اسعار المحروقات في لبنان 2023، ارتفعت أسعار البنزين والديزل والمحروقات في لبنان بشكل كبير، وكان ذلك خلال الارتفاع الكبير الذي شهده العالم وفي لبنان أيضًا في أسعار الدولار الأمريكي والذي وصل إلى ما يزيد عن 30 ألف ليرة مقابل دولار واحد فقط، وما لبثت تستمر في الارتفاع الهائل حتى انخفضت مرة أخرى وذلك بعدما تدخل مصرف لبنان المركزي في هذه المشكلة، واليوم عبر مقالنا سنتحدث عن  اسعار المحروقات في لبنان 2023، بحسب ما أعلنته وزارة الطاقة والمياه.

المحروقات في لبنان

  • شهدت أسعار المحروقات في لبنان ارتفاع كبير خلال عام واحد فقط، بحسب التقرير الذي نشرته الدولية للمعلومات، كما وهاك توقعات بارتفاع أسعار المحروقات أسبوعيًا، تزامنًا مع سعر صرف الدولار على المنصة الإلكترونية “صيرفة” وكان بحوالي 14 ألف ليرة للدولار، بحسب المركزي للمعاملات التجارية، بينما في السوق السوداء وصل الدولار إلى 15 ألف و700 ليرة.
  • هناك تقديرات تشير إلى أن لبنان بحجاة إلى حوالي 10 ملايين لترًا من البنزين شهريًا وأيضًا تحتاج لـ 11 مليون لتر من محروق المازوت.
  • وقد تحدث مصدر مطلع الجزيرة نت إلى الكثير من عمليات الاحتكار التي تقع على المحروقات باستخدام عدة أساليب؛ مثل قيام أعداد كبيرة من مالكي السيارات المركونة أمام المحطات بملء خزانات سياراتهم بالبنزين ثم يقومون بإفراغها من جديد فيقوموا ببيها بسعر غالٍ.
  • ومن مظاهر الاحتكار أيضًا؛ يقوم بعض المحتكرين بالاتفاق مع عدد من شركات المحروقات المستوردة من أجل أن يقوموا بعملية الاستحواذ على كميات طائلة من البنزين ثم يتقاسموا الأرباح بينهم عبر البيع في السوق السوداء.
  • كذلك فإن الكثير من أصحاب محاطات البنزين والوقود المقفلة يقومون بالعمل بشكل سري ليقوموا بعد حصولهم على المحروقات ببيعها في السوق السوداء.

شاهد أيضًا: أسعار المحروقات في الأردن لشهر ديسمبر 2023

كم تبلغ أسعار البنزين في لبنان للعام 2023

إن المسؤول عن وضع تسعيرة البنزين في لبنان هي وزارة الطاقة والمياه، وقد أعلنت عن أسعار البنزين لتكون كما يلي:

  • صفيحة بنزين 98 أوكتان سعرها حوالي 763 ألف ليرة مقابل لـ 780 ألف ليرة.
  • صفيحة بنزين 95 أوكتاب سعرها وصل إلى 743 ألف ليرة، مقابل لـ 760 ألف ليرة.
  • صفيحة المازوت وصل سعرها إلى 826 ألف ليرة، مقابل لـ 835 ألف ليرة.
  • قارورة الغاز وصل سعرها إلى حوالي 487 ألف ليرة، مقابل لـ 489 ألف ليرة.

وهذه الأسعار تتفاوت أسعارها وتختلف بحسب السوق وحسب وزارة الطاقة والمياه، وهذه الأسعار تشهد ارتفاعًا وانخفاضًا بشكل دائم، وذلك بسبب تراجع الليرة اللبنانية منذ العام 2019م مقابل الدولار، وجاء ذلك مع أزمة السيولة الحادة التي وقعت وكذلك توقف المصارف والبنوك عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار، بينما سعر الصرف الرسمي ثابت عند 1507 ليرات.

ارتفعت قيمة فاتورة استيراد المحروقات 70% مذ بدء عام 2023م، وأصبح مصرف لبنان المركزي لا يحتمل عبء دعم المحروقات، وخلال مقالنا هذا تعرفنا على اسعار المحروقات في لبنان 2023، وذكرنا سبب الارتفاع والانخفاض في الأسعار.