قامت جوجل مؤخّراً بعرض بعض الميزات الجديدة وتحديثات التصميم في النسخة التجريبية من أندرويد 12  وبشكل عام، يمكن أن يمثل هذا الإصدار أكبر تحديث لنظام أندرويد منذ فترة، يأتي ذلك بالرغم من أنه لا يتوقع إطلاق الإصدار فعليّاً للمستخدمين حتى شهر سبتمبر من هذا العام. ولكن هذه النّسخة التجريبة من نظام التّشغيل متاحة بالكامل للمستخدمين والمطوّرين الذين يرغبون في تثبيته على أجهزتهم المتوافقة مع نظام أندرويد.

الميزات الجديدة التي يقدّمها أندرويد 12 بحسب النسخة التجريبية

يأتي التغيير الأكبر في نسخة أندرويد 12 في شكل تحديثٍ للتصميم، حيث الأزرار أكبر وأكثر جرأة، و كما لا تهتم جوجل بشغل مساحة أكبر على الشّاشة. و يبدو أنّ هذه الرّموز الكبيرة تنطبق على كل جانب من جوانب أندرويد 12. فكلّ شيء يعمل بشكلٍ أو بآخر كما هو، لكن خيارات قائمة الإعدادات والإعدادات السّريعة وشرائح التمرير وما إلى ذلك، كلّها أصبحت أكبر وأكثر ألواناً. و حتّى شاشة القفل تلقّت المعالجة، فعندما لا تكون هناك أي إشعارات، تشغل السّاعة غالبيّة الشاشة، وحتى مع الإشعارات، تكون كبيرة بما يكفي لرؤيتها بسهولة من بعيد.

كذلك يوجد تعديلات أصغر على الرّسوم المتحركة والحركة في أندرويد 12. فعلى سبيل المثال، عندما تضغط على زر الطّاقة، سيكون هناك رسم متحرك يضيء الشاشة من خلال الزر ذاته.
و كما يتضمّن الإصدار سمات جديدة، وتطلق جوجل عليها اسم “Material You”. و هي تأخذ إشارات نظام الألوان بشكل أساسي، وتشمل ما تسميه جوجل الألوان التكميلية. كذلك فإنّ السّمات في الواقع على مستوى النّظام بالكامل. كذلك يمكن حتّى لمطوّري الطّرف الثالث ربط تطبيقاتهم به لإضفاء مظهر أكثر توحيداً وثباتاً.

ظل الإشعارات الجديد في أندرويد 12

وكما هو معتاد في أندرويد يحصل ظلّ الإشعارات على أحد أكبر التحديثات. فلقد أصبح الوصول إلى الإعدادات السّريعة أسهل كثيراً. فإنّ المستخدم سيتمكّن من التبديل بين أربعة من الإعدادات السّريعة الأكثر استخداماً عند التمرير الأول لظلّ الإشعارات. ضمن شكل أزرار مستطيلة كبيرة نسبيّاً، و بعد ذلك يسحب مرة أخرى للوصول إلى جميع الإعدادات السّريعة.
كذلك سيتم إدخال قائمة الطاقة في منطقة الإعدادات السريعة الجديدة هذه أيضاً. و هذا يعني أنّ المستخدم سيتمكّن من الوصول إلى أدوات التّحكّم في المنزل الذكي ومحفظة جوجل باي من خلال قائمة الإعدادات السريعة. و بينما يؤدي الضغط على زر الطاقة إلى تشغيل مساعد جوجل.

النسخة التجريبية من أندرويد 12 توضح زيادة الأمان والخصوصية

مع زيادة اهتمام المستخدمين بالخصوصية، يقدّم أندويد عدداً من الميّزات الجديدة، أبرزها لوحة معلومات الخصوصيّة الجديدة. والتي تعرض مجموعة من المعلومات حول الأذونات التي منحتها لكل تطبيق. وتسمح لك بإلغاء أذونات معيّنة إن كنت ترغب في القيام بذلك. بالإضافة إلى حصولك أيضاً على معلومات حول استخدام الإذن، بما في ذلك مخطط زمنيّ لوقت وصول التطبيقات إلى موقعك.
وبالحديث عن الموقع، فيوجد هنالك المزيد من أذونات الموقع في أندرويد الآن . فإنّه يمكنك منح التطبيقات موقعاً تقريبيّاً بدلاً من موقع محدّد. والذي سيكون مفيداً لتطبيقات ومواقع كمعلومات الطّقس.
و يوجد ميّزات أخرى أيضاً حول الخصوصيّة، كما هو الحال في نظام التشغيل iOS ، توجد الآن مؤشّرات توضح وقت استخدام الميكروفون والكاميرا.

ميّزة مفتاح السّيّارة الرّقمي

تعمل جوجل على إنشاء هذه الميّزة رسميّاً في أندرويد 12، ولكنها تتطّلب تعاون شركات صناعة السيارات، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت. و حتى الآن  التزمت BMW فقط باستخدام مفتاح السيارة من أبل ، كما أنّ شركة السيّارات BMW هي أوّل من يدعم ميّزة مفتاح السيارة الرقمي. و كما يأمل المستخدمون أن يؤدّي اعتماد كل من جوجل و أبل في تلك الميّزة الحديثة إلى تحفيز شركات صناعة السّيارات على دعم أوسع للميزات مع اهتمام أكبر بربط سيارتها بالتكنولوجيا الحديثة.

اقرأ أيضاً:

شركة سمانا العقارية في الإمارات تعتمد العملة الرقمية دوج كوين كخيار للدفع