تصنيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع في لبنان “القدس رايز “. حيث قامت شركة سيّارات لبنانية بإزاحة الستار عن أول سيارة كهربائية بالكامل محلية الصنع في لبنان رغم الأزمات الاقتصادية وسوء الحال المعيشية. ومن الجدير بالذكر أن شبكة الكهرباء في لبنان تعتبر واحدة من أسوأ شبكات الكهرباء في العالم.

جاءَ الكشف عن هذه السيارة الجديدة في وقتٍ صعبٍ يغرق فيه لبنان في واحدة من أصعب أزماته الاقتصادية منذ سنين. كما يشهد سوق السيارات اللبناني انخفاضاً استثنائي غير مسبوق في مبيعاته بسبب الأزمة الماليّة والقيود الشديدة على سحب الودائع من البنوك اللبنانية.

أول سيارة كهربائية تحت اسم “القدس رايز”

ظهرت السيارة الكهربائيّة الجديدة بلونها الأحمر تحت اسم “القدس رايز” أمام عدسات قنوات التلفاز والصحافة خلال حفل الإطلاق الخاصً الّذي تم اقامته في منطقة خلدة جنوب العاصمة اللبنانية بيروت وبحضور رجل الأعمال الفلسطيني مؤسس المشروع جهاد محمد وهو مدير شركة “إي في إليكترا” الناشئة.

وقال جهاد في تصريحٍ لهُ إلى الصحافة مشيراً فيه، إلى أنّ السيارة الجديدة “القدس رايز”. التي تحمل على وجهها الأماميّ شعاراً ذهبيّاً يجسد قبّة الصخرة: “تعتبر أول سيارة كهربائيّة يتم تصنعيها بشكلٍ كامل في الجمهورية اللبنانية”، وأضاف المؤسس أن “السعر النهائي لهذه السيارة الكهربائية الجديدة يصل إلى ثلاثين ألف دولار أمريكي”.

إنتاج 10 آلاف سيارة كهربائية جديدة !

يأمل المهندس “جهاد محمد”، أن تبدأ شركته خلال عامنا الحالي بإنتاج ما يصل مجموعة الكلّي إلى ما يقارب الـ عشرة آلاف سيارة محليّة الصنع في لبنان، على أن تكون أول نتائج هذا الإنتاج متوفرة في الأسواق اللبنانيّة في غضون عام واحد.

ومن الجدير بالذكر، أنّه وبعد سنوات كثيرة وخبرات متراكمة من العمل في مجال قطاع الاتصالات في العديد من الدول منها. كندا والعراق والخليج العربي، قرر جهاد البدء في مجال صناعة وتطوير السيارات. حيثُ قام بتأسيس شركته الناشئة في لبنان قبل نحو أربع سنوات تقريباً، ويعمل فيها في الوقت الحاليّ نحو 300 موظف من الجنسية اللبنانية والفلسطينية.

كما يسعى على المدى الطويل إلى الدخول في مجال المنافسة في السوق الدولية للسيارات الكهربائية والهجينة. بالإضافة إلى تحقيقه لمبيعات كثيرة في الأسواق اللبنانية أيضاً.

– اقرأ أيضاً :