تسعى الحكومة المصرية في ظل الأزمة الحالية التي تعاني منها كمثيلاتها من الدول التي تعتمد على استيراد القمح من روسيا وأوكرانيا، إلى إيجاد طرق بديلة كالاعتماد على الناتج المحلي واطلاق موسم توريد القمح في وقت أبكر مما يفترض أن يكون، حيث تخطط مصر لإطلاق موسم توريد القم نهاية الشهر الجاري فيما طالب المزارعون برفع سعر توريد القمح 2023 في مصر نظراً لزيادة الأسعار التي تشهدها البلاد بالشكل العام.

وتشهد مصر منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا أوقات عصيبة جداً في هذا السياق. حيث ارتفعت أسعار القمح والدقيق بنسب خيالية ما ضيق الخناق على المواطنين المصرين. جراء ارتفاع كل الأسعار في السوق وبقاء الموارد كما هي.

سعر توريد أردب القمح 2023 في مصر

وكذلك طالب المزارعون المصريون الحكومة برفع سعر توريد القمح 2023 في مصر للحكومة ليصبح 1000 جنيه مصري أي ما يعادل 63.7 دولار أمريكي، وبالإضافة لذلك اشترط المزارعون أن تقوم الحكومة بصرف مستحقات المزارعين بسرعة حتى يعطوا الأولوية لتوريد القمح للحكومة بدلاً عن تجار القطاع الخاص.

وتشير بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر. إلى أن الحكومة المصرية قامت بجمع 3.5 مليون طن محلياً من المزارعين المصريين في العام الماضي. كذلك قامت باستيراد ما يقارب 5.5 مليون طن قمح فيما احتلت روسيا المرتبة الأولى من الموردين لمصر، حيث استوردت مصر خلال الأشهر ال11 الأولى من السنة الماضية 4.2 مليون طن قمح بسعر 1.2 مليار دولار فيما استوردت من أوكرانيا 651.4 ألف طن بقيمة 649.4 مليون دولار أمريكي.

ويواجه الفلاحون في مصر العديد من المشاكل التي تمنعهم من توريد القمح إلى الحكومة حيث يطالب المزارعون في مصر أن تقوم الحكومة برفع سعر توريد القمح 2023 في مصر وبالإضافة لذلك أن تنشئ مراكز جمع قريبة على أراضي المزارعين لخفض كلفة النقل وأخيراً أن تقوم الحكومة بصرف مستحقات المزارعين دون تأخير في المواعيد.

هذا وقد أعلنت الحكومة في مصر العام الماضي أن سعر توريد القمح 2023 /2023 سيتراوح بين 800 جنيه و820 جنيه مصري لسعر أردب القمح الواحد ويختلف السعر باختلاف درجة نقاء القمح، وبهذا رفعت الحكومة المصرية سعر الأردب بقيمة 100 جنيه عن الموسم السابق ليصبح سعر توريد القمح 2023 في مصر 800 -820 جنيه بدل 700-720 جنيه مصري.

زراعة القمح في مصر

بالإضافة لذلك تعتبر الأراضي المصرية الزراعية من الأراضي الخصبة كما ويعتبر القمح المصري أفضل جودة من الروسي والأوكراني. كما يوفر على الدولة مصروفات الاستيراد والشحن والتخزين. ولذلك يجدر بالحكومة المصرية بحسب ما يطالب المزارعين أن تقوم برفع الحوافز المادية ورفع سعر توريد القمح 2023 في مصر. لتشجيعهم على زراعة القمح وتوسيع الأراضي.

هذا وطالب النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين المصريين فريد واصل. بالمساواة بين سعر توريد القمح 2023 في مصر للطن الواحد وأسعار طن القمح عالمياً. حيث بلغ سعر طن القمح عالمياً ما يزيد عن 500 دولار أمريكي أي ما يعادل 10 آلاف جنيه فيما يبلغ سعر توريد القمح 2023 في مصر 8 آلاف جنيه للطن الواحد.

اقرأ أيضاً:

أسعار الزيوت والأرز والسكر والحليب ترتفع في الأردن… سعر الزيوت والأرز الأردن

سعر الدقيق اليوم 2023 في مصر 14 مارس