حكم الربح من برنامج كواي، تطبيق كواي يعتبر من البرامج الأكثر انتشارًا في الفترة الأخيرة، وهو برنامج مشابه لمنصة التواصل الاجتماعي تيك توك، بحيث يحتوي هذا البرنامج على مميزات وكذلك به عيوب، كما وأن هذا البرنامج يتيح الكسب من خلال الانترنت، ليبلغ عدد المستخدمين والمشتركين في هذا التطبيق إلى ما يزيد عن 700 مليون مشترك، ومن خلال مقالنا سنتعرف على حكم الربح من برنامج كواي، وذلك لوجود الخلافات القانونية والإسلامية المشروعية بشأن الربح هذا.

تطبيق كواي

  • تطبيق كواي هو برنامج من صناعة الصين، وانتشر بشكل كبير بحيث أنه مشابه بشكل كبير لمنصة التيك توك الاجتماعية من حيث نشر الفيديوهات والصور وتصوير الإعلانات، وقد انتشر كما التيك توك ليصل عدد المستخدمين لتطبيق كواي ما يقارب 500 مليون مستخدم على مستوى العالم.
  • برنامج كواي يعتبر منصة أو شبكة اجتماعية تساهم عرض مقاطع الفيديو القصيرة وتشمل بذلك كافّة المجالات، كذلك فإن التطبيق يعمل على تقديم تسهيلات الاستخدام من أدوات وأيقونات من أجل إشاء الفيديوهات الخاصة بالمستخدمين.
  • برنامج كواي يدعم كل الأنظمة بما فيه ذلك أجهزة الأندرويد والآيفون، وينتشر هذا التطبيق عالميًا، ويستخدمه الملايين.
  • من خلال هذا التطبيق، تطبيق كواي بالإمكان التمتع بمشاهدة مقاطع فيديو قصيرة ويقدمها البرنامج مجانًا، وكذلك فإن المستخدم بإمكانه تحديد المحتوى الذي يفضله؛ ويشمل ذلك الأكل أو الموسيقى، المكياج، الرقص، والقرآن وغير ذلك.
  • كما وأن هذا التطبيق يلعب دور بأنه يعمل على ربط المستخدمين أصحاب الاهتمامات المتشابهة، وذلك يساهم في تكوين العلاقات بين الأشخاص المتشابهين في الاهتمامات والتفكير.

شاهد أيضًا: هل برنامج kwai حرام

هل الربح من تطبيق كواي حلال

في ظل التطور التكنولوجي الحاصل في العالم، أصبح الربح من الانترنت شائع كثيرًا، بحيث يستخدم الكثيرون من حول العالم هذا التطبيق لغرض الربح، ولكن توجد فتوى بخصوص الربح من الانترنت والتي جاءت كما التالي:

  • يعتمد حكم الربح على المحتوى الذي يتم تقديمه على التطبيق، بحيث لو كان المعروض مُباح ويجوز عرضه ويعرض أشياء ترجع بفائدة على المجتمع فهذا شرعًا يجوز وحلال، لكن في حالة كان المحتوى المعروض سئ ويسئ للمجتمع ويعرض أشياء تخدش الحياء ويعر موسيقى أيضًا فإن الربح هذا يعتبر حرام.
  • وينطبق ذات الشئ على الإعلانات التي تُعرض على تطبيق كواي، إن كانت لا تخدش حياءً وتقدم فائدة مجتمعية أو فردية فذلك يجوز.
  • أما في حالات جلب الزبائن للاشتراك في التطبيق وأخذ عمولة على ذلك فإن هذا لا حرج به ويجوز.

شاهد أيضًا: هل فلوس كواي حرام

إلى هنا نصل لختام مقالنا حيث تعرفنا على حكم الربح من برنامج كواي، وذكرنا ما هو تطبيق كواي وتحدثنا عن الحكم الشرعي للربح من هذا البرنامج المشابه لمنصة التواصل الاجتماعي التيك توك.