيادة فى الأسعار تكون بشكل نهائي ولا يتم انخفاض أسعار الدواجن مرة أخرى. ولكن بحسب تصريحات رئيس شعبة الدواجن فإن موعد انخفاض أسعار الدواجن فى مصر سوف يكون بالتزامن مع شهر رمضان 2023. حيث أن خلال هذا الشهر يحدث زيادة فى الاستهلاك المحلى وذلك يكون واحد من اسباب انخفاض الاسعار. وكذلك أن الطقس خلال رمضان سيشهد انكسار موجات البرد وبداية اعتدال درجات الحرارة وبالتالي انخفاض تكلفة التدفئة التى تتطلبها تربية الفراخ. وربنا تنخفض كذلك أسعار العلف فى الأسواق مرة أخرى. كل تلك العوامل ستؤثر بالتأكيد على أسعار الفراخ فى الفترة القادمة وبالتالى أسعار البيض فى الاسواق. وفق ذلك كله فمن المتوقع في أسعار الدواجن الأيام القادمة هو أن تشهد انخفاضًا ملحوظًا.