أعلنت وزارة الأوقاف السورية سابقاً عن تحديدها للمقادير الشرعية للعام الجاري 2023.  والتي تتضممن مقدار زكاة الفطر وفدية الصوم إلى جانب زكاة المال.

مقدار زكاة الفطر وفدية الصوم لعام 2023

وتجدر الإشارة إلى أن ذلك يتم تحديده وفقاً للأسعار التي تشهدها كل بلد. حيث أن زكاة الفطر هي التي تكون مقدار قوت يوم الشخص الواحد. وذلك وفقاً لحديث النبي محمد عليه الصلاة والسلام أن زكاة الفطر مقدار صاعاً من التمر أو صاعاً من شعير. وبالمقارنة مع  ذلك حددت وزارة الأوقاف زكاة الفطر 3500 ليرة سورية على كل شخص . إلى جانب فدية الصوم للأشخاص الغير قادرين على الصيام فحددت مقدار قيمة الفدية مماثلة لفدية الزكاة 3500 ليرة سورية.

تجدر الإشارة إلى أن مقدار زكاة الفطر قد حددتها وزارة الأوقاف في العام الماضي 2023 نحو 1500 ليرة على كل شخص. مقابل 600 ليرة خلال العام الذي سبقه، وهذا ما يعكس أن مقدار الزكاة قد تختلف وتتغير من زمن إلى آخر في كل بلد.

زكاة المال الواجبة على من بلغ النصاب

ومن جانب آخر. لا بد من الإشارة إلى أن زكاة المال واجبة على من الأشخاص الأغنياء وأصحاب الأموال الذين بلغوا النصاب. وهي صدقة مستحقة على من يبلغه إلى جانب فطرة شهر رمضان المبارك.

حيث أن زكاة المال تقدر وفقاً لما يعادل 85 غراماً من الذهب. إذ حددتها وزارة الأوقاف نحو 11.442 مليون ليرة سورية . حيث أن كل من يملك هذا المبلغ تستحق عليه زكاة المال والتي تكون بنسبة 2.5 في المئة من المبلغ الأصلي. أي ما يعادل تقريباً 294300 ليرة

علاوةً عن إذا كان المقياس وفقاً لما يعادل 680 غرام من الفضة وهو تقريباً مليون و972000 ألف ليرة سورية .

كما وقد تم تحديد كفارة اليمين نحو 3500 ليرة سورية وهي مقدار قيمة أكلتين مشبعتين ( 1750 ليرة سورية لكل أكلة) والتي تتوجب نحو إطعام مسكين واحد. حيث تجدر الإشارة إلى أن كفارة اليمين هي إطعام عشرة مساكين ( أي 35000 ليرة ).

إقرأ أيضاً :