بعد تداول البيتكوين في السلفادور .. الباراغواي تدرس إمكانية البدء بتداول البيتكوين أيضا، حيثُ قدم النائب البرلماني، كارلوس ريجالا، بمشروع قانون لتنظيم العملات المشفرة في باراغواي، وهو ما يختلف قليلًا عن التوجه الذي سلكته السلفادور، باعتبارها أول دولة في العالم تجعل بيتكوين عملة قانونية ومشرّعة في سوقها الرسمية.

وقال المشرع الوسطي ريجالا: “إنه يسعى لتنظيم العملات المشفرة وهو ما يختلف عن الطريق الذي سلكته السلفادور لأنهم يتخذونها كعملة قانونية وفي باراغواي سيكون من المستحيل القيام بشيء من هذا القبيل”.

الباراغواي والعملات المشفّرة

يسعى ريجالا، البالغ من العمر 36 عامًا، والذي يقود حزباً سياسياً صغيراً بإجمالي 4 مقاعد في البرلمان، لحشد الدعم لتمرير مشروع قانونه الذي ينظم الأصول الرقمية، كما يعمل على ثلاث مسودات للقانون الذي يعتزم تقديمه في 14 يوليو/ تموز، بحسب رويترز.

كما أضاف ريجالا إنه على الرغم من عدم وجود أغلبية في الكونغرس، فإن المشرعين من أحزاب أخرى مهتمون باقتراحه وأنه واثق من موافقته، ويطالب ريجالا، المنظمين والبنوك أن تشارك حتى يمكن تداول العملات بطريقة قانونية ومنظمة في البلاد، لأنه المعاملات تتم بالفعل ولكن بطريقة غير منظمة، قال ريجالا: “نريد أن نكون دولة صديقة للعملات المشفرة“.

قالت وكالة التصنيف فيتش في تقرير الجمعة إن قانون السلفادور الذي يجعل عملة بيتكوين قانونية يعني أن البنوك تواجه مخاطر أكبر، بما في ذلك انتهاك قواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما ستزيد من المخاطر التنظيمية والمالية والتشغيلية للمؤسسات المالية.

كما أوضحت فيتش أن إمكانية استخدام بيتكوين لجميع الالتزامات، بما في ذلك القروض المصرفية. يمكن أن تنقل حركة عملات بيتكوين عبر الدولة الواقعة في أميركا الوسطى. مما “قد يزيد من المخاطر التي تأتي من الأنشطة غير المشروعة التي تمر عبر النظام المالي السلفادوري”.

تداول البيتكوين في السلفادور

قال رئيس السلفادور، نجيب بوكيلي، إن القانون الذي تم إقراره مؤخرًا يجعل تداول بيتكوين قانونيًا سيدخل حيز التنفيذ في 7 سبتمبر/ أيلول. مما يجعل الدولة الواقعة في أميركا الوسطى أول دولة في العالم تتخذ مثل هذه الخطوة. وأنه واثق من أن المشروع سينجح ويمكن أن يكون “قفزة للأمام للبشرية” على الرغم من أن البنك الدولي. رفض تقديم الدعم الفني وصندوق النقد الدولي أعرب عن قلقه.

كما أكد الرئيس السلفادوري، بوكيلي على أن استخدام بيتكوين سيكون اختياريًا. مما يعني أن أي شخص يتلقى مدفوعات بيتكوين يمكنه اختيار تحويلها تلقائيًا إلى دولارات أميركية. وهي مناقصة أو تداول قانوني في السلفادور على مدار العقدين الماضيين. روج رئيس السلفادور، لمزايا بيتكوين في التحويلات الدولية التي تعتبر أساسية في بلاده. حيث تم ربط خمس الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019 بالأموال المرسلة من العمال في الخارج وفقًا للبنك الدولي.


إقرأ المزيد

بدء العمل في مشروع قناة اسطنبول وتغيرات اقتصادية كبيرة متعلقة به

أسواق التميمي تفتتح فرعها الجديد رقم 73 على مستوى المملكة في المدينة المنورة

جامعة بيشة تعلن عن وظائف أكاديمية شاغرة | فرص عمل في جامعة بيشة