الأوقاف تحدد ضوابط صلاة التراويح بالمساجد في رمضان 2023. مع اقتراب شهر رمضان 2023 يبحث الكثير من الأشخاص عن الضوابط المنظمة لصلاة التراويح هذا العام. مع استمرار موجات كورونا والعمل بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشارها. خاصة مع توقف التراويح في رمضان 2023. وعلى الرغم من رجوع صلاة التراويح في المساجد 2023. بضوابط صارمة. فما هي ضوابط صلاة التراويح بالمساجد رمضان 2023 بحسب ما حددتها وزارة الأوقاف؟

صلاة التراويح في المساجد 2023

كما أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عبر بيان رسمي نشرته على موقعها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك. عن إقامة صلاة التراويح في المساجد رمضان 2023 وفق عدد من القواعد المنظمة.

جاء البيان عقب انتشار أخبار مجهولة المصدر عن السماح بالتراويح خلال شهر رمضان المعظم.

وذكرت الأوقاف في بيانها أن من مقاصد الشريعة حفظ النفس. وان القرار التنظيمي لصلاة القيام في رمضان جاء بناء على الآراء الطبية التي تؤكد وجوب التباعد الاجتماعي. وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبناءً على ذلك فقد قرر وزارة الأوقاف تطبيق ضوابط صلاة التراويح بالمساجد التي تم تطبيقها العام الماضي. وهو إقامة صلاة التراويح بالمساجد لمدة نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة. دون إلقاء خطبة ودروس.

وأضاف البيان أن وزارة الأوقاف ستقوم بعمليات التطهير وتنظيف المساجد قبل حلول الشهر الكريم وكذلك تجديد فرش المساجد.

ضوابط صلاة التراويح بالمساجد

صلاة التراويح في المسجد للنساء

وكانت من ضمن الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الأوقاف المصرية هو غلق مساجد النساء. ضمن الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد. وهو الأمر الذي طالب العديد من النساء تغييره خاصة خلال رمضان الذي يأتي مرة واحدة في العام واعتاد الكثير من النساء أداء صلاة التراويح في المسجد.

أما عن ضوابط صلاة التراويح للنساء في المساجد فقد أكدت وزارة الأوقاف على أنه تم إصدار تعليمات لكافة المديريات بالسماح بصلاة النساء أثناء رمضان. بشرط توافر من يشرف على إجراءات التباعد الاجتماعي. وكذلك الإجراءات الاحترازية الوقائية التي يجب تطبيقها للسماح بالصلاة.

على أن تكون من النساء سواء الواعظات المعينات بوزارة الأوقاف أو المعلمات أو المتطوعات للإشراف على صلاة التراويح.

واكدت وزارة الأوقاف كذلك في بيانها على أن الوزارة قد قامت بإعداد برنامج كامل استعدادًا لشهر رمضان المعظم من برامج وعظية وأعمال خيرية.

 إعداد العديد من البرامج الدعوية من تلاوات، وابتهالات، وبرامج علمية، وخواطر دعوية، وفتاوى رمضانية، فضلا عن مضاعفة أعمال البر وخدمة المجتمع في هذا الشهر الفضيل من خلال صكوك الإطعام وغيرها.

وأكدت وزارة الأوقاف أنها سوف تقوم بعمليات تعقيم إضافية أثناء الشهر. وكذلك ستقوم بتنظيف مستمر للمساجد.