أسهم مطروحة للاكتتاب جديدة 1444، يعتبر الاكتتاب دعوة للمواطنين والمواطنات من أجل امتلاك أسهم أو المشاركة في السوق المالي في المملكة العربية السعودية، خاصة أن هذه الطريقة يستخدمها المضاربون من أجل الأسهم المطروحة في الأسواق المالية والتي لها عائد عالٍ، كما أن الاكتتاب يجعل الأفراد متمكنين من الحصول على الأسهم بدون تعرضهم لأي خسارات مالية، وتتواجد حاليًا في أسواق السعودية المالية أسهم مطروحة للاكتتاب جديدة 1444، حيث تختلف هذه الأسهم من شركة لأخرى كما أن نوع الاكتتاب يختلف.

أنواع الاكتتاب في السعودية

يتم العمل في الأسواق المالية السعودية بالاكتتاب الذي له عدة أنواع وهي:

  • اكتتاب الطرح العام: يختص هذا النوع من الاكتتاب بالمشاريع الكبيرة، ويكون عبارة عن نسبة من الأسهم ويقوم المستثمر بالمحافظة على نسبة كبيرة من الأسهم للتمكن من الاحتفاظ بمكانتهم ومنصبهم في السوق، واكتتاب الطرح العام يقوم على تنفيذه إما مستثمر واحد أو عدة شركاء، ويكون العمل بتوزيع نسبة قليلة من الأسهم عدد الشركاء على أنهم صغار المستثمرين.
  • الاكتتاب بالطرح الخاص أو المغلق: يتم هذا النوع من الاكتتاب بأن يقوم أصحاب رأس المال بإنشائه عبر مشاريع صغيرة وبسيطة، ولا يتواجد فيه صغار المستثمرين، وملكية هذا الاكتتاب تكون لعدة مستثمرين عددهم قليل وهم كبار المستثمرين في السوق المالي.

اكتتاب شركة أميانتيت العربية السعودية

  • شركة أميانتيت تعتبر من أول شركات ومصانع العالم العربي التي اختصت في مجال صناعة الأنابيب، وتوجد في المملكة العربية السعودية في مدينة الدمام، وحصلت عليها الكثير من التطورات إلى أن تمكنت من أن تكون مجموعة صناعية ضخمة على المستوى المحلي والعالمي.
  • تقدم هذه الشركة عدد كبير من الخدمات؛ كخدمات المياه والغاز والنقل وتحلية المياه، وتقوم أيضًا بعمليات التوزيع والطاقة وتطوير المرافق والبلديات والبتروكيماويات.
  • تقوم شركة أميانتيت بطرح حوالي 12 مليون سهم في الكثير من المجالات، بحيث أن قيمة الأسهم المطروحة بلغت ما يقارب 120,000,000 ريال سعودي، وقيمة السهم الواحد 10 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: متى رد فائض اكتتاب لوبريف أرامكو السعودية 1444

اكتتاب الشركة السعودية لصناعة الورق

  • الشركة السعودية لصناعة الورق هي إحدى الشركات المساهمة في أسواق المملكة العربية السعودية المالية، والتي تم تأسيسها في العام 1989م، حيث أن أكبر رجال الأعمال المساهمين فيها هو الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، والذي بلغت حصته حوالي 50%.
  • تعمل هذه الشركة في مجال صناعة الأوراق الصحية وأيضًا إعادة تدوير كافّة المنتجات الورقية.
  • رأس مال الشركة السعودية يصل إلى 300 مليون ريال سعودي، كما أنها تقوم بطرح حوالي 10 ملايين سهم من أجل الاكتتاب، وبلغ سعر السهم الواحد فيها 10 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: قائمة الاكتتابات الجديدة 1444 في السعودية

يُعرف بأن الاكتتاب هو امتلاك الأفراد لأسهم في واحدة من الشركات من أجل الاستثمار، كما أن هناك أسهم مطروحة للاكتتاب جديدة 1444 والتي تضم الشركة السعودية لصناعة الورق وشركة أميانتيت.