زيادة الكهرباء في يناير .. اقترب موعد زيادة أسعار الكهرباء في مصر، وهو القرار الذي تم تأجيله أكثر من مرة بأوامر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويقدم إليكم موقع “تجارتنا نيوز”، من خلال هذه المقالة، زيادة الكهرباء في يناير .. ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء ولكن الوزارة لم تحدد حتى الآن.

أسعار الكهرباء الجديدة في مصر 2023

حالة من التخبط تسيطر على وزارة الكهرباء، بسبب زيادة أسعار الكهرباء، خلال الفترة القادمة، حيث إنه لم تستطيع الوزارة تحديد قيمة الزيادة الجديدة على الكهرباء، نتيجة اضطراب أسعار الدولار يوميا وارتفاعه بشكل سريع أما الجنيه المصري، مما تسبب في حالة من عدم الوضوح بشأن خطة تسعير بيع الطاقة المنتجة، وكذلك حساب تكلفة سعر الكيلو وات ساعة.

زيادة الكهرباء في يناير

وقال مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الارتباك الحالي يتمثل في صعوبة حساب التكلفة الفعلية لإنتاج الكيلو وات ساعة بسبب ارتفاعات العملة الأجنبية وأسعار الغاز الطبيعي مما وضع الوزارة في مأزق حول تحديد الزيادة المرتقبة في أسعار بيعها للشرائح المختلفة مطلع يناير المقبل 2023.

موعد زيادة أسعار الكهرباء

وأضاف، أن الوزارة وشركاتها التابعة تسدد ثمن الغاز المورد للمحطات مقوما بالدولار، وليها قروض شهرية مطالبة بسدادها بالدولار لبعض المشروعات، أبرزها محطات “سيمنس”، ومشروعات الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أنها تستورد بعض المهمات وقطع الغيار اللازمة للصيانات متوقعة مزيدا من الأعباء، حال مواصلة أسعار الصرف ارتفاعاتها.

زيادة الكهرباء في يناير .. ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء ولكن الوزارة لم تحدد حتى الآن

زيادة الكهرباء في يناير .. ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء ولكن الوزارة لم تحدد حتى الآن

تأثير الدولار على ارتفاع أسعار الكهرباء

وتابع، أن أسعار الكهرباء المعمول بها في وقتنا الحالي تم وضعها منذ عام 2023، عندما وصل الدولار أقل من 16 جنيه مصري، ولكن أسعار الدولار بعد ذلك شهدت قفزة بنحو جنيهين، دفعة واحدة في مارس الماضي، وواصلت ارتفاعاتها لتسجل حاليا نحو 19.60 جنيه مصري.

أسعار شرائح الكهرباء الحالية

يذكر أن أسعار شرائح الكهرباء للقطاع المنزلي التي كان من المقرر تطبيقها في يوليو الماضي، وتم تأجيلها حتى يناير 2023، تتضمن محاسبة الشرائح على النحو التالي:-

  • الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات بسعر “58 قرش بدلا من 48”.
  • الشريحة الثانية من “51 إلى 100 كيلو وات “68 قرش بدلا من 58”.
  • الشريحة الثالثة حتى 200 كيلو وات “83 قرش بدلا 77”.
  • الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات، بسعر “111 قرش بدا من 106”.
  • الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات بسعر “131 قرش بدلا من 128”.
  • الشريحة السادسة حتى إلى 1000 كيلو وات فتحاسب بسعر “136 قرش بدلا من 131”.
  • الشريحة السابعة أكثر من 1000 كيلو وات عند مستوياتها الحالية نفسها، وهي “145 قرش”.

قد يهمك:-

رابط الاستعلام عن قيمة فاتورة الكهرباء لشهر أكتوبر – ربيع الأول se.com.sa برقم العداد

ومع ارتفاع أسعار المواد البترولية نتيجة التضخم العالمي منذ الحرب الروسية الأوكرانية ارتفعت أسعار الطاقة بشكل عام، ولكن في مصر كانت قيمة الكهرباء مرتفعة نظرا لتطوير الخدمة وتطير الشبكات، ولكن عقب الحرب الروسية الأوكرانية قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تأجيل زيادة رسوم الكهرباء، لتخفيف الأعباء على المواطن المصري الذي تضرر كثيرا منذ هذه الحرب بسبب ارتفاع أسعار جميع السلع والمنتجات.

اقرأ أيضا:-

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2023 عن طريق الهاتف.. اعرف الخطوات

قدمنا إليكم قراءنا الأعزاء، خلال هذه المقالة عبرموقعنا الإخباري، زيادة الكهرباء في يناير .. ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء ولكن الوزارة لم تحدد حتى الآن.