قرار حكومي جديد ينهي عصر التكاتك في مصر!! تعرف على أهمية هذا القرار، حيثُ وفي إطار حملة الانضباط وتقنين أوضاع المركبات في مصر، أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات “التوك توك”ويعمل بهذا القرار من اليوم التالي لتاريخ نشره بالوقائع المصرية.

كما يأتي هذا القرار الذي حمل رقم 533 لسنة 2023، في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل، وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.


قرار حكومي جديد ينهي عصر التكاتك في مصر

التكاتك في مصر 2023

وفي هذا الإطار أوضحت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، أن هذا القرار جاء بعد دراسة متأنية من كافة الأجهزة المعنية، ويستهدف استبدال الـ “توك توك” بوسيلة نقل آمنة، وذلك تنفيذاً للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة الغاز الطبيعي، حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات “ميني ڤان” كبديل عن التوك توك.

شاهد أيضا: منع عرض فيلم ETERNALS في السينمات داخل مصر .. ما السبب الحقيقي للمنع؟

وفي وقت سابق، قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مبادرة الحكومة لترخيص التوك توك تصب في مصلحة المالك والمجتمع، مشيرا إلى أن عدد “التكاتك” بمصر يصل إلى 2.5 مليون توك توك، مشيراً إلى أن 10% فقط منها حصلت على رخصة رسمية.

كما أشار إلى أنه من ضمن أسباب عدم ترخيص البعض للتوك توك، الاتجاه إلى استخدامه في الأعمال الإجرامية، لافتا إلى أن تسجيل التوك توك يوفر حصر كامل ببيانات ملاكها، كما أنه يوفر مميزات من بينها التأمين الصحي مقابل مبلغ زهيد، وحصول صاحب التوك توك على معاش. وأكد أيضا أن رسوم ترخيص التوك توك ضمن المبادرة الجديدة، ستكون أقل من المقررة حاليًا، لتحفيز الملاك على اتخاذ هذه الخطوة، موضحا أن وزارة الداخلية ستحدد مهلة للترخيص ستتم مصادرة التكاتك المخالفة بعدها.


التكاتك في مصر

أما الرابطة العامة لمالكي “التكاتك” في مصر، فتشير بياناتها إلى أن عدد تلك التي تعمل في مصر في الوقت الحالي يتجاوز 5.4 مليون توك توك، لافتة إلى أن هذا العدد كان في حدود 3 ملايين توك توك قبل وقف ترخيصه عام 2018.

كما يمكنك أيضا: مشاهدة وتحميل مسلسل My Name الكوري مترجم 2023 – مسلسل “هذا إسمي” الجديد

كما أشارت الرابطة إلى أن التوك توك استخدم في جرائم الخطف والسرقة والتحرش وغيرها من الجرائم خلال الفترة الماضية. لافتة إلى أن 5.4 مليون توك توك منهم 99 ألف توك توك فقط حاصلون على ترخيص. وشددت على أن التوك توك ساهم في توفير فرص عمل وفتح باب الرزق لملايين الأسر. نظرًا لأن التوك توك الواحد قد يعمل عليه 3 أفراد وأن البعض يستخدمها لزيادة دخله.

وقالت “جامع” أيضا، إن قرار وقف الاستيراد يستهدف أيضاً تقنين أوضاع مركبات التوك توك المنتشرة في كافة المحافظات. من خلال منح التراخيص للمركبات التي تنطبق عليها الاشتراطات الفنية المعتمدة من جهات التراخيص. مع دراسة إتاحة آليات تمويلية للراغبين في إحلال مركبة “التوك توك” بسيارة “ميني ڤان” تعمل بالغاز الطبيعي.تجارتنا نيوز

نجارتنا نيوز 
الخميس 11 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

مميزات الشهادة الثلاثية في بنوك مصرية مختلفة ومنها الحصول على دخل شهري!

تحميل تطبيق رزق مصر للأندرويد والأيفون – خدمات تطبيق رزق مصر

موعد مباراة العراق وسوريا الخميس 11-11-2023 وتعرف على القنوات الناقلة