أسعار الزيت التمويني في مصر ترتفع .. والتموين توضح السبب الحقيقي الذي دفع من حدوث تلك الزيادة

شهدت أسعار الزيت التمويني في الجمهورية العربية المصرية ارتفاع خلال الفترة الأخيرة الماضية. حيث أصدرت الشركة المصرية لتجارة الجملة خلال اليوميين الماضيين قراراً يقتضي بتعديل أسعار الزيت التمويني في مصر ورفع أسعاره لعبوة اللتر إلى جانب عبوة 800 مللي. إلا أن سرعان ما قد أوضح التموين في مصر الأسباب التي كانت وراء قرار ارتفاع أسعار الزيت التمويني في مصر.

أسعار زيوت الطعام في مصر اليوم 29 مايو 2023 وتوقعات بزيادة أسعار الزيوت عالمياً

أسعار الزيت التمويني في مصر بعد قرار الزيادة

حيث وفي السياق نفسه. قد جاء قرار رفع اسعار الزيت التمويني في البلاد وتعديله على النحو التالي:

– أن يصبح سعر لتر زيت التموين على البطاقات التموينية من سعر 21 جنيه مصري. إلى سعر 25 جنيه.

– كما وقد قرر أيضا رفع سعر عبوة زيت التموين بحجم 800 مللي بسعر 20 جنيه للمستهلك و19.75 جنيه سعر الجملة. بدلاً من سعر 17 جنيه سابقاً.

بالإشارة إلى انه سيتم طرح 70 ألف طن زيت طعام وفقاً للتصريحات على قائمة المقررات التموينية.

ارتفاع جنوني غير مسبوق في سعر زيت الزيتون في سوريا .. إلى أين سيصل سعر اللتر؟

أسعار زيت التموين

وزارة التموين توضح أسباب الزيادة في الأسعار

إذ أن وزير التموين في مصر الدكتور علي المصيلحي قد اوضح خلال تصريحاته الأسباب التي تأتي بدافع غلاء وزيادة أسعار الزيت التمويني في البلاد. حيث ذكر أن العالم خلال الوقت الحالي يعيش موجة تضخم غير مسبوقة وزيادة في الأسعار بمعدلات عالية وواضحة بما فيها أسعار السلع الأساسية والغاز وغيرها.

حيث وتأكيداً على ذلك قد اشار المصيلحي أثناء تقريره إلى ارتفاع أسعار الزيت العالمي أيضا من سعر 916 دولار إلى سعر 1430 دولار. علاوةً عن زيادة أسعار زيت الصويا من سعر 14 ألف جنيه مصري إلى سعر 21 ألف جنيه للطن الخام دون احتساب فاقد أو هامش ربح.

ومن جهة أخرى، أوضح عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية في وزارة التموين بمصر. عن ارتفاع أسعار الزيت التموين الذي جاء نتيجةً لارتفاع اسعار الزيت عالمياً. وفقاً للأزمة الاقتصادية الكبيرة التي يمر بها العالم خلال الفترة الحالية إلى جانب زيادة معدلات التضخم. حيث يمكنك الاطلاع على أسعار الزيت العالمي وأثر الأزمة الاقتصادية في هذا الأمر من خلال المقال التالي

أسعار الزيوت العالمية ترتفع إثر الأزمة الاقتصادية في الصين أكتوبر 2023

كما وقد ذكر خليل أيضا الأسباب الأخرى العائدة على ذلك مثل ارتفاع التكاليف اللازمة لتطوير المصانع لطرح زيوت جيدة جداً طبقاً للمواصفات الأوروبية. لافتاً إلى أن أسعار الزيوت ستنخفض تلقائياً في حال انخفضت الأسعار العالمية وخصوصاً أن مصر تعتمد بالدرجة الأولى على استيراد 97 في المئة من الزيوت من الخارج.

 

اقرأ ايضا :